الشاي .. شيء من التاريخ

غريب دوحي الناصر

الشاي .. شيء من التاريخ

الشاي عبارة عن شجرة صغيرة موطنها الأصلي الصين والهند وجزيرة سيلان لذلك تعد الصين اول دولة في العالم عرفت الشاي فيقول التاريخ ان امبراطور الصين (شن توانغ) هو اول انسان شرب الشاي عام (2737ق.م) فقد اعتاد هذا الامبراطور ان يغلي الماء قبل شربه حين سقطت ورقة جافة من شجره الشاي في الاناء . وبعد ان شرب الماء أعجبه الطعم فكرر هذه العملية عدة مرات واستمر عليها ثم انتشرت في كل بلاد الصين. ويروى أيضا ان راعياً كان يرعى أغنامه بالقرب من شجيرات الشاي ولاحظ ان أغنامه تصبح أكثر نشاطاً عندما تأكل من أوراق هذه الأشجار فأخذ منها وشعر بالنشاط والحيوية يدبان في عروقه حاربته الكنيسة في بادئ الأمر !

ويذكر ان (جنكيز خان) عندما وصل الصين ودخل عاصمتها بكين تناول كوباً من شايها الذي يمتاز بطعمه الخاص ثم امر جيشه بإحراق بكين فأشعلوا فيها النار التي استمرت لمدة (30) يوماً ويعد ذلك الحريق أطول حريق في التاريخ.

وفي اوروبا عرف الشاي في القرن السادس عشر فهاجمه الأدباء والشعراء وحاربته الكنيسة لأنه حسب رأيهم يفسد الأخلاق !! وقد كان الأوربيون يشربون الشاي بدون سكر الا ان الإنكليز كانوا يفضلون شرب الشاي على بقية المشروبات الأخرى ويحتفلون بشربه بما يسمونه (Tea Party) أي حفلات شرب الشاي وكان يصاحب شرب الشاي عندهم الغناء والرقص على انغام موسيقى الجاز.
وقد انتشر تناول الشاي في إنكلترا خاصة وذلك لان الإنكليز كانوا يأتون به من الهند التي كانت حينذاك مستعمرة بريطانية مع وجود شركة الهند الشرقية وهي شركة بريطانية كانت تهيمن على تجارة الشرق .
ضرائب أمريكية
وفي أمريكا الشمالية حيث الولايات الامريكية التي كانت عبارة عن مستعمرات بريطانية يحكمها التاج البريطاني ؛ عمدت الحكومة البريطانية على لسان رئيس الوزراء الى فرض الضرائب على سكان المستعمرات . وكذلك قامت الحكومة الفرنسية في عهد ملكها (لويس السادس عشر) بفرض ضريبة (الملح) على الشعب الفرنسي كي تعالج نقص الميزانية الأمر الذي أدى الى تذمر الشعب فكانت ضريبة (الملح) احدى أسباب قيام الثورة في فرنسا والإطاحة بالنظام الملكي فيها .
لقد ارتكبت بريطانيا خطأً كبيراً بحق سكان المستعمرات الامريكية عندما فرضت ضريبة (الشاي) وأعلنت ان الامريكان سيشترون الشاي بثمن اقل من ذي قبل ولكن سيدفعون عليه ضريبة وبعد فرض ضريبة الشاي شحن الشاي الى أمريكا ولكن حين وصلت شحنات الشاي الى (بوسطن) اخذها رجال المدينة والقوا بها في مياه هذا الميناء وأعلنوا احتفالهم بهذا العمل عام 1773م باسم (حفلة شاي ميناء بوسطن ) فكانت هذه الشرارة الأولى التي أدت الى قيام الثورة الأمريكية ثم حرب الاستقلال حيث أعلنت الحكومة البريطانية غلق ميناء بوسطن وأصدرت قوانين قاهرة أخرى واخذ الجنود البريطانيين يطلقون النار على الأمريكان وكانت هذه بداية الثورة الامريكية التي كان يقودها (جورج واشنطن) اول رئيس لها حيث اعلن الاستقلال عام 1776م عن بريطانيا .
أول من شرب الشاي في العراق
أما في العراق فان أول من شرب الشاي هم اهل مدينة البصرة ذلك لان الإنكليزعند احتلالهم للعراق خلال الحرب العالمية الأولى عام 1914م كانت البصرة هي البوابة التي دخلت منها قوات الاحتلال البريطاني وكانت الحملة تتضمن اعدادا كبيرة من الهنود الذين ساهموا في احتلال البصرة وقد جلبوا معهم الشاي ومعداته من غلايات وأكواب . وقد لاحظ أهالي البصرة ان الإنكليز بعد احتلالهم للمدينة يفضلون شرب الشاي عصراً وقد اكتسب أهالي البصرة هذه العادة من الإنكليز فأخذوا يشربون الشاي مع (الكعك) في أوقات العصر علماً بان كلمة (استكان ) هي كلمة إنكليزية تتكون من ثلاثة مقاطع هي East وتعني شرق وTea تعني شاي Can تعني كوب فتكون العبارة (كوب الشاي الشرقي) . وأخيرا فقد انتشرت المقاهي وهي تحمل اسم (جايخانة) ودخل الشاي في صميم الحياة الاجتماعية للعراقيين فلا تحلو جلسة عمل او جلسة سمر دون صلصلة ورنين اواني الشاي بالإضافة الى انه امسى مشروب الضيافة , كمل دخل الشاي في الامثال الشعبية العراقية مثل قولنا : " اسمع حس استكاين جا وين الجاي؟ " كذلك اشتملت الاغنية العراقية على مفردة الشاي كالأغنية العراقية الشعبية التي سمعناها منذ الخمسينات وهي اغنية ( خدري الجاي خدريه عيوني المن اخدره ؟)، وكانت من تأليف عبد الكريم العلاف وغناء سليمة مراد. أما أطباؤنا فينصحوننا بشرب الشاي مراً أي بدون سكر!

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

549 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع