الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - أيهما أهم؟ تحرير الذات من قهر الذات، أم تحرير الذات من قهر الآخر؟

أيهما أهم؟ تحرير الذات من قهر الذات، أم تحرير الذات من قهر الآخر؟

                                        

                       علاء الدين الأعرجي
                  مفكر عراقي مقيم في نيويورك

ثمّة مسألة أساسية تتعلق بالترابط الجدلي بين "تحرير الذات من عسْف ذاتها"، و"تحرير الذات من عسْف الآخر". ولم أعثر، حتى الآن، على مَنْ طرحها أصلاً. فعندما كنا وما نزال، نحن العرب نناضل في سبيل تحرير أرضنا، وتحقيق استقلالنا، لم نفكر، في ذات الوقت، بتحرير أنفسنا من قهر أنفسنا. فقهر الذات من جانب  الذات عينها، أدهى وأمرّ من قهر الذات من قهر "الآخر"(الأجنبي، المستعمِر، أو إسرائيل). لأن القهر الذاتي هو السبب الجذري لتغوّل الآخر. لاسيما وأن هذا القهر الذاتي غير خاضع للوعي. بمعنى أن عامة الناس الذين يتعرضون لهذا القهر الذاتي لا يشعرون بوجوده أصلاً.
 فنحن غالباً ما نعتبر أنفسنا أحراراً نتصرف بكامل إرادتنا ووعينا، في حين أننا مستعبدون من جانب العقل المجتمعي المتخلف"، الذي سيطر على أفكارنا وسلوكياتنا خلال  أكثر من أربعة عشر قرناً. فنحن ما نزال "عبيداً" لذلك "العقل"، الذي تشكلت أهم خصائصه منذ ذلك الحين ولاسيما خلال الفترة المظلمة. وأرى  أن هذه المسألة تقف جذرياً، وراء جميع ما يجري اليوم في الوطن العربي من نكبات وحروب أهلية وبينية.  
وقد شرحت هذه المسألة الفلسفية والواقعية بالتفصيل، من خلال  طرحي نظرية العقل المجتمعي Societal Mind  و"نظرية العقل الفاعل والعقل المنفعل"،  Active Mind and Passive Mind ، في كتابين صدرا لي في العام المنصرم. ويمكن  الاطلاع عليهما وتنزيلهما وتوزيعهما مجاناً على الرابط التالي. وأرحب بكل تعليق أو نقد.
1-أزمة   التطور  الحضاري   في  الوطن العربي بين  العقل  الفاعل والعقل المنفعل بحث  في  تشر  يـــح    "العقل  المجتمعي"  العربي  الممزق  بين   سطوة الماضي  وضرورات  الحاضر
طبعة خامسة  موسَّعة مؤسسة أي- كتب. الرابط:
https://drive.google.com/file/d/0B7-yP9NKQgUrZHdPdlZCSUtPYTg/view?usp=sharing
2-  الأمة العربية  بين  الثورة  والانـقراض
بحث في نظرية  "العقل المجتمعي العربي" تفسيراً   لأزمة   التخلف الحضاري في الوطن  العربي
طبعة  ورقية أولى صدرت  في الديوانية/العراق  من  دار "نيبور   بـ " 480صفحة.
ثم طبعةإلكترونية   ثانية  صدرت في   لندن   من  مؤسسة  " إي – كتب، الرابط:
https://drive.google.com/file/d/0B7-yP9NKQgUrR1lITUlkNmUyWjA/view?usp=sharing



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

502 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع