مواقف إنسانية في عطاء الفنان الراحل نور الشريف

                                                    

                             علي المسعود

         

       مواقف إنسانية في عطاء الفنان الراحل نور الشريف

مرت قبل فترة قصيرة ذكرى رحيل الممثل المصري نور الشريف الذي رحل عنا يوم الأحد الموافق 11 أغسطس من عام 2015، بعد صراع مع المرض عن عمر 69 عاماً . نور الشريف الفنان والإنسان، كان يتعامل مع الجميع بإنسانية شديدة، ويؤمن بأن الفن رسالة وليس وسيلة للمتعة . كان الفنان نور الشريف فنانا ملتزما في نهجه الفني جعله هذا الإلتزام يتبوأ مكانة هامة في الوسط الفني واكسبه نجومية وشهرة واسعة في أوساط الجماهير . نجم عاش حياته مخلصا لفنه وعمله.. عاش معطاءً ومكتشفا لنجوم فى مجالات التأليف والإخراج والتمثيل . حياته رحلة كبيرة.. أشبه بفيلم سينمائى طويل كان هو فيه البطل والقصة والحدوتة والمؤلف والمخرج أيضًا.. عاش الخيال واصطدم بالواقع.. ترجم مشاعر المستضعفين فى الأرض بأفلامه السينمائية، لم يخش الموت ذات يوم.. لكنه خاف من المرض الذى يعرقل حياة الإنسان ويعطله عن عمله وفنه..

       

لم يكن نور الشريف يوما منعزلا برأيه أو فنه عن القضايا السياسية والعربية، فالبطل الذي واجه الناصريين بفيلم "الكرنك" وتعرض لحملات التشويه بعد فيلم "ناجي العلي"، لم يكن ليقف صامتا أمام الأحداث الكبرى في وطنه. حياة هذا النجم الكبير بانوراما فنية بها الكثير من الأحداث (إنسانية، عاطفية، ثقافية، سياسة).. فى حياة نور الشريف الانسانية حكايات كثيرة.. ومواقف أكثر.. فالفنان الكبير تعامل بتلقائية وطيبة مع كل من عمل معه بدء من الفنانين وحتى العاملين، لذلك لم يتوانى لحظة أن ينقل أحد الفنيين الذين يعملون معه إلى مستشفى الهرم بسيارته عندما تعرض لجرح أثناء تصوير فيلمه "العاشقان" وتحمل تكاليف العلاج ومصاريف أسرته، ومن المواقف العظيمة ، نستذكر أحد المواقف الانسانية وبالتحديد في عام ١٩٨٠ قامت الممثلة المصرية سوزان ابو طالب ببطولة الفيلم الوثائقي البريطاني (موت أميرة ) .


زنا ، عن قصة حقيقية حدثت لاحدي الاميرات من الأسرة الحاكمة بالمملكة العربية السعودية والتي تنفذ فيها حد الزنا ، الفيلم تسبب في غضب المملكة واللي سحبت سفيرها من بريطانيا وسوء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وقامت بمنع التعامل أو دخول أي أعمال درامية تشارك فيها بطلة الفيلم سوزان ابو طالب ، مما جعل المنتجين يتجنبوا التعامل معها تماماً وكادت مسيرتها الفنية تنتهي قبل أن تبدأ. وهنا تقرر الممثلة سوزان ابو طالب تغيير إسمها من سوزان ابو طالب لــ (سوسن بدر) ولكن كل المنتجين كانوا خايفين ويخشوا المجازفة في أن يتعاملوا معها ، الفنان العظيم نور الشريف وحده الذي غامر بمستقبله فعلاً فالوقت اللي كان فيه السوق الخليجي من أهم الأسواق لتسويق الأفلام المصرية وقرر أنه يضم (سوسن بدر) لفيلم حبيبي دائما ١٩٨٠ اللي كان من بطولته ومن إنتاجه ، ورغم كل ذالك تحمل نور الشريف المسؤولية الكاملة في مشاركة الفنانة سوسن بدر ، وهكذا أنقذ الفنان الراحل سوسن بدر من الاعتزال الحتمي وكسب الفن المصري أهم الممثلات المصريات في الخمسين سنة الأخيرة ، سلاماً لروحك ايها الفنان النبيل .

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

724 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع