أين الوقف السنيّ؟؟: إنهيار جزء من قبة جامع الأحمدية بالميدان

       

أين الوقف السنيّ؟؟: إنهيار جزء من قبة جامع الأحمدية بالميدان

      

الگاردينيا:جاءنا من مراسلنا ببغداد خبرا عن انهيار جزء كبير من اشهر واجمل قباب المساجد في بغداد (قبة جامع الاحمدية) التابع للوقف السني نتيجة الاهمال وعدم الصيانة..ولاشك ان الواقعة تؤلم كل مسلم وكل عراقي وكل بغدادي محب لتراث بغداد الجميل الذي لا يضاهى. ويبدو أن هيئة الوقف السني منشغلة بأمور أخرى لا علاقة لها بمراقبة حالة المساجد وخاصة الأثرية واجراء الصيانة الدورية لها.

                 

جامع ومدرسة الأحمدية وهو من مساجد بغداد الأثرية القديمة ويقع في شرق ساحة الميدان بقلب بغداد في الجهة المقابلة لجامع المرادية الشهير الواقع مقابل بناية وزارة الدفاع.
مسجد الأحمدية بناه أحمد باشا الكتخذا نائب سليمان باشا الصغير، في عام 1210 هجرية الموافق 1795 ميلادية. وسمي الجامع بالأحمدية أو الأحمدي نسبة إلى بانيه أحمد باشا. وقد جاء أخوه من بعده فأتم عمارة المسجد وبنى له مدرسة الحقت بالجامع تسمى (المدرسة الأحمدية).
للجامع رحبة واسعة،  ومصلى مرتفع عن الأرض وأمامه رواق، وعلى يسار الداخل إلى الجامع مصلى صيفي، وعلى المصلى قبة شامخة بنيت بالحجر الكاشاني الملون وقطرها 11 مترا، وفي جانب القبة منارة مأذنة عالية ملونة بالأحجار الكريمة.
تخرج من المدرسة الاحمدية علماء اعلام مشهورون في بغداد والمحافظات، حيث لها شهرة واسعة، وآخر من دَرّسَ فيها العلامة السيد يحيى الوترى ومن بعده ولده محمود الوتري. كما درّس في المدرسة العلامة عبدالعزيز الشواف.
ومن الآثار الخطية القديمة الموجودة في الجامع لوحات على جدران المصلى كتبت فيها ايات قرانية، بخط الخطاط سفيان الوهبي المتوفى عام 1850 م. والذي دفن في باحة الجامع.

                     

نتمنى على هيئة الوقف السني ان تنتبه الى حال مساجد بغداد وعموم المحافظات وبالاخص منها المساجد ذات القيمة الاثارية والتاريخية ان تعمل على صيانة المنائر والقباب لان هذا هو ابسط واجبات هيئة الاوقاف.

          

      

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1118 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع