الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - بغداديات / الزورخانة - رياضة قديمة تتجدد

بغداديات / الزورخانة - رياضة قديمة تتجدد

   

      بغداديات..الزورخانه – رياضه قديمه تتجدد

    

  

   

الرياضه قديمة قدم الانسان على الارض وتنوعت على مر السنين وكانت بدايتها الصراع بين البشر فرادا وجماعات يسبقه نوع من الرياضه وتنمية القوه وما نسميه اليوم بالتدريب الرياضي وظل الانسان ينافس الانسان في سبيل التفوق بالقوه تارة وبالعقل تارة اخرى وبالحيله بعض الاحيان ,, والرياضه هي نوع من المنافسه باستخدام الجسم اكثر من غيره وتوليد القوه الازمه للتغلب على الخصم ..

ان شعب سومر وبابل وآشورهم الذين اول من جسدوا الفروسية وفنون القتال..التي كانت تلك رياضتهم لتدريب مقاتليهم على فنون استخدام السيف والرمح وغيرها من فنون القتال.. وعليه فانهم ابتدعوا هذه الالعاب التيتبني مقاتلين اقوياء اشداء ..

  

لم تكن الرياضه المألوفه في يومنا هذا موجوده في العراق مطلع القرن العشرين وكانت تسود الرياضيين رياضة المصارعه الحره وسباق الديكه والطيور والجري وسباق الخيول والفروسيه....

   

وبعض الالعاب الفكريه مثل الطاولي والدومينو وورق اللعب وكانت لعبة الساس وهي المبارزه بالسيف والدرع ( الدركه ) من الالعاب الرياضيه المشهوره ويرافقها الرقص بالجوبي العربي المشهور..

  

ومن ضمن الالعاب كانت لعبة ( الزورخانه ) وهي لفظه يظن من يسمعها انها كلمة ايرانيه وهي بالاصل كورديه وتتألف من كلمتين هما ( زور – خانه ) وتعني القوه والبيت او المكان وترجمتها الحرفيه للعربيه هي ( بيت القوه ) وقد كانت شائعه في القرون الماضيه ولغاية النصف الاول من القرن العشرين حيث انحسرت اماكنها ولاعبيها واتجه الشباب لمزاولة العاب رياضيه اخرى تبنتها وزراة المعارف في حينه وشجعت الطلبه عليها مثل العاب الساحه والميدان وكرة القدم وغيرها ..

اشتهرت لعبة الزورخانه في بغداد وكانت تضم الشباب ذوي البنيه القويه والمصارعين المشهورين وكانت لها طقوس خاصه وتعليمات صارمه اثناء التدريب واثناء المنازله وهي تقترب من طقوس الالعاب الاسيويه مثل الجودو والكاراتيه والكونك فو عدا مايرافق الزورخانه من قرع بالطبول وبنغمه خاصه يرافقها قراءة المديح و الاشعار والمقام .

 

اشتهرت لعبة الزورخانه في العراق وايران وتركيا وافغانستان والهند وباكستان وكان الشباب يندفعون لممارستها بشكل قوي ورغبه عارمه لانها تجسد القوه والرجوله والفحوله واشبهها اليوم بمراكز بناء الاجسام المنتشره في بغداد وباقي المحافظات واقبال الشباب على تلك المراكز ..

لكل لعبه سياقات ومستلزمات وادوات لكي تمكنها من الاداء والعمل وهكذا الحال مع لعبة الزورخانه فهي تلتزم بسياقات صارمه وتهيئة مستلزمات اللعبه بشكل جيد جدا ونتطرق الى هذه السياقات والمستلزمات ..

 

مكان اللعبه

المكان التقليدي الذي تجرى فيه لعبة الزورخانه ان كانت للتدريب او المنازله وهو عبارة عن قبة تتوسطها نافذة زجاجيه يمر منها الضوء لاضاءة المكان..  ثم مكان وقوف اللاعبين لممارسة الالعاب وهو منخفض قليلا عن مستوى الارض بشكل عام وتسمى المنطقة (الجفرة) وهي شبيهة بالدائرة . وحول المكان (الجفرة) توضع الكراسي والمصطبات للمتفرجين.. اما المرشد ( الاسطه ) فيجلس بمكان قريب من المتفرجين ومرتفع عنهم.. وهو الذي يؤدي التواشيح الدينية والاشعار الحماسية.. على قرع الطبلة والجرس المعلق امامه..

                

لباس اللاعبين

  (البشتمال) ويتالف من سروال نوعا ما مصنوع من الجلد او القماش السميك وعليه زخارف ونقوش وبعض الاحيان كتابات زخرفية موشاة بخيوط ذهبية ملونة وينزل عن الركبة قليلا.

دخول اللاعبين

عندما يقرع جرس المرشد يبدأ اللاعبون بالدخول الى (الجفرة) من باب الزورخانة ويحني اللاعب رأسه اظهارا منه للادب والتواضع والاحترام لمكان الزورخانة وتبدأ الحركات الرياضية للاعبين تتناغم مع اصداء الطبل والجرس والتواشيح الدينية والاشعار الحماسية التي يقوم بادائها المرشد.. حيث يدخل اللاعبون واحدا تلو الاخر ويتقدمهم اقدم اللاعبين وكل واحد منهم يقبل ارض الملعب (الجفرة) تعظيما وتقديسا للمكان الذي سيؤدون فيه الحركات الرياضية.. ويبدأون بالاحماء ثم يرتفع صوت المرشد بالصلوات على النبي وآله واصحابه..

   

ادوات اللعبه

 1. خشبة الشناو: عبارة عن قطعة خشبية بطول (75) سم وعرض (8) سم وبسمك (3) سم وتستند هذه الخشبة الى قطعتين صغيرتين من الخشب من الجانبين لترتفع الخشبة عن سطح الارض بمقدار (8) سم تقريبا.وعملية الشناو.. عبارة عن رياضة مهمة تعطي قدرة على تقوية كل اعضاء الجسم واهمها اليدان.. ويخضع اللعب بخشبة الشناو بحساب المرات من قبل المرشد..
2. الحجر (السنك): وهو عبارة عن قطعتين من الخشب من النوع الثقيل تصنع على هيئة الدرع (الترس) ويتوسطها مقبض ويبلغ وزنها (60-80) كغم ولعبة الحجر او (السنك) لعبة انفرادية.. يؤديها اللاعب المتمرس والمتمكن من هذه اللعبة.. حيث يستلقي على ظهره ويمسك بكل يد احدى القطعتين ويديرهما حول رأسه وهو مستلق ويتقلب ذات اليمين وذات الشمال.. رافعا رأسه وقدميه قليلا عن مستوى الارض ويتولى المرشد حساب المرات التي يؤديها على صوت الطبل والاشعار الحماسية.. على ان لا تتجاوز (100) مرة..
3 -. الاميال الخشبية: وهي عبارة عن قطعتين خشبيتين اسطوانية الشكل وتضيق عند احد طرفيها بغية مسكها باليد ويتراوح وزن الزوج الواحد من الاميال بين (10-30) كغم.. ويقوم اللاعب بمسك الاميال ورفعها الى الصدر وتدار حول الكتف والظهر والجانبين وتلعب بشكل جماعي وفردي على اصوات طبل المرشد وقراءاته الشعرية والتواشيح الدينية ..

4. الكبادة: وهي اداة حديدية تشبه القوس وبدلا من الوتر تضاف قطع معدنية غليظة تتصل بحلقات حديدية.. ويقوم اللاعب بعرض مسكة الكبادة لتحريكها فوق رأسه وجهة اليمين واليسار على ايقاع طبل المرشد.. وهي لعبة فردية في الزورخانة يؤديها اللاعبون تباعا  ..

5. الدوران حول المحور: وهي عبارة عن لعبة فردية يؤديها اللاعبون تباعا واحدا بعد الاخر بالدوران حول المحور على ان يبدأ بها اللاعب الاقل خبرة.. وثم الى اللاعب الاكثر خبرة وسرعة الدوران تعطي اللاعب قدرة على التحكم والتوافق العضلي العصبي اثناء الدوران وهو ناشر يديه الى الجانبين.. بحيث الناظر الى اللاعب وهو في الدوران لا يستطيع تمييز اعضاء اللاعب من شدة الدوران. وطبعا هذه اللعبة تؤدى ايضا على ايقاع طبل المرشد وانغامه وتواشيحه. 

6. الطرق بالارجل: وهي عبارة عن سلسلة حركات بالارجل يؤديها اللاعبون على شكل احماء بعد كل لعبة من الالعاب التي ذكرناها. وفي الختام تمارس في الزورخانة بعض الالعاب البهلوانية الاستعراضية منها طي القضبان وقطع الصواني النحاسية وغيرها من الالعاب التي تفضي البهجة والمتعة على لعبة الزورخانة وحتى تمارس المصارعة بشكل خفيف ومن الوقوف فقط. للتدليل على القوة البدنية.. وتنتهي اللعبة التي قد تستغرق عروضها اكثر من ساعتين في بعض الاحيان وحسب متطلبات الموقف المطلوب.. بالدعاء والصلوات والتقرب الى الله سبحانه وتعالى.. والتأكيد على التواضع في مواقع القوة.. وتذكر قوة الله سبحانه في كل الامور..

  

لقد انتشرت (الزورخانه) في اماكن مختلفة من بغداد ونصبت لها اماكن خاصه ورواد معروفين ومن هذه الاماكن مثل (ابو سيفين) في شارع غازي (حاليا شارع الكفاح)، و(جامع المصلوب والعوينة)،و(خان دجاج)،و( الدهانة وباب الاغا)،و (عكد الاكراد) وغيرها...

وفي اوائل عشرينيات القرن الماضي اخذت اماكن الزورخانه تعيش مجدها، وقد اتسعت لتمثل اماكن اخرى من بغداد وكذلك في مدن عراقية اخرى مثل كربلاء والنجف الاشرف والموصل والبصرة والسليمانية، ومن هذه الزورخانات (زورخانه حسن بنانه) و(زورخانه عبد الامير ابو الكرب) و(زورخانه المصبغة) في الرصافة، وقد ظهرت في الكاظمية مجموعة زورخانات منها (زورخانه القطانة)، و(زورخانه ابن جرموكه) وغيرها ..

ابرزابطالها 

من ابرز واشهر ابطال الزورخانة هم الحاج حسن كورد والملقب(حسن بهلوان) وهذا المصارع ولد في محلة سراج الدين عام (1865) وتوفي عام (1962)، والبطل( مجيد كسل) والبطل( حميد عبد علي) الملقب (حميد ليوه) والمصارع زوار مواليد 1913 كذلك اشتهر المصارع (مجيد خليل ليلو) الذي ولد في محلة (باب الشيخ) عام 1909.والحاج عباس الديك وصادق الصندوق وغيرهم

ولايمكن ان نتناول رياضة الزورخانه بدون ان نذكر بالخير المرحوم عباس الديك وهو من مصارعي النصف الاول من القرن العشرين وله سمعه دوليه ويعتبر استاذ في مجال المصارعه :

                 

هو المصارع العراقي المعروف (عباس الديك) الذي صارت له مدرسة ضمت العديد من الشباب البغدادي الذي برز في هذا الميدان. * وكانت حفلات المصارعة تجري عادة اما بين متصارعين بغداديين يتحدى احدهما الاخر واما حين يفد الى بغداد مصارعون من اوربا او ايران وباكستان والهند.. وكانت هذه المصارعة تثير الحماس لدى الجمهور البغدادي العاشق لهذه الرياضة العريقة.. * الاعلان عن المنازلات كانت اعلانات التحدي للمصارعة وطلب منافسين تنشر في الصحف اليومية الصادرة انذاك قبل وبعد الاحتلال البريطاني للعراق 1917م. ففي عام 1920م مثلا ظهر اعلان يقول:

ـ اني احد تلامذة الحاج المصارع عباس الديك.. اطلب المصارعة مع كل من يمكنه ان يتصارع معي على شرط ان يستحصل موافقة رسمية.. ومن تاريخ نشر هذا الاعلان لمدة 15 يوما واذا لم يجب احد في هذه المدة فلا يحق له الكلام وتجري المصارعة في اي مكان يراد من بغداد وامام الحكم السيد ابراهيم (ابو يوسف) وبحضور استاذنا الحاج عباس الديك..

المتحدي سعيد بن موسى بن محمد ابو طبرة

وكان المتصارعون يستحصلون موافقة (رخصة) من البلدية ومن ادارة شرطة بغداد تبيح لهم المصارعة في مباراة علنية امام الجمهور. وعندما يتقدم احد لمصارعة المتحدي (صاحب الاعلان) فانه يحق له ان يعلن نفسه بطلا منازعا وهذا ما حصل لسعيد بن موسى ابو طبرة في مقهى الحاج (حسين الكاظم البلحاوي) في علاوي الحلة..

       

والجدير بالذكر ان الحاج عباس الديك اشهر مصارعي بغداد واستاذهم ايام الاحتلال البريطاني وما بعده. * وكان مجيء المصارعين الاجانب الى بغداد.. نظرا للسمعة الطيبة التي حصل عليها الحاج عباس الديك في هذا الميدان.. وتعطينا هذه الرسالة الاجتماعية الايضاحية لصحيفة العراق.. ان المصارع الشهير (عباس الديك) عندما زار مدينة كربلاء المقدسة في عام 1927م لمعرفة احوال المصارعة في هذه المحافظة  ومافيها من وسائل واساليب تلقي الضوء على هذه الرياضة الشعبية. قال الحاج المتصارع عباس الديك:

كنت قد ذهبت لممارسة الرياضة التي تسمى (الزورخانة) لاجل التريض كما هي عادتي كل يوم.. وعند الانتهاء طلب منازلتي المصارع الايراني (نصر الله كرمنشاهي) فاجبت طلبه في الحال ونازلته.. وعندما نازلته كان قد اخذني بفن من فنون المصارعة لم نعهده من قبل في بغداد فقد كان شديدا.. ولكنه لم يؤثر في البتة.. فتخلصت منه وعمدت الى فن يعرفه المصارعون اسمه (كنجشكن) ولما ان ضايقته اخذ يصيح علو صوته: (دستم شكست) اي كسرت يدي..

ثم اخذ ينادي على المرشد (الحكم) ويقول: (مرشد ادن كارست) اي هل هذا فن؟ ..

فاجابه المرشد: (همنش شابدل كن) ومعناه نعم هذا فن..ويجب ان تنازله وعندما رأى ان لا مفر له من ذلك الفن سوى الاعتراف بفوزي عليه وقوله (مرزت) انبطح على ظهره واخذ يصرخ باعلى صوته (مرزت.. مرزت) واعادها مرارا ولكن الوفد الذي كان معه بعد ان شاهده مغلوبا هجموا علي وسط الساحة وسحبوني من فوقه وفي ايدي بعضهم آلآت حادة.. وخلصوه من تحتي.. فلماذا رأيت ذلك الازدحام خشيت على نفسي واطلقته بحضور الحشد الذي رأى المباراة.. وكان يوما مشهودا تناقلته الناس يوما بعد يوم.. وعلى اثرها طارت شهرتي الى دول العالم.. رحم الله مصارعنا البطل الحاج عباس الديك. 

ومن مصارعي الزورخانه المشهورين ايضا في تلك الفتره :

1 . المرحوم صادق حسين الصندوق _ الكاظميه

2 . المرحوم مجيد لولو البغدادي .

3 . صنكور كاظم العبد .

4 . عوسي الاعظمي

5 . حسن كورد .

6 . علي الدبو .

7 . جاسم محمد طه ى.

8 . صبري الخطاط .

9 . حسن نصيف الجميلي .

10 . محمد بن بريسم

وغيرهم كثيرتم ذكر بعضهم في متن المقال ..

اليوم يحاول عدد من الرياضيين في محافظة كربلاء اعادة الحياة للعبة الزورخانه وانشاء اتحاد رياضي يكون ضمن اللجنه الاولمبيه وادخالها كلعبه من الالعاب الرياضيه المعترف بها ..

 عبد الكريم الحسيني 

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

568 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع