جمالية الحرف

                                                  

                              ودع الياسين*


جمالية الحرف

         

للفنان التشكيلي الاستاذ جمال عقل .
-المواليد ١٩٦٩/ المملكة الاردنية الهاشمية .
-ناقد ، أعلامي ،رسام الكاريكاتير والبورتريه.
-بلد الإقامة المملكة الاردنية الهاشمية / الإمارات العربية المتحدة.
-معد ومقدم برامج في التلفزيون الأردني ١٩٩٥- ٢٠٠٢ .
-بداء برسم الكاريكاتير اليومي في صحيفة الدستور في ١٩٩٥- ١٩٩٨.
-رسام كاريكاتير في جريدة السبيل لمدة عام .
-دخل موسوعة ‏( Guinness world Records Book) رسم اكبر كاركاتير بالعالم بمساحة ٣٠٠ متر مربع وتم الرسم خلال ١٠ ساعات متجاوز منافسه فنان الكاريكاتير البريطاني Sattler بالمساحة والزمن سنة ٢٠٠٣/ شباط / الامارات العربية المتحدة
- كاتب في مجلة الشارقة الثقافية/ مقالات نقدية فنية
مسيرة طويلة بالخط واللون والحرف ورسم البورتريه بالرصاص والحبر وأسلوب التنقيط لشخصيات عامة مختلفة ، أعمال مختلفة المواضيع بألوان الاكريليك.
تميز برسم الكاريكاتير السياسي ليخدم قضية الواقع ،من وجهة نظري رسم الكاريكاتير يحتاج إلى ثقافة ووعي وأدراك ملم بتفاصيل ،فن الكاريكاتير له القدرة على النقد ما يفوق المقالات إذ وظف بالشكل المطلوب الزمن مع المكان عندما يجتمعان مع الحدث ودقة التعامل مع مصداقية الخبر واجب على فنان الكاريكاتير الأمانة والنزاهة بنقل الواقع الحقيقي بطريقة أكثر أبداع ،الفنان برسوماته الكاريكاتير يصنف ناقد بإمتياز لاختياره المواضيع .
فنان معروف على الصعيد المحلي والدولي والعالمي ومن أفضل عشرة رسامين الكاريكاتير بالعالم ،وهو عضو أتحاد رسامين الكاريكاتير السياسي / الكندي .

    

جمالية الحرف
يبقى الحرف من رغم تعدد الخط بأنواعه الأساسية الستة الكوفي ، النسخ ، الثلث ، الرقعة ، الديوان ، الفارسي ،ودخلت خطوط متنوعة اخرى مبتكرة حديثا ، سر من الأسرار.
الحرف في أعمال الفنان هو الحركة بالفضاء علاقة بين الساكن والمتحرك بالظاهر لكن بطبيعة النص الاثنان في حالة حركة ،بل هي العلاقة الجدلية بين الروح والجسد ، القلب والعقل الخالق والمخلوق بمعنى الوجود.
((الوجود حرف لايمكن الكتابة الا به تبداء دائرة الحرف به وتنتهي ))..
الحرف هو العلامة( اسمولجيا) الدالة على الوجود
يستدرجني الحرف الى أفق ذو خلافات ويصلني الى ((عالم الالتقاء عند أبن عربي هو عالم الوجود الذي نعيشه ونحيط بفكرنا وحواسنا ، فالوجود حرف قبل أن يكون فهو بين الكاف والنون في الارادة الالهية ويقول أيضا الكتابة غرس والغرس نفس والنفس وجود ......))
ويقول ايضا ((ابن عربي علم السيمياء،مشتق من السمة وهي العلامة أي علم العلامات التي نصبت على ما تعطيه من الانفعالات من جمع حروف وتركيب أسماء وكلمات، فمن الناس من يعطي ذلك كله في بسم الله وحده، فيقوم بمقام جميع الأسماء كلها وتنزل من هذا العبد منزلة كن وهي آية من فاتحة الكتاب ومن هنا تفعل لا من بسملة سائر السور وما عند أكثر الناس من ذلك خبر والبسملة التي تنفعل عنها الكائنات على الإطلاق هي بسملة الفاتحة )).
المنهج الذي سلكه محيي الدين بن عربي في أسرار الحرف يختلف عن المنهج الذي اتبعه غيره ، ولكن الكل يتفق بالروحانية في الحرف وأنه ذات وخلق من خلق اللّه تعالى، وأن الإحاطة بأسرارها صعب ، وما لدى العلماء من المعرفة قليل، فسبحان الذي صور كل شي‏ء وأتقن صنعه وما ظهر من الاسرار نجد عند العلماء أسرار الحرف من العلم ما لا نجده عند البعض لأنها من العلوم الإلهية الموهوبة ربانيا عند الصوفية .
و للتوضيح اكثر ( الرؤية الصوفية ليست مذهبًا، وإنما هو أحد مراتب الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، فمثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم العقيدة بالإيمان، فإن التصوف اهتم بتحقيق مقام الإحسان، مقام التربية والسلوك، مقام تربية النفس والقلب وتطهيرهما من الرذائل وتحليتهما بالفضائل )

…..وقوله تعالى: كن فيكون

اخترت ثلاثة أعمال للون والحرف وكل عمل مختلف عن الأخر من ناحية اللون والشكل ، الموضوع ثابت لدى المتلقي .
-العمل (١) الألوان المستخدمة / Acrylic / الخامة قماش، يتصدر النص الحرف النون بحجم كبير من الاعلى مع لون متدرج بلون السماء ومن الاسفل لون يوحي ثقل للعمل الفني( بمعنى ثابت ، راكز ) أزرق غامق ، البنفسجي ،الأرجواني شكل مساحات مشتقة من نفس التوليفة مع اللون الأحمر المشتبه ( red-handed )داعم للعمل الفني أضاف نوع من الغموض( متعدد المعاني ) عمل متوازن من خلال توزيع اللون، بصيغة مدروسة عمل تجريدي واللون السمائي أضاف بعد روحي مع الحرف نون وما ادراك ما نون.
-العمل (٢) الألوان المستخدمة / Acrylic الخامة المستخدمة / قماش أنجز بصيغة مختلفة من ناحية الحروف (فك الشفرة بمعنى الخوض بدلالات الحرف اللا منتهية .. الخ ) بثلاثة أجزاء من الاعلى مجموعة الحروف بلون الأبيض ولفظ الجلالة الله والنقاط بالشكل الملون أفاضت جمالية للعمل الفني ومن الاسفل لون الأسود أضاف فخامة للعمل الفني ومن الوسط الحرف بلون أحمر مركز اللوحة مع النقاط الثلاثه شكل مثلث بلون التركوازي وتصنيفه عمل زخرفي.
-العمل رقم (٣ ) الألوان المستخدمة /Acrylic الخامة المستخدمة / قماش صيغة مغايرة أخرى أضاف الحمامة بالتصوير الواقعي مع مجموعة الحروف بأحجام كبيرة يتصدرها حرف الهاء بخلفية للعمل اللون الرمادي وبعض الألوان من ذات المجموعة منسجمة متناسقة عمل محلق غير ساكن من خلال الحروف ورشاقتها تناسق لوني منسجم توحي للمتلقي خروجها من اللوحة كنايه عن التحليق .
الفنان أستخدم الحرف معبر عن الوجود بأختصار ،
قدم إبداع بالحرف متناغم متناسق مع اللون والافكار .
ونترقب تجربته الجديدة رسم الحرف بالرمال الملونة .
—————-
المصادر : السيرة الذاتية للفنان محرك البحث الإلكترونية/ التلفزيون الأردني مقابلة مع الفنان / جريدة الخليج الاماراتية
————-
*فنانة تشكلية / كاتبة مقال

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

553 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع