كلمات عراقية في هذا الاسبوع

                                        

                  

كلمات اللغة الدراجة العراقية لهذا الإسبوع أدوخكم بيها إذا سمحتم أو حتى لو تسمحون!!! يعني بالغصب!!! غصباً عليكم تقروها وتفهمون ليش جَتْكَم وبيا مناسبة!!!

                 أخوكم اللَّغْوِي/ليث رؤف حسن

اليوم 19-12-2014 ضايج وما لگيت غير كلمة واحدة!!!

فلك ويفلك ومفلوك : فِلِگْ ويفلِگ ومَفْلُوگْ: كسر ويكسر ومكسور بمعنى شجَّ لبني الإنسان من كلمة فلق ومفلوق (فلگه بمعنى شج رأسه. ليش فلگتني بالصلبوخة؟ بمعنى لماذا شججت رأسي بالحجارة؟) وفي اللسان: الفلق الشق والفلق مصدر فلقه يفلقه فلقا شقه والتفليق مثله وفلقه فانفلق وتفلق والفلق ماتفلق منه واحدتها فلقة وقد يقال لها فلق بطرح الهاء الأصمعي الفلوق الشقوق واحدها فلق وقال أبوالهيثم واحدها فلق قال وهو أصوب من فلق وفي رجله فلوق أي شقوق والفلقة الكسرة من الجفنة. وفلق في مختار الصحاح: فَلَقَ الشيء شقه وفَلَّقهُ تفليقا مثله يقال فلقه فانْفَلَقَ و تَفضلَّقَ وفي رجله فُلوقٌ أي شقوق ويقال كلمني من ِفَلْقِ فيه والفَلَقُ بفتحتين الصبح بعينه يقال فَلَقَ أصبح فالِقُهُ وقوله تعالى (قل أعوذ برب الفلق)

اليوم 23-12-2014 الدنيا باردة شوية وتذكرت أيام أهلنا كانوا يشعلون الگيزر حتى نسبح ونتحمم!!!

كيزر = گيزر: اي سخان الحمام النفطي او الكهربائي الذي ظهر في الخمسينيات من القرن الماضي. وهو إختراع لشركة أمريكية إعتمدت الإسم تجاريا. والإسم يأتي من الإنكليزية بما معناه الينبوع الفوار كما في أمريكا.


اليوم 24-12-2014  شغلت الكمبيوتر على(السيف مود) بعد أن إنلاصت عليَّ السالفة وخرب البارحة واليوم يشتغل نص عمر ردت أن أدوخكم وياي بالكلمات التي عملت عليها هذا اليوم!!!

جاء سعد حسين الفاتح من البصرة ورفض أكل وجبة وقال بأنه سيستمر في النگنگة إلى الليل!!!

نكنك وينكنك = نَگْنَگ وإيْنَگْنِگ: بمعنى ينقنق اي يهذر ويتكلم كثيرا (لا تنگنگ براسي هواية اي تهذي) والمعنى الثاني تعني يأكل شوي شوي على الخفيف (تعال نگنگ ويانة على الخفيف أي كل معنا) راجع نقنق كما في اللسان: نق الظليم والدجاجة والحجلة والرخمة والضفادع والعقرب تنق نقيقا ونقنق صوت

مِشْغَاف: سلة يرتب فيها الرطب وينزل بحبل يدلى من النخلة, وفي تاج العروس في شغف: قال اللَّيْثُ : شَغَفٌ: مكان بِعُمَانَ يُنْبِتُ الْغَافَ العِظَامَ قال :
حتَّى أَناخَ بِذَاتِ الْغَافِ مِنْ شَغَفٍ ... وفي الْبِلادِ لهم وُسْعٌ ومُضْطَرَبُ
والشَّغَفُ : قِشْرُ شَجَرِ الْغَافِ والاسم العلمي للغاف (Prosopis)هي جنس من النباتات يتبع الفصيلة البقولية وهذه الاشجار معروفة أيضا في الهند وباكستان تحت اسم جهند وفي لسان العرب: والشَّغافُ غِلافُ القَلْب وهو جلدة دُونَه كالحجاب وسُوَيْداؤه و شَغاف القلب وهي جلدة دونه

مخرز: إبرة كبيرة مثل الخايط الذي يخاط بها السلال والأحذية والنعل.

مخصف: إبرة حياكة أو خياطة تعمل بها النصفية او نصيفية من الخوص (المخصوف) المحاك وهي عبارة عن علبة اسطوانية مصنوعة من سعف النخيل المحاك, قطر حوالي 50 سم وارتفاع 20 سم لكبس التمور والحفظ فيها (حلانة) وفي لسان العرب في خصف: جلة التمر التي تعمل من الخوص وقيل هي البحرانية من الجلال خاصة وجمعها خصف وخصاف قال الأخطل يذكر قبيلة فطاروا شقاف الأنثيين فعامر تبيع بنيها بالخصاف وبالتمر أي صاروا فرقتين بمنزلة الأنثيين وهما البيضتان

جمجم أو جم جم وتقرأ ݘَمْ ݘَمْ أو ݘَمْݘَمْ: حذاء أو نعال هندي من النوع الذي تلفُّ مقدمته وتشكل دائرة فوقها.

·كبكاب و كباكيب: القبقاب الذي كان يلبس في الحمامات للحماية من الأرضية الحارة وهنالك كبكاب عالي يلبس في أيام المطر ويسمى كبكاب مطر. وفي المعجم الوسيط قَبْقَبَ: الفَحْلُ أو الأسد ونحوهما قَبْقَبَة، وقَبْقَاباً: ردَّد صوته في حنجرته. وـ سحق أنيابه فسمعت لها صوتاً. وـ الرَّجُلُ: خلَّط وهذر. فهو قبقاب.( تَقَبْقَبَ ) الفحل أو الأسد ونحوهما: قبقب. والقُبَاقِب: الكثير الكلام أخطأ أو أصاب.والقَبْقَاب: النَّعْل تتخذ من خشب وشراكها من جلد أو نحوه. ( ج ) قباقيب.

بوز ويبوز = پوْزْ: وضعية متكلفة أو وضعية تصوير أو شكل متكلف أو تظاهر أو وقف أمام الفنان ليرسمه من الإنكليزية (Posing Pose) شنو هاي ضارب پوْزْ براس الدربونة يستصرم على بنات المحلَّة!!! والفعل پوَّز ويپوِّز أي تصنع الپوز ويضرب ݒوزات يعني يتصنع الوقوف أمام الناس والكميرات. لا تضرب بوزات براسي أي لا تكذب وتبالغ علي!! وفي بوز من لسان العرب : البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع

بُوْزْ: الثلج من التركية (buz) وصارت الدوندرمة المثلجة تدعى بالمصرية البوظة. وجاء اول مصنع للبوز في عام 1881 وكان يسمى بوزخانة واليوم يقال عن الشئ بارد بوز يعني مثل الثلج

بُوْزْ بُوَّزْ ويبَوِّزْ: فم أو خطم الكلب او يمد بوزه اي يتدخل بأنفه كالكلب و مبوِّز بمعنى زعلان وهي من الفارسية (پوزه) والغريب إن مخبر الشرطة في التركية يسمى (الهرتوم hortum) أو البوز الطويل - الخرطوم!!! وفي معجم اللغة العربية المعاصر البوز: البُوز: الفم وما حواليه.

بْوزَة: رغوة أو فورة وتقال لفوران المشروبات الغازية على الأكثر وتشبه الثلج الذي يدعى بوظة بالتركية (مثلج Buzlu و buza جليد).

 عَرَّت و يْعَرِّتْ و معَرِّت: مسك ويمسك ممسك (معرِّت بيَّه من خوانيگي.. ممسكا بي من رقبتي) وعرث في تاج العروس: العَرْثُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الانْتِزاعُ والدَّلْكُ. يقال عَرَثَه عَرْثاً إِذا انْتَزَعَهُ أَو دَلَكَه وقد قيل : عَرَتَه وقد تَقَدّم في التاءِ كذا في اللّسان: عَرَتَ أَنْفَه يَعْرُتُه ويَعْرِتُه عَرْتاً تناوَلَه بيده فَدَلَكه

خريبط وخربط ومخربط: الشخص الغير منظم ومزعبل ومضيَّع صول إجعابه وفي معاجم اللغة الحديثة خربط في عمله: إضطرب وخلط فيه وأصل الكلمة من العربية خَرَبَ. و في معجم اللغة العربية المعاصرة : خربطَ في يخربط، خربطةً، فهو مخربِط، والمفعول مُخربَط فيه وخربط في كلامه وخربط في عمله: اضطرب وخلط فيه.

زَاعَ ويزُوِّعُ وزُوْعَة: تقيأ ويتقيأ وقئ ويقال فلان اصيب بمرض أبو زوعة اي الزحار. و(زَوَّعِتْ دَم) أي تقيأت دم, وهو ارتباط شاعري طبي يوضح احد اسباب القيء الدموي هو تلف الكبد ودوالي المريء. (آكله وأزوعه وما انطيه لأبو گنزوعة) أي ابخل به عن فلان ابو ريشة على راسة (الگنزوعة هي المقنزعة من الشعر في مؤخرة الرأس). وفي لسان العرب يقول في زوع: الزوع أخذك الشيء بكفك نحو الثريد أقبل يزوع الثريد إذا اجتذبه بكفه وزاع الثريد يزوعه زوعا إجتذبه ولا علاقة لها بالمعنى العراقي بل بعكسه. وزَاعَ في المعجم الوسيط: لحمُه ـُ زَوْعاً: زال عن العَصَب. وزَاعَ الشيء: قدّمه. وزَاعَ البعير: استخفّه وهيّجه. وزَاعَ الثّريد وشِبْهَه: جذبه بكفِّه. وزَاعَ الشيء: عطَفه. وزَاعَ كفّه وصرَفه. وزَاعَ لفلانٍ زَوْعةً من البِطّيخ ونحوه: قطعَ له قطعة.( تَزَوَّعَ ) اللحمُ: زالَ عن العُصَب.( الزَّاعةُ ): الشُّرَط. كأنّه جمع زائع.( الزَّوْعةُ ): القطعة من البطّيخ ونحوه.( الزُّوعَةُ ): الخفيف السّريع. وزَاعَ الفِرْقة من النّاس. وزَاعَ القُبضة من اللّحم. وزَاعَ اللُّمعة من النبات. والجمع زُوَع.

خُفَهْ وخُفَتْ :كلمة إهانة بمعنى عاب. ويقال خُفَت هالوجه والجهامة والخلقة!! وغيرها وفي لسان العرب في خفا : خفا البرق خفوا وخفوا لمع وخفا الشيء خفوا ظهر وخفى الشيء خفيا وخفيا أظهره واستخرجه. وفي خفت : الخفت والخفات الضعف من الجوع ونحوه وقد خفت والخفوت ضعف الصوت من شدة الجوع يقال صوت خفيض خفيت وخفت الصوت خفوتا سكن ولهذا قيل للميت خفت إذا انقطع كلامه وسكت فهو خافت. أما بالفارسية خفه بمعنى مخنوق وخنق وال خَفْتْ: الرماد المتبقي من نار الجلة والجلة هي براز البقر المجفف مثل المطال خفتت النار أي هدأت!!!

سَبَطَانَة: ماسورة البندقية أو المسدس أو المدفع والتي تطلق من خلالها المقذوفات بأنواعما وتأتي إما مفردة أو مزدوجة . ويقول اللَّيْثُ في تاج العروس في سبط: السَّبَطانَةُ مُحَرَّكَةً : قَناةٌ جَوْفاءُ مَضْروبَةٌ بالعَقَبِ يُرْمَى بها الطَّيْرُ وقِيل : يُرْمَى فيها بسِهامٍ صِغارٍ يُنْفَخُ فيها نَفْخاً فلا تَكادُ تُخْطِئُ.

• سِيْبَاط: العريشة المعمولة من القصب والبواري في المزارع وهي كبيرة يعمل الفلاحون تحتها للحماية من الشمس الحارة

ما قرأت وكتبت لكم في اللغة: 2014-12-25

عيل ويعِّل ويعيل ويعيلون وعال:يتحرش أو يتكبر ويعتدي ويتعدى ويتعدون كما يقول الشاعر: (عَالوا بيْك يَلمِنَّك تجي العَيْلَة) بمعنى تحرشوا وإعتدي عليك أنت الذي تتحرش وتتعدى على الناس ويأتي منك التعدي. (لاتعيل بيَّه) أي لا تتعدى عليَّ. ومعنى عيل في لسان العرب:  عالَ يَعِيلُ عَيْلاً وعَيْلة وعُيولاً وعِيُولاً ومَعِيلاً افتقر والعَيِّلُ الفقير وكذلك العائل قال الله تعالى وَوَجَدَك عائلاً فأَغْنى وقيل عَيَّلهم صَيَّرَهم عِيالاً وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها وأَنشد وإِذا يَقومُ به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي يُسَيَّب. والعِيلُ جمع العائل وهو المُتَكَبِّر والمتبختر.  وتعَيَّل تبختر وتمايل واختال وتَعَيَّلَ يَتَعَيَّل إِذا فعل ذلك وفلان عَيَّالٌ متعيِّل أَي متبختر وعالَ في الأَرض يَعِيل عَيْلاً وعُيولاً وعِيُولاً ضرَب فيها وهو عَيَّال  وامرأَة عَيَّالةٌ متبخترة و قال أَوس في صفة فرس لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر ويروى عَيَّار وقد تقدم ذكره والعَيَّال المتبختر في مشيه و  وامرأَة عَيَّالةٌ متبخترة (يقال عيارة بالعراقي على المرأة المتبخترة – عيَّارة شلون أخذتينو. شنو منچ هالعيَارة؟ ما هذا التعالي منكِ؟ ) والعَيْلان الذَّكَر من الضِّباع

عَيَّارْ وعَيَّارَة وعْيَارَة: يتعاير من العربية وكما جاء في اللسان: عار الفرس والكلب يعير عيارا ذهب كأنه منفلت من صاحبه يتردد ومن أمثالهم كلب عائر خير من كلب رابض فالعائر المتردد وبه سمي العير لأنه يعير فيتردد في الفلاة وعار الفرس إذا ذهب على وجهه وتباعد عن صاحبه وعار الرجل في القوم يضربهم وفرس عيار إذا نشط فركب جانبا ثم عدل إلى جانب آخر من نشاطه يقال غلام عيار نشيط في المعاصي وغلام عيار نشيط في طاعة الله تعالى عار الرجل يعير عيرانا وهو تردده في ذهابه ومجيئه ومنه قيل كلب عائر ويقول غازي الأخرس العيار مأخوذة من العِيْرْ أي الحمار أو الناقة والفرس إذا نشط فركِبَ جانبا ثم عدل إلى جانب آخر يتملعب (الحديث: المنافق مثل الشاة العائرة بين غنمين أي المتررددة بين قطيعين لا تدري أيها تتبع) والبنت تتعاير إذا تلاعبت بالآخرين, وفي لسان العرب في عيل:  وامرأَة عَيَّالةٌ متبخترة, و قال أَوس في صفة فرس لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر ويروى عَيَّار وقد تقدم ذكره والعَيَّال المتبختر في مشيه ويذكر يوسف عمر في مغنيته:

(عافاكي على فند ال عملتينو  شفتينو ولد فلَّة

وخششتينو جوَّة الكلة !! عيارة شلون أخذتينو!!)

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

811 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع