فنجان قهوة مع اخصائي طب الاسنان هيثم الراوي: اسنانك.. بوابتك الى الصحة

       

لقاء مع اخصائي طب الاسنان هيثم الراوي: اسنانك.. بوابتك الى الصحة 

       

كلما اشعر بألم في اسناني، تستحضر ذاكرتي اول مرة دخلت عيادة طبيب الاسنان، كان ذلك في صغيري، حيث اعتراني خوف شديد، وانا ارى الكرسي المتحرك، وادوات الفحص، والمقص الطبي المقوس الذي دق على اسناني الصغيرة، بحثاً عن موقع الالم.. هذه الصورة لم تفارقني حتى الان، واظنكم كذلك!

يبقى طبيب الاسنان، مخيفا لمرضاه، لكن عمله بات ضروريا للبشر، فالصحة تبدأ من الفم، والفم هو حاضن الاسنان.. وتعتبر زيارة طبيب الأسنان من الضروريات الحياتية، صغاراً كنّا أو كبار، لأن الفم هو الطريقة الطبيعية لدخول الطعام والشراب، بالتالي فهو يتعرض للعديد من الجراثيم والبكتيريا المسببة للنخور السنية والالتهابات اللثوية التي تحدث كنتيجة لإهمال الفم وعدم تنظيف الأسنان واللثة بشكل مستمر.. فماهي مسارات هذا الطب الذي شهد تأسيس أول كلية لطب الأسنان في العالم، وهي كلية "بالتيمور لجراحة الأسنان"، في ولاية "ماريلاند" بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1840.. عن طب الاسنان.
ارتشفنا القهوة في زاويتنا (فنجان قهوة) مع طبيب الاسنان د. هيثم الراوي.. الذي أحب مهنته منذ الصغر وتتطور في مجاله "طب الاسنان" وبالإضافة الى مجال عماله سعى الى دراسة الامراض الأكثر انتقالا عبر الفم الاسنان مرآة لصحة الجسم د. هيثم الراوي من مواليد بغداد 1974 أكمل فيها كل المراحل الدراسية وتخرج في كلية طب الاسنان جامعة بغداد سنة 1997 ولديه براءة اختراعين مسجلة في أمريكا 2018.. عمله الحالي متنقل بين الأردن وكاليفورنيا..
بعد ان أكملنا عبارات الترحيب، اثناء ارتشاف قهوتنا، قلت لضيفي

** لا اشعر بوجود ثقافة متابعة الاسنان بشكل منتظم من معظم الأشخاص.. ماذا تقول وما هي الأسباب؟
اجاب د. هيثم: ـــ تعتمد على مستوى ثقافة العائلة بشكل أساسي ومستوى ثقافة المجتمع بشكل عام. كلما كان المستوى الثقافي عاليا في العائلة يتناسب مع الاعتناء طرديا.
** هل صحيح ان الأسنان مرآة الوجه؟‏
الأسنان واللسان (‏مرآة) صحة الإنسان،‏ فالكثير من الأمراض ‏لها أعراض تظهر على الفم وبطانة الفم واللسان كفقر الدم وغيرها.
** من أي عمر يجب الاعتناء بالأسنان؟
_يجب الاعتناء بالأسنان اللبنية حال ظهورها بعمر ست شهور فما فوق ‏تدعك يوميا بالشاش الطبي مرتين.
** كثيرا ما نسمع عن امراض وراثية جاءت من الأجداد ثم الإباء والى الجيل الحالي على سبيل المثال، هل الاسنان يصيبها نفس الشيء؟
_ من الأمور الوراثية لها علاقة وطيدة بالأسنان من ناحية فقدان الأسنان وصغر الفكين وانحراف الاطباق.
** هل اسنان المرأة أسرع تسوس من اسنان الرجل بحكم الحمل والانجاب؟
_ أسنان النساء أكثر عرضة للمشاكل بسبب الحمل حيث أن الأشهر الأولى الغثيان والتقى أثناء الوحم يصعب تنظيف الأسنان والاعتناء بها بالإضافة إلى قلة الكلس في جسم الأم يؤثر سلبيا على صحة الاسنان ‏والتغيرات الهرمونية أيضا أثناء الحمل.
** حضرتك كما عرفنا باحث في مجال السيطرة والعدوى.. فكيف جاء هذا التخصص مع طب الاسنان؟
_طبيب الأسنان يجب ان يكون مهتم بالدرجة الأولى بموضوع الامراض المعدية لان الخطأ بعمله يؤدي الى نقل العدوى بين الناس حيث ان طبيب الأسنان يتعامل مع فئات عمرية مختلفة من الطفل إلى الشيخ المسن، وتعامله ‏مع الدم كحالة القلع وحشوة الجذور والتعامل مع سوائل الفم. فنحن متهمون في نقل العدوى الأمراض غير سارية ‏مثل التهاب الكبد الفيروسي والإيدز لذلك اخذت دورات مكثفة ‏في السيطرة على العدوى لكي احمي المراجعين والمساعدين ونفسي من الأمراض وبدأت باستخدام غاز الأوزون في العيادة الخاصة بي، ومنذ تسعة سنين ‏ فغاز الأوزون معقم أسرع من الكلور بـ 3 الاف مرة، وأقوى 50مرة
** وهل جمال الاسنان يرتبط بالحالة النفسية؟
ـــ جمال الأسنان ونظافتها دليل على حرص ورقي الإنسان واهتمامه بالنظافة الشخصية الداخلية ‏على سبيل المثال نظافة الدار واهله يعكسها نظافة المرافق الصحية والحمامات داخل ذلك الدار.
**الخوف الدائم من طبيب الاسنان. ما سببه؟
ـــ الخوف من طبيب الأسنان بسبب انه اغلب شغل طبيب الأسنان ‏يتضمن زرق اوبار المخدر ومفهوم الحفر ‏هو مخيف على العموم لذا عند حفر السن ‏وبين منطقة الرأس الذي يحوي أربعة ‏حواس من خمس وهي ‏النظر والشام والسمع وتذوق يكون الإجراء جدا مزعج الا وهو حفرة السن لذلك الكل يتخوف من طبيب الأسنان.
** هل قلع الاسنان في عمر متقدم امر خطير ويؤدي الى امراض أخرى؟
ـــ قلع الأسنان في عمر متقدم عادة بعد الخمسين ممكن، بشرط أن يكون المريض عنده ضعف الإدراك الحسي عند خلع السن سيتحول ضعف الإدراك الحسي إلى بداية الزهايمر.
** ما هي العلاقة بين معجون الاسنان والألوان التي تضعها الشركة المنتجة أسفل المنتوج؟
ـــ المربع الاخضر يعني المحتويات كلها طبيعية، والمربع الازرق تعني المحتويات طبيعية + علاجية، اما المربع الأحمر يعني طبيعية + كيميائية وأخيرا المربع الأسود يعني كلها كيميائية.
**هل تخصصك في طب الاسنان جاء عن حب للمهنة ام القبول مركزي حدد ذلك؟
ــ نعم تخصصي في طب الأسنان جاء عن عشق وليس فقط قبول وانما حب لهذه المهنة
** اليوم التجميل وصل الى مرحلة متطورة في مجال الطب بشكل عام. وطب تجميل الاسنان.. ما مدى تطوره؟
ـ تجميل الأسنان ليس كافيا ‏بالنسبة لي تجميل اللثة المحيطة بالأسنان، بالإضافة الى ان هناك اسنان ناصعة البياض واللثة سوداء او داكن ‏لذا يجب تبييض الأسنان وتزهير اللثة إذا التجميل أحيانا يشمل اللثة مع الأسنان.
** اهتماماتك بعيدا عن الطب. ماهي؟
‏ ـ اهتمامي بالطاقة المتجددة من حيث حب معرفة أي معلومة عن هذا الموضوع، حيث ان داري يعتمد على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء وتسخين الماء. وأنا أول من أدخل السيارة الكهربائية إلى الأردن ‏وجميع مقتنياتي أفضلها صديقة للبيئة.
**الحياة ما ذا اخذت منك وماذا اعطتك؟
ــ بسبب الظروف الأمنية الحياة اخذت مني مكان نشأتي واصدقاء طفولتي، واعطتني ‏ إبداعات في تخصصي طب الاسنان لم يصلها كل واحد.
** يا ترى ما الذي يسعد د. هيثم بالحياة. والعكس؟
يسعدني دوام صحة والدي ووالدتي، يحزنني إذا اولادي لم يحصلوا على علامات تامة في موادهم الدراسية، جدا اهتم بتعليمهم.

           


** الطبيعة ماذا تعن لك وخاصة وأنك من مدينة رآوه التي تعرف بطبيعتها الخلابة؟
الطبيعة والبراري والبساتين كلها تنسيني كل همومي وخصوصا عند الذهاب للصيد، كصيد السمك وصيد الطيور.

** نطمح ونحاول دوما تحقيق اهداف معينة.. فماهي اهداف المستقبل بالنسبة لك دكتور هيثم؟
‏أطمح لمعالجة أكبر عدد من مرضى، وخاصةً مشاكل مفصل (الفك الصدغي) ‏لما له من تأثير على حياة المريض، واطمح الى تقديم المساعدة لبعض أخصائيين الأنف والأذن والحنجرة من الناكرين لهذه المتلازمة.
** كلمة ننهي بها حوارنا الجميل معك و فقرتنا فنجان قهوة .. ومجلة الگاردينيا؟‏
اشكر لمجلة الگاردينيا على هذا الحوار الرائع وأشكرك شخصيا ست رنا خالد ‏لإتاحة الفرصة لي للحوار.. شكرا جزيلا مرة أخرى..

        

    

      

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

972 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع