مكونات الغذاء - لفيتامينات اتي تذوب بالماء-٢

 د.مازن سلمان حمود –ماجستير تغذية علاجية –جامعة لندن

مكونات الغذاء—الفيتامينات اتي تذوب بالماء—٢

فيتامين B6 (بايرودوكسين)

------------------

فيتامين B6 مادة بلورية بيضاء تذوب في الماء وتقاوم الحرارة في المحاليل الحامضية . يوجد هذا الفيتامين على شكل بايرودوكسين في الغذاء النباتي وعلى شكل بايرودوكسين - اماين في الغذاء الحيواني والمستعمل تجارياً في الأدوية على شكل بايرودوكسين - هيدروكلورايد .

فوائد فيتامين B6

يعمل عاملاً مساعد لأكثر من 60 انزيماً في الجسم وهو مهم في عملية أكسدة البروتين في الجسم .

فلذلك تزداد الحاجة إليه عند زيادة كمية البروتين المتناولة غذائياً .

نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى فقر الدم وإلى ضعف الاعصاب وبخاصة اعصاب الأطراف . والنقص يأتي من قلة تناول الفيتامين عن طريق الغذاء أو الاصابة بالاسهال المزمن وكذلك في حالات نقص كمية البروتين المتناولة في الغذاء، وكذلك في حالة استعمال الأدوية التي تؤدي إلى نقص هذا الفيتامين في الجسم مثل حبوب I .N .H المستعملة للتدرن وحبوب منع الحمل .

مصادر فيتامين B6

فيتامين B6 موجود في جميع المواد الغذائية الحيوانية والنباتية وأهمها الخبز الأسمر 14 .0 ملغم/1000 سعرة حرارية، والأرز 3 .0 ملغم، اللحم 32 .0 ملغم، السمك 33 .0 ملغم، الخضراوات 18 .0 ملغم، الموز 51 .0 ملغم . الجزر 15 .0 ملغم .

كمية فيتامين B6 التي يحتاجها الجسم

في بعض الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية أقرت حاجة الطفل إلى فيتامين B6 بحدود 3 .0 ملغم/اليوم وحليب الأم لا يكفي لإعطاء هذه الكمية للأطفال حديثي الولادة حيث يحتوي الحليب على 51 .0 ملغم/100 سي سي من الحليب .

أما البالغون فيحتاجون إلى كمية تتراوح بين 5 .1 - 2 ملغم/اليوم من فيتامين B6، وتزداد الحاجة أكثر من المقرر اليومي عند تناول الشخص طعاماً يحتوي على بروتينات بكمية كبيرة .

وتحتاج المرأة الحامل إلى كميات أكبر من فيتامين B6 أثناء فترة الحمل حيث إن الهرمونات الأنثوية تزيد من تحول التريتونات إلى فيتامين النياسين والذي يدخل في هذه العملية فيتامين B6 عاملاً مساعداً فتزداد الحاجة إليه وتحتاج المرأة الحامل إلى 5 .2 ملغم/اليوم أثناء فترة الحمل والرضاعة

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

848 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع