الطهي الصحي مفتاح الرشاقة لكِ ولعائلتكِ

  

             

طريقة الطهي وكيفية التعاطي مع كل وصفة، تشكل مفتاح رشاقتكِ وصحة عائلتكِ، خصوصاً في شهر الصيام. فإليكِ بعض الخطوات الهامة التي تساعدكِ في الحصول على أشهى المأكولات مع ضمان الحفاظ على المواد المغذية الجيدة في داخلها:

- غيّري عادة إضافة الزيوت إلى الطبخ أثناء طهي الطعام. ولا تضيفي الزيت إلا بعد رفع طنجرة الطعام عن النار كي لا يتحول إلى دهون مشبعة جرّاء تعرضه للحرارة، فيصبح مضراً.

        


- لا تستعملي السمن والزبدة سواء كانت من مصدر حيواني أو نباتي وإستبدليها بالزيوت النباتية كزيت الزيتون، زيت الكانولا، الذرة، دوار الشمس أو الصويا. فهذه الزيوت تتمتع بفوائد جمّة شرط عدم تعريضها للحرارة.

                      


- تخلي عن الصلصات الجاهزة سواء للسلطات أو لغيرها من الأطباق، لأنها غنية بالدهون والملح، وحضّري صلصات منزلية خفيفة وغير دسمة بالإعتماد على زيت الزيتون والليمون الحامض مثلاً وبعض الأعشاب التي تضفي مذاقاً طيباً، بالإضافة الى المكونات الأخرى قليلة الدسم.


- إستبدلي لحم الغنم الغني بالدهون بلحم العجل الذي يحتوي، في تركيبته، على كمية أقل بكثير من الدهون.

       


- فكّري بوصفات تعتمد على الأسماك لأنها صحية وتحتوي على الأوميغا 3 المهم لصحة القلب والشرايين، شرط أن لا يتم قليها بل شيها في الفرن.

      

- إعتمدي شيّ اللحوم داخل الفرن، لأن ذلك يعد من الخطوات الصحية، حيث  يحافظ على المعادن والفيتامينات الموجودة فيها على عكس القلي بالزيت. وعكس شيّ اللحوم على الفحم الذي يعرّضها لمادة الكربون المضرّة. وإذا كان لا بد من تناول اللحم المشوي على الفحم، فمن الأفضل  أن لا يتعدى ذلك مرة واحدة خلال الاسبوع على أن يتم إبعادها عن الفحم بشكل مباشر وعدم شيها الى درجة الإحتراق.


- سلق اللحوم يحافظ على جميع الخواص في المياه التي تستعمل عادة في الطبخ. لذا حاولي نزع الجلد عن الدجاج وتنظيف قطع اللحم من الدهون البيضاء الظاهرة فيها، قبل وضعها في المياه كي لا يتحول المرق الى سائل غير صحي وغني بالسعرات الحرارية.

     


- سلق الخضار بواسطة المياه يؤدي إلى خسارة العديد من الفيتامينات خاصة تلك التي تذوب بالمياه، كالفيتامينين C و B المضادين للتأكسد. لذا إغلي المياه جيداً ثم ضعي الخضار لبعض الوقت في داخلها لضمان عدم خسارة الكثير من الفيتامينات والمعادن.


- يمكنكِ الإستفادة أيضاً من جميع الفيتامينات الموجودة في الخضار، عبر طهيها بواسطة البخار، أو شيها بالفرن من دون إضافة الزيوت إليها. فعدم وجود الزيوت يجعلها صحية أكثر، ولأن القلي، كما بات معلوماً، يعرّض الجسم لمشاكل كثيرة بسبب الدهون المشبعة ويعتبر بالتالي عدو الرشاقة.

                    


- جرّبي البطاطس المسلوقة بالماء نصف إستواء والمشوية بالفرن بعد إضافة التوابل أو الأعشاب إليها كالأوريغانو. فإن مذاقها شهي ويصبح أشهى إذا أضيف إليها القليل من زيت الزيتون بعد رفعها عن النار.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

792 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع