جوائز مهرجان كان ٧٠ السينمائي، المخرج السويدي روبن أوستلاند يفوز بالسعفة الذهبية عن فيلم المربع.

         

جوائز مهرجان كان ٧٠ السينمائي، المخرج السويدي روبن أوستلاند يفوز بالسعفة الذهبية عن فيلم المربع.

    

 

              كان : سمير حنا خمورو

     

منحت لجنة تحكيم مهرجان ( كان 70 السينمائي ) جائزته الكبرى السعفة الذهبية للمخرج السويدي، روبن أوستلاند عن فيلمه " المربع " The square الذي عرض في اليوم الأخير وكان مفاجأة المهرجان بعد ان وجد النقاد والجمهور ان هذه الدورة تفتقد أفلاما كبيرة على مستوى المواضيع والاساليب السينمائية الجريئة في التجريب وبناء التكوين الصوري وموقف الكاميرا من الحدث، وكسر القوالب السردية التقليدية.
أوستلاند، كتب سيناريو الفيلم، وهو غير معروف على المستوى العالمي، فقد عرض العام الفائت فيلمه ( المعالجة بالثلوج ) الذي كان قد سبق وان عرض في مسابقة نظرة ما، عام 2014، وقد كان قد اثار بعض الإعجاب.  
ملخص قصة الفيلم، أمين متحف مطلق، ولديه ابنتين، تركهما مع زوجته، طموح وذكي ويعشق النساء وفي شخصيته بعض التناقض والأحترام للقيم الاجتماعية، يتعرف على صحفية أميركية جاءت لتعمل معه تحقيق صحفي عن المعرض الذي يستعد لتنظيمه، وتبدأ علاقة غريبة بينهما، تكشف عن عدم ثقته بأي شخص، خاصة بعد ان حاول مساعدة شابة كان يلاحقها رجل عنيفا محاولا الاعتداء عليها. وبعد ذلك يلاحظ مباشرة ان تلفونه ومحفظته قد سرقت، واحداث الفيلم تلقي نظرة سلبية على الرجل الغربي. وضع المخرج في الفيلم مشاهد فانتازية غريبة اثارت الإعجاب، ومثل الدور الرئيسي الممثل الدنماركي كلايس بانغ . وقد شوهد رئيس لجنة الحكام ألمودوفار المخرج الإسباني الذي عرف بأجوائه الغريبة يصفق طويلا للفيلم مما استنجد الكثير من الحاضرين ان الفيلم له حظوظ كبيرة بالفوز. أستمر المهرجان لمدة 11 يوما عرض فيه، افلام كثيرة في أقسام عدة بالاضافة الى سوق الفيلم التجاري. وقد استلم المخرج جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان في دورته 70 من الممثلة الفرنسية جوليت بينوش، وألمودوفار، وقد كان في غاية السعادة.
وتوزعت الجوائز كالتالي :

   

جائزة أفضل السيناريو : فقد كانت مفاجاة انها وزعت مناصفة بين المخرجة البريطانية لين رامسي عن فيلمها، ( لم تكن حقيقة هنا أبداً ) You Were Never Really Here و كاتبا سيناريو الفيلم اليوناني يورغوس لانثيموس وإفتيميس فيليبو ( قتل الغزلان المقدسة ) The Killing of a Sacred Deer.

     

جائزة أفضل اخراج : كانت من نصيب المخرجة الاميركية صوفيا كابولا عن فيلمها ( الفريسة او الغاضب ) The Beguiled وبذلك تكون ثاني امرأة تحصل على جائزة الاخراج في تاريخ المهرجان، بعد المخرجة النيوزلندية جين كامبيون، التي حازت على جائزة السعفة الذهبية عن فيلم ( البيانو ) عام 2014، وهذه هي المرة الثانية التي تعد رواية الكاتب الروائي والمسرحي  توماس كولينان "Thomas Cullinan" وكانت قد اخرجها عام 1971 المخرج دون سيجيل، ومثل دور الجندي الجريح جون ماكبورني الممثل كلينت ايستوود.

جائزة أفضل ممثل : فاز بها، الاميركي، يواكيم فينيكس، عن دوره الرائع في فيلم ( لم تكن حقيقة هنا أبداً) للمخرجة لين رامسي، وعندما أعلن عن أسمه، بقي جالسا في مقعده غير مصدق، وَمِمَّا اثار انتباه الجالسين في الصالة، انه كان يلبس حذاء رياضي، وأعتذر للجمهور ولجنة التحكيم قائلا انه لم يك يصدق ان يفوز بجائزة أفضل ممثل مع انه يستحقها تماماً.

جائزة أفضل ممثلة : كانت كما توقعت للممثلة الألمانية ديان كروكر عن دورها الرائعة زوجة فقدت زوجها وابنها في تفجير ارهابي قام به النازيون الجدد، أدته بحيوية اثارت انتباه النقاد لها في فيلم ( في تلاشي  )  The Fade للمخرج الألماني فاتح أكين وهو من أصول تركية.

   
 الجائزة الكبرى: فاز بها المخرج الفرنسي روبن كامبيلو عن فيلمه ( 120 نبضة في الدقيقة )، والفيلم يحكي قصة جمعية انسانية ( أكت أب ) التي تناضل لصالح مرضى الإيدز، وما تصادفه من عقبات في فترة التسعينات عند انتشار هذا المرض بين الشباب وموقف المجتمع منهم، والمخرج هو كاتب سيناريو فيلم ( بين الجدران ) الحائز على السعفة الذهبية عن الاخراج للفرنسي لورن كانتيه.

جائزة لجنة التحكيم: فاز بها المخرج الروسي أندريه سفياغينسيف عن فيلم عنوانه بالروسية ( الكراهية Нелюбовь أو بلا حب. قصة عائلة روسية على وشك الطلاق، لا تفاهم في العائلة كل منهم منشغل بأموره العاطفية والشخصية مهملين ولدهم الوحيد، والذي يشعر انه غير مرغوب فيه، فيقرر الاختفاء ...

جائزة الكاميرا الذهبية : كانت من نصيب المخرجة الفرنسية ليونور سيراي عن فيلمها ( امرأة شابة ) jeune Femme، سبعة افلام نافست على الجائزة، ثلاثة منها فرنسية !

جائزة أفضل فيلم قصير: وزعت مناصفة بين المخرج تيبو إيراكسينين عن الفيلم الفلندي ( كاتو ) و المخرج شي يانج عن الفيلم الصيني ( ليلة لطيفة ).

  

الجائزة الخاصة للدورة : أختارت إدارة المهرجان اختارت ان تمنح جائزة خاصة للممثلة الاميركية الشهيرة نيكول كيدمان، عن مجمل حياتها الفنية، خاصة وأنها شاركت في هذه الدورة ب 4 أفلام، أثنان منهم كانا ضمن المسابقة الرسمية، مع المخرجة صوفيا كوبولا، في ( الفريسة )، وفيلم المخرج اليوناني يورغوس لانثيموس، في ( قتل الغزلان المقدسة ).

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

406 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع