كتاب جديد للأستاذ سيف الدين الدوري

الگاردينيا:صدر مؤخرا للأستاذ سيف الدين الدوري عن دار العرب للطباعة كتاب جديد بعنوان(العراق والكويت أزمات مستديمة ومتوارثة) وتوزيع الدار العربية للعلوم ناشرون ببيروت.

تتضمن مقدمة الكتاب ما يلي:
إن علاقات العراق والكويت ظلت متوترة ومتأزمة منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 وحتى هذه السنة التي نعيشها، لم تكن بسبب طبيعة النظام الحاكم في العراق ملكي كان أم جمهوري ، وحتى لم تكن بسبب خلاف بين حزب البعث وقادته وبين شيوخ الكويت، أو بين أي حزب سياسي أو ديني تولى السلطة في العراق وبين أي سلطة كويتية .فالمشكلة المستديمة والمتوارثة لم تكن مرتبطة بشيخ معين من شيوخ وأمراء الكويت، بل أنها مشكلة ثلاثية الأبعاد تاريخية وجغرافية واقتصادية. تاريخية وتعني عائدية الكويت سابقا للبصرة أيام العهد العثماني. وجغرافية مشكلة حدود لم يتم تخطيطها وترسيمها، وإقتصادية مسألة آبار النفط الممتدة بين الدولتين المتنازع عليها، إضافة الى وجود عناصر وقوى لدى الطرفين تصب الزيت على نار الخلافات والأزمات بين البلدين.ولا ترى في صالحها إقامة أي علاقة ودية وطبيعية تسودها الاحترام المتبادل والتعاون المشترك لما فيه خير الشعبين والبلدين .
حاول جميع حكام العراق الذين عاشوا الازمات العراقية الكويتية حلها بالطرق السلمية بل ان البعض منهم حاول استخدام القوة الا انهم لم يقدموا عليها سوى الرئيس صدام حسين الذي استخدم القوة العسكرية فدمر الكويت والعراق والمنطقة والعراقيين خاصة الذين ما يزالوا يعانون من تداعيات الغزو والاجتياح دون ان يحسب تداعياته الكارثية وخاصة الحصار والتعويضات التي ظلت وما تزال تدفع من لقمة عيش المواطن العراقي حتى يوم اعداد هذا الكتاب.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

957 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع