الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - مذكرات رئيس اركان الحيش العراقي الأسبق‏

مذكرات رئيس اركان الحيش العراقي الأسبق‏

   

رئيس أركان الجيش العراقي الأسبق يروي تفاصل الحرب العراقية - الإيرانية
رواية الخزرجي تستمد أهميتها من شخصية راويها ومكانته ودوره كأحد أبرز شخصيات ورموز ونماذج العسكرية العربية في تاريخ الجيوش العربية.

ميدل ايست أونلاين/بغداد ـ عن المركز العربي للأبحاث تصدر مذكرات الفريق الأول الركن نزار عبد الكريم فيصل الخزرجي رئيس أركان الجيش العراقي الأسبق تحت عنوان:( الحرب العراقية-الإيرانية: مذكرات مقاتل 1980-1988).

ويتألف الكتاب من ثمانية عشر فصلًا يروي فيها الخزرجي صورته التكوينية والتاريخية والسياسية التي زجته في العسكرية العراقية، وترقيه في مراتبها وصولًا إلى تولي رئاسة هيئة الأركان.
ويروي فيها الخزرجي لأول مرة ما يمكن اعتباره رواية عراقية عن حرب الثماني سنوات العراقية - الإيرانية متوقفًا بشكل خاص ومفصل عند الفترة الممتدة من الاشتباكات الحدودية في 4 سبتمبر/أيلول 1980 ولغاية 8 أغسطس/آب 1988، بما فيها مرحلة الاحتلال الإيراني للفاو الفاصلة في تاريخ الحرب.
ففي هذه المرحلة الفاصلة أشرف الخزرجي على وضع العمليات الاستراتيجية الخمس الكبرى التي قلبت موازين الحرب، وهو الذي قادها.
وتستمد هذه الرواية أهميتها من شخصية راويها ومكانته ودوره كأحد أبرز شخصيات ورموز ونماذج العسكرية العربية في تاريخ الجيوش العربية،وحرصه على أن يقدمها بعين التاريخ واحترام الحقيقة، ورؤية الاحتمالات، ومن كونها تمثل أول رواية من نوعها تتسم بخصائص ما يمكن تسميته برواية عراقية للحرب.
وتهم هذه المذكرات جميع المعنيين بتاريخ العسكرية العربية عمومًا والعسكرية العراقية خصوصًا، والمهتمين بشكل خاص من مؤرخين واستراتيجيين ودارسين على مختلف جوانب اختصاصاتهم في التاريخ العسكري أو السياسي أو الجيو - بوليتيكي العام لهذه الحرب ولهذه المنطقة من العالم.
وتتميز بأنها تقدم لأول مرة معطيات ومعلومات جديدة من مصدر أول عن مجريات هذه الحرب وإجمالي الخطط والفعاليات التي أدت إلى نهايتها.
ويصدر المركز هذه المذكرات بوصفها باكورة سلسلة مذكرات وشهادات سيصدرها المركز للاعبين اجتماعيين وسياسيين واستراتيجيين العرب لعبوا أدوارًا مهمة في تطور بلدانهم، وفي مصائر أحداث كبرى مرت بها، وتفيد مذكراتهم في معرفة ما لم يعرف عن تلك التواريخ..

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

528 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع