أين اختفت اسطوانات الموسيقى العربية القديمة؟

    

      الاسطوانات القديمة أصبحت سلعا نادرة وغالية الثمن

عمر عبد الرازق/بي بي سي عربي:على مهل وبحذر شديد يرتب خالد علي مقتنياته من الاسطوانات في متجر "شيري" بضاحية الزمالك بالقاهرة، وهو يدرك أن بضاعته من الاسطوانات العربية ثروة مالية وثقافية.

على رفوف المتجر تصطف شواهد تاريخية على النهضة الموسيقية العربية منذ أواخر القرن التاسع عشر وخلال العقود الستة الأولى من القرن العشرين؛ اسطوانات مصنوعة من السيراميك (وتعرف باسم الحجر) وأخرى من البلاستيك (وتسمّى الفينيل) وتأتي بأحجام صغيرة وكبيرة.

خُطب الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر، التي كانت تصدرها وزارة الثقافة والإرشاد، تجاور اسطوانات المطربة أم كلثوم التي أنتجتها شركة "صوت القاهرة"، إضافة إلى عشرات من أجهزة التشغيل التي يعمل بعضها يدويا "مانفلة" في حين يشتغل عدد منها بالكهرباء.

التحق خالد بـ"بيزنس" بيع الاسطوانات الموسيقية مبكرا لسبب شخصي؛ فوالدته كانت قد درست الموسيقى الشرقية واللغة العبرية في جامعة الأزهر، وافتتحت متجرا للاسطوانات في عام 2007، "وكان معظم زبائنها من الخواجات (أي من الأجانب)"، كما يقول.

وعندما طالبها مالك المحل بإنهاء عقد الإيجار، عرض عليها خالد مشاركتها بمدخراته، فدعمها للانتقال إلى محل جديد، ودخل معها هذا العالم.

كانت مصر بوابة دخول الاسطوانات السمعية إلى العالم العربي في عام 1890 تقريبا، وقد ساهم ظهورها في ذيوع أسماء كبيرة في عالم الطرب والتلاوة، مثل عبده الحامولي، ومحمد عثمان، وعبد الحي حلمي، والشيخ يوسف المنيلاوي، ولاحقا منيرة المهدية، والآنسة أم كلثوم.

لكن امتلاك جهاز الاسطوانات وما تصدره المطابع من اسطوانات، ظل مقتصرا على النخبة من سكان المدن وكبار ملاك الأراضي الزارعية، حسبما يقول المستعرب الفرنسي، فريدريك لاغرانج، أستاذ الدراسات العربية والعبرية في جامعة السوربون ومؤلف كتاب "الشعر والموسيقى في مصر في عصر النهضة".

لم تسجل الاسطوانة صعودا متواصلا منذ دخولها العالم العربي، فقد تسبب الركود الاقتصادي (في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينات من القرن الماضي) في تراجع مبيعاتها وطباعتها في بلد مثل مصر، لكنها عادت وازدهرت مع ظهور الفينيل في الخمسينيات، حتى جاءت الضربة القاصمة للاسطوانة في العالم العربي مع ظهور الكاسيت وأشرطته، فدخلت في طي النسيان.

https://www.youtube.com/watch?v=LJ5WvO6yXEc&list=PL63lwGZ_8vslBkbssGwVMvOgwoLpdycle

لكن السنوات القليلة الماضية شهدت بروز سوق واعدة للاسطوانات العربية، وارتفاعا في أسعارها مع تزايد إقبال الجيل الشاب على اقتنائها، وبحث كثير من الهواة عنها، فاسطوانة لفيروز (12 بوصة مثلا)، لن يقل سعرها في القاهرة عن 65 دولارا، أما سعر اسطوانات أم كلثوم من نفس الحجم فربما يصل إلى 40 دولارا في حال توفرها.

وليس مقتنو تلك القطع النادرة حصرا من العرب أو متحدثي العربية، بل هم في الغالب تجار متخصصون يعرفون قيمة ما بحوزتهم ويسعون للحصول على أعلى سعر له؛ فأحد المتاجر الإسرائيلية على الإنترنت يعرض عددا من الاسطوانات التي تعود لبداية القرن العشرين بـ 250 دولارا للواحدة دون تكاليف الشحن والتغليف.

يقول خالد علي إن الاسطوانة لم تختف إطلاقا في البلدان الغربية، لكنها اختفت تماما في العالم العربي "فشريط كاسيت بحجم كف اليد، وجهاز صغير لتشغيله، أبعد الاسطوانة عن الساحة. أغلبها ألقي في سلة المهملات أو كُسر" والبقية القليلة هي ما تتداوله الأيدي حاليا.

تفسر ندرة الاسطوانات العربية سبب التسابق على اقتنائها، فقد أصبحت مثل اللوحات الفنية النادرة بالنسبة لجامعيها، وكلما كانت الاسطوانة نادرة وبغلاف جيد و مستوى عال من الجودة السمعية، كلما ارتفعت قيمتها السوقية.

وبمرور الوقت قد تتحول هذه الهواية إلى هوس؛ فالبحث يبدأ عادة من مواقع الإنترنت المتخصصة، مرورا بمتاجر المناطق الراقية، وانتهاء بباعة الأشياء القديمة "الروبابكيا" كما يلقبون في مصر.

لكن خالد علي يقول إن مجال بحث الهواة عن الاسطوانات القديمة يضيق.

فمع شيوع المعرفة بقيمة الاسطوانات العربية وتزايد المقتنين، عقدت اتفاقات بين باعة "الروبابكيا" والمتاجر الراقية، التي تعمد إلى شراء كل ما لديهم جملة واحدة.

يتفق حمادة مزيكا، مدير متجر "مزيكا زمان" بالقاهرة على ندرة الاسطوانات العربية، مضيفا أن العثور عليها مهمة صعبة، لكنه عادة ما يجدها في "صالات المزادات ومحلات التحف، وفي بيوت قديمة وبيوت قيد الهدم، وأخرى تعود لأشخاص هاجروا من مصر".

يؤكد حمادة مزيكا ارتفاع سعر الاسطوانات العربية قياسا بالاسطوانات الغربية؛ فالمتاح من الموسيقى الغربية كثير وبنسبة عشرة إلى واحد مقارنة بالاسطوانات العربية. ويشير إلى أن التزايد في إقبال الجيل الشاب على البحث عن الاسطوانات العربية وشرائها هو أمر جديد، لم يشهده سوى في السنوات الأخيرة رغم عمله في هذا المجال منذ الثمانينيات.

هواية المقتدرين ماليا

في لندن التقيت الصحفي السوري، حمادة اللاذقاني، الذي تضم مكتبته حوالي ألف اسطوانة معظمها من الطرب العربي من المحيط إلى الخليج، والتلاوات القرآنية والتواشيح.

ورغم أنه في مطلع الثلاثينيات من عمره، إلا أنه لا يزال يتذكر موقفا مر به أثناء دراسته الثانوية، عندما مر على متجر لبيع الاسطوانات في دمشق وسأل البائع بثقة عن سعر اسطوانة "رق الحبيب" لأم كلثوم، فما كان من البائع إلا أن أخذ الاسطوانة منه وقال له: "هَي مو للبيع عمو".

كانت هذه الحادثة العالقة في ذاكرة اللاذقاني، أول ما أوحى إليه بأهمية عالم الاسطوانات وفرادته، وبداية لشغف يتملكه منذ سنين.

كان اللاذقاني أول من أرشدني إلى عالم الاسطوانات العربية القديمة لكبار المغنين والقراء، لكنه حذرني وقتها من أنها هواية تصعب مقاومتها حينما تتملك منك. ويرى أنها "هواية المقتدرين" ماليا، فبمرور الوقت وبعد فترة من "الجمع العشوائي" للاسطوانات، سيصبح المرء قادرا على انتقاء ما يريد، وكلما ندرت الاسطوانة كلما ارتفع ثمنها.

وقد تستغرق فترة الجمع العشوائي عاما أو يزيد، وهي شهور الاندفاع التي قد تشتري فيها أشياء بأكثر من قيمتها الحقيقية.

ويرى اللاذقاني أن الاسطوانات الأكثر ندرة يجب أن توضع في المتاحف والمكتبات العامة لأنها " أكبر قيمة من أن يمتلكها شخص واحد؛ فهي جزء من التاريخ والذاكرة".

لكن البروفيسور لاغرانج يختلف مع هذه الرؤية بعض الشيء،

فبالنظر إلى الضياع أو التلف الذي لحق بكثير من الاسطوانات التي آلت إلى السجل العام، يرى لاغرانج، الذي عكف على دراسة مجموعات يمتلكها هواة مصريون، أن الهواة هم من حافظوا على هذه الاسطوانات من الضياع، خاصة وأن المؤسسات الرسمية فشلت في القيام بذلك.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

759 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع