متحف البصرة الحضاري ( متحف الاثار )

ودع الياسين

متحف البصرة الحضاري ( متحف الاثار )

 متحف الاثار يقع في محافظة البصرة جنوب العراق تم إنشاءه ببناية أحد القصور الرئاسية التي تعود إلى النظام السابق على شطالعرب يحتوي المتحف على قطع أثرية يعود بعضها إلى (300) عام قبل الميلاد .

وللمتحف قاعات اساسية للعرض :

القاعة السومرية : تقع في الجهة الشمالية الغربية للقصر و بمساحة( 378 )متر مربع تستخدم كمعرض للمجموعات السومريةالتي تعود إلى عصور مختلفة.
القاعة البابلية : تقع في الجهة الشمالية للقصر بمساحة (111) متر مربع تعرض فيها المجموعات التي تعود إلى العصور البابلية
القاعة الآشورية : تقع في الجهة الجنوبية الغربية للقصر بمساحة ( 106) متر مربع تعرض فيها المجموعات التي تعود إلى الفترةالاشورية.
قاعة البصرة : تقع في الجهة الشمالية الشرقية للقصر بمساحة (378) متر مربع تعرض فيها المجموعات التي تعود إلى العصورالتاريخية المختلفة التي مرت بها مدينة البصرة .
وقاعة التوجيه في المنتصف وهي مركز التوزيع لقاعات العرض و قاعة تعليمية .تمويل المتحف من قبل شركة النفط البريطانية الـ(BP) التي تعمل على تطوير حقل الرميلة النفطي في جنوب العراق و هي المتبرع الرئيسلإنشاء المتحف من خلال مساهمتها المالية بلغت نصف مليون دولار امريكي تبرعت بها في عام (2010) لإنشاء المتحف .

و تلقى المتحف الدعم من منظمة أصدقاء متحف البصرة و هي جمعية بريطانية خيرية تعاونت مع وزارة الثقافة العراقية و الهيئة العامةللآثار طوال الاعوام الماضية.

متحف البصرة الحضاري ( متحف الاثار )

صرح اثري مهم يعبر عن ارث حقيقي لتاريخ و اثار العراق على مر العصور و بوابة معرفية غنية و واجهة سياحية لمحافظة البصرة .

 

و اثناء زيارتي للمتحف قررت الكتابة بإيجاز عن الاختام لما لها من اهمية و اثر بالتدرج الحضاري و ابداع و ابتكار خاص بحضارة مابين النهرين .

الاختام أدوات بحجم صغير اما أسطواني او مسطح الشكل لها وظيفة مهمة مصنوعة من الطين المجفف او الحجر الصلب او الاحجارالكريمة بقياس ( ٢-٣ سم ) الاختام المسطحة اما الاختام الاسطوانية مابين ( ٧-١٠ سم ) منقوش بواسطة الحفر .

و هي أما تصويرية أو غير تصويرية مزودة بنقوش كتابية لبعض الاختام .و الاختام المسطحة لا تظهر الدقة المطلوبة بعكس الاختامالاسطوانية ذات تصاميم معقدة وجميلة يتم حفر ( النقش ) على الأسطوانة أو السطح بصورة معكوسة لتظهر طبعة صحيحة على الطينالطري يدحرج عليها الختم الأسطواني او يطبع الختم المسطح .

يرتبط تاريخ الأختام في حضارة بين النهرين ارتباط وثيق بتاريخ الكتابة المسمارية على الألواح الطينية تم استخدام هذه الأختام لختم وتصديق الوثائق الإدارية و الرسمية بمثابة توقيع لضمان ملكية فرد أو جهة معينة . و يكون الختم مربوطاً بخيط من الجلد ، أمّا يلفّ برقبةالمالك أو المعصم

بمثابة هوية للشخص و يدفن معه و تأثرت الحضارات المجاورة بهذا المنجز .

و الاختام ابتكار اصلي موسوم بحضارة بين النهرين (العراق ) عن غيرها من حضارات العالم القديم ، و ايضا فن دقيق يمتلكالأصالة و التعبير .

والاختام المسطحة عبارة عن قطعة صغيرة من الحجر مستطيل الشكل او بهيئة قرص تشبه الازرار محززة في احد وجهيها بخطوطهندسية .

والاختام الاسطوانية اكثر ملائمة من الاختام المسطحة وتحتوي على نصوص ابداعية مميزة .

ونلاحظ قلما ينجذب لها الشخص زائر المتحف لصغر حجمها لهذا رغبت تسليط الاهتمام و التحدث عنها بأختصار للمعرفة .

و لنتحدث قليلا عن موقع المتحف المطل على شط العرب و قبل ان يتم بناء القصور الرئاسية..

المكان سابقا عبارة عن منطقة من غابات النخيل ( بساتين ) ولا يربط به جسر ولا يوجد طريق معبد كنا نذهب له ونحن صغار مع العوائلسفرات خاصة بواسطة الزورق غطاء نباتي ساحر.

ثم اصبح متنزه السراجي لمحاذاته بنهر السراجي و انشيأ جسر يربط به من اجمل المتنزهات في البصرة تقوم المدارس باقامة السفراتالمدرسية وكذلك العوائل البصرية متنفس امن نهاية الكورنيش ( الجديد ) المطل على شط العرب باطلالة جميلة ثم تم بناء القصور داخلالمتنزه و حجب ما تبقى من الكورنيش المؤدي للقصور ، واصبحت منطقة ممنوع الوصول اليها .

وعاد تأهيل القصور بعد التخريب المقترن بسقوط النظام السابق وتم اختيار احد القصور مكان للمتحف و فتح للزوار سنة ( 2019).

والحضارة هي نتاج فكري و ثقافي و مادي وهناك مقولة تقول (الحضارة ليست أدوات نستعملها و نستهلكها ، و انما هي اخلاق سامية نوظفها )

و لاتنسى عند زيارتك للبصرة اجعل وجهتك الاولى زيارة متحف البصرة الحضاري ..

——-

المصادر / محرك البحث الالكتروني / زيارة المتحف

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

926 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع