حوار مع حاسوب يتسم بالذكاء الصناعي

بقلم احمد فخري

حوار مع حاسوب يتسم بالذكاء الصناعي

لم يبقى قاصٍي ولا داني الا وسمع بالذكاء الصناعي إذ ان اغلب الصحف والمجلات والفضائيات وباقي وسائل الاعلام لم يعد لها هم سوى الحديث عنه والتحذير من تداعياته بشتى النواحي العملية والحياتي والاخلاقية. وربما تكون قد شاهدت الكثير من مقاطع الفيدو التي تعرض على شاشات الفضائيات بمقابلات مع انسان آلي على هيئة امرأة جميلة تعمل بالذكاء الصناعي وتحاكي البشر بطريقة مذهلة فيحاورها مقدم البرامج ويتمتع بصحبتها وبذكائها. نظرنا وقتها نظرة شك وريبة الى تلك المقابلات علّها تكون من نسج الخيال العلمي وشككنا في ان امرأة حقيقية قد قامت بتمثيل دور الروبوت ليوهمونا بانها انسان آلي. وبما اننا الآن في عصر الذكاء الصناعي دون منازع فقد قامت جامعة MIT الامريكية المشهورة بابحاثها التقنية المتقدمة لانتاج برامج كومبيوترية تحاكي الذكاء البشري سموها الذكاء الصناعي (ذ.ص) وكانت حقاً مذهلة ومثيرة للدهشة. واليوم سنحت لي الفرصة كي اتمكن من تجربة الذكاء الصناعي وتقييميه بشكل احترافي كونه ميداني ومجال تخصصي. قررت ان انتهز تلك الفرصة كي اخذك معي عزيزي القارئ وانا احاور الحاسوب الذي يتحلى بالذكاء الصناعي (ذ.ص). في البداية قمت بالتحدث المباشر معه حين حاورته بالانگليزية (كتابياً) وقمت بالترجمة للعربية فيما بعد.

المقابلة جرت يومي 4 و 5 اذار 2023، بدأت بالتحية حين قلت،

مرحباً

مرحباً، كيف استطيع مساعدتك؟

ما اسمك؟

أنا نموذج لغوي تم إنشاؤه بواسطة OpenAI وليس لدي اسم محدد، ولكن يمكنك مناداتي ChatGPT إذا كنت ترغب في ذلك!

شكراً عزيزي، هل لديك اشقاء؟

نعم ، لدي العديد من "الأشقاء" الذين يشبهونني ويطلق عليهم "نماذج اللغة القائمة على المحولات". نحن جميعًا مبنيون على البحث في التعلم الآلي ونعمل على تحسين قدراتنا على التحاور والتفاعل مع البشر.

هل بامكاني ان اسألك بعض الاسئلة العامة؟

نعم تستطيع! أنا هنا للإجابة على أي أسئلة لديك بأفضل ما املك من قدرات. من فضلك اسأل كما تشاء.

كم عدد الحروب العالمية في التاريخ؟

كانت هناك حربان عالميتان في التاريخ. اندلعت الحرب العالمية الأولى، والمعروفة أيضًا باسم الحرب العظمى، من عام 1914 إلى عام 1918. ووقعت الحرب العالمية الثانية، التي كانت أكبر وأكثر انتشارًا، من عام 1939 إلى عام 1945. أسفرت عن خسائر كبيرة في الأرواح وأضرار في الممتلكات.

لدي سؤال آخر، ما هو اسم رئيس جمهورية العراق عام 1979؟

في عام 1979 ، كان رئيس العراق أحمد حسن البكر. شغل منصب رئيس جمهورية العراق من عام 1968 حتى عام 1979، عندما استقال وقتها بسبب اعتلال صحته. خلال فترة رئاسته، أشرف البكر على التحديث والتطوير المهمين في العراق، بما في ذلك توسيع البنية التحتية للبلاد وصناعة النفط. كما كان شخصية رئيسية في تشكيل حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي كان له دور مهيمن في السياسة العراقية خلال فترة رئاسته.

بهذه النقطة ادركت ان المعلومات التي طلبتها من (ذ.ص) كان بالامكان الحصول عليها من محرك البحث گوگل دون ادنى عناء فلماذا اطلب هذه المعلومات من الذكاء الصناعي؟ لذلك قررت ان احاوره بقضايا لها علاقة بالابداعات الادبية البشرية وقتها سألته،

اريدك ان تكتب لي قصة للاطفال، هل بامكانك فعل ذلك؟

بالتأكيد ، اليك قصة للأطفال:

ذات مرة ، في غابة سحرية ، عاش أرنب صغير اسمه بيني. كان بيني أرنبًا فضوليًا يحب الاستكشاف وتعلم الأشياء الجديدة. في أحد الأيام ، أثناء نزهته ، التقى بيني ببومة عجوز حكيمة تدعى أوليفر. سأل أوليفر بيني عما إذا كان يريد معرفة أسرار الغابة. وافق بيني ، بالطبع ، بشغف، ووافق أوليفر على تولي بيني كطالب لديه. في الأيام القليلة التالية ، أظهر أوليفر لبيني جميع عجائب الغابة. تعرفوا على النباتات والحيوانات المختلفة التي عاشت هناك، وأصوات الغابة، وأنماط النجوم في السماء. ذات يوم، صادف أوليفر وبيني مجموعة من الحيوانات كانت في مأزق. هبت عاصفة كبيرة عبر الغابة وأسقطت العديد من الأشجار وسدت طريق الحيوانات إلى منازلهم. توصل بيني، الذي لم يرغب في رؤية أصدقائه الجدد في ورطة، إلى خطة للمساعدة. لقد جمع كل الحيوانات معًا وعمل معهم لإزالة الأشجار المتساقطة وإنشاء مسار جديد. بعد ساعات من العمل الشاق، كان الطريق خاليًا، وتمكنت الحيوانات من شق طريقها إلى المنزل. شكروا جميعًا بيني على مساعدته وأثنوا عليه لكونه أرنبًا لطيفًا وشجاعًا. ومنذ ذلك اليوم فصاعدًا، عُرف بيني كبطل الغابة. واصل التعلم والاستكشاف، مستخدمًا معرفته دائمًا لمساعدة الآخرين وجعل الغابة مكانًا أفضل.

النهاية.

هل تعتقد أن هناك حياة على كواكب أخرى؟

بصفتي نموذجًا للغة الذكاء الاصطناعي، ليس لدي آراء أو معتقدات شخصية. ومع ذلك ، فإن الإجماع العلمي هو أنه من الممكن أن تكون هناك حياة على كواكب أخرى في الكون. على الرغم من عدم وجود دليل مباشر حاليًا على وجود حياة خارج كوكب الأرض، إلا أن اكتشاف الآلاف من الكواكب الخارجية وزيادة فهم الظروف اللازمة للحياة دفع العديد من العلماء إلى الاعتقاد بأنه من المحتمل جدًا وجود حياة خارج كوكبنا. ومع ذلك، من المهم أيضًا ملاحظة أن إمكانية الحياة على الكواكب الأخرى لا تعني بالضرورة وجود حياة ذكية أو أننا سنكون قادرين على الاتصال بأي حضارات محتملة خارج كوكب الأرض. لا يزال هذا موضوعًا للبحث النشط والمضاربة في المجتمع العلمي.

هنا اردت من (ذ.ص) ان يحرر لي رسالة لذلك اختلقت له حالة معينة وقلت:

أنا رجل اتعامل مع تكنولوجيا المعلومات وأعمل في شركة تقنية. أريد أن أكتب خطاب استقالة من عملي بسبب زوجتي المريضة وأعتزم السفر إلى المملكة المتحدة لعلاجها.

فكتب:

إليك نموذج من خطاب الاستقالة يمكنك استخدامه:

عزيزي [اسم المدير] ،

أكتب إليكم لإبلاغكم رسميًا باستقالتي من منصبي بصفتي [وظيفتك الحالية] في [اسم الشركة]. يؤسفني أن أقول إن هذا القرار قد تم اتخاذه ضروريًا بسبب اعتلال صحة زوجتي وحاجتي للسفر إلى المملكة المتحدة لدعمها خلال علاجها.

لقد تشرفت بالعمل في هذه الشركة لمدة [عدد السنوات] وأقدر الفرص والنمو الذي شهدته هنا. أنا ممتن للدعم والتوجيه الذي تلقيته من زملائي وفريق الإدارة.

أفهم أهمية تقديم إشعار مناسب وأود أن أعرض المساعدة بأي طريقة ممكنة خلال الفترة الانتقالية. أنا متواجد لمناقشة أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديكم وسأبذل قصارى جهدي لضمان تسليم سلس لمسؤولياتي.

أود أن أشكركم على الدعم والتفهم خلال هذا الوقت الصعب. سأفتقد زملائي والعمل الذي كنت أقوم به، لكنني أعلم أن هذا هو القرار الصحيح لعائلتي. يرجى إعلامي بالخطوات التالية فيما يتعلق بإنهاء عملي في الشركة.

أشكركم على تفهمكم وأتمنى للشركة كل التوفيق في المستقبل.

بإخلاص،

[اسمك]

حسناً، الآن أريدك أن تكتب لي قصة قصيرة عن رجل يُتّهَمُ خطأً بقتل ابنته التي أحبها كثيراً. كانت المشكلة الوحيدة أنه كان نائماً في المنزل الذي وقعت فيه جريمة القتل. ثم بعد تحقيق طويل، كان الصديق المقرب لذلك الرجل مسؤولاً عن جريمة القتل.

فكتب :

كان هناك رجل يدعى داود، عاش حياة هادئة مع ابنته سارة. كان داود أبًا محبًا ومخلصًا ، وكان يعتز بكل لحظة مع ابنته.

ذات ليلة، تم العثور على سارة مقتولة في منزلهم، وركزت الشرطة تحقيقاتها على الفور على ديفيد، لأنه كان الوحيد الموجود في المنزل وقت الجريمة. على الرغم من احتجاجه على براءته، تم القبض على ديفيد ووجهت إليه تهمة قتل ابنته.

كانت المحاكمة تجربة مرهقة لديفيد ، الذي كانت تطارده باستمرار فكرة فقدان ابنته واتهامه خطأ بقتلها. كانت الأدلة ضده ظرفية ، وقد كافح لإثبات براءته.

ومع ذلك، ومع استمرار التحقيق، تم الكشف عن نتائج مروعة. كان أقرب أصدقاء ديفيد، الذي شعر بالغيرة من العلاقة الوثيقة بين ديفيد وسارة، هو القاتل الحقيقي. كان الصديق في المنزل ليلة القتل وترك أدلة وراء تورط ديفد.

تم الكشف عن الحقيقة أخيرًا، وتم تبرئة ديفيد من جميع التهم. لقد دمره فقدان ابنته والوقت الذي قضاه في اتهام زائف، لكنه كان ممتنًا لتمكنه من تبرئة اسمه وتحقيق العدالة لسارة.

في النهاية، كرس ديفيد حياته لزيادة الوعي حول مخاطر القناعات الخاطئة وأهمية البحث عن الحقيقة دائمًا. سيُذكر دائمًا على أنه أب محب ورمز للأمل لأولئك الذين تم اتهامهم خطأ.

تمت

هنا قررت ان اضع بصمة شخصية لعلاقتي مع السيد جلال رئيس تحرير مجلة الكاردينيا. ولكوني نائب رئيس التحرير فيها طلبت من الحاسوب كتابة رسالة خيالية للسيد جلال قلت فيها،

انا نائب رئيس تحرير مجلة الكاردينيا واسمي احمد. أريد أن أكتب رسالة إلى رئيس التحرير السيد جلال لأطلب منه إجازة لمدة شهر لأنني ارغب حضور مؤتمر في ريو دي جانيرو، سأعلق قصصي ومقالاتي حتى أعود من ريو.

فاستجاب الكومبيوتر وكتب:

عزيزي السيد جلال ،

أتمنى أن يجدك هذا البريد الإلكتروني في حالة جيدة. أكتب إليكم لأطلب رسميًا إجازة شهرية من دوري كنائب محرر في مجلة الكاردينيا.

لقد دُعيت لحضور مؤتمر في ريو دي جانيرو، وأعتقد أن هذه الفرصة ستفيد بشكل كبير تطوري الشخصي والمهني. أنا حريص على اكتساب رؤى ووجهات نظر جديدة في مجال عملي وإعادة معلومات قيمة إلى مجلتنا.

أثناء غيابي، سأوقف عملي في جميع القصص والمقالات الجارية. وسوف أتخذ الترتيبات اللازمة لزملائي لتولي مسؤولياتي والتأكد من عدم المساس بجودة مجلتنا.

سأكون متاحًا للتواصل مع الفريق عبر البريد الإلكتروني والهاتف إذا لزم الأمر. سأحرص أيضًا على متابعة أي تطورات أو تحديثات مهمة عند عودتي.

أود أن أعرب عن تقديري للدعم والتفهم اللذين أظهرتهما لي طوال فترة وجودي في الكاردينيا. أنا ملتزم بضمان انتقال سلس وأنا واثق من أنني سأعود بأفكار جديدة ووجهات نظر جديدة.

شكرا لك لاخذ طلبي في عين الاعتبار. وإنني أتطلع إلى الاستماع منك والعودة في وقت قريب.

أطيب التحيات،

أحمد

اعتقد عزيزي القارئ، الآن اصبح لديك تصور جيد عن قابليات ذلك (ذ.ص) بعد هذه الرسالة الخيالية التي اختلقتها لارى كيف يقوم بصياغتها دون تدخل مني.

ولما تفحصتها جيداً اصابتني الدهشة واردت ان اتشارك بها مع صديقي جلال فاتصلت به فوراً واخبرته بما دار بيني وبين الحاسوب الذي يعمل بالذكاء الصناعي فالتمس مني ان اطلب من الحاسوب كتابة قصة حقيقية سمع بها بكردستان العراق عندما كان طفلاً صغيراً. قص علي الاستاذ جلال القصة التالية فقمت بكتابتها حرفياً وارسلتها للحاسوب بهذا النص،

رجلان يمتهنان الصيد ذهبا الى جبل قنديل لصيد الحجل واثناء تواجدهما بالجبل وقع انكسار ثلجي ادى الى قتل هذين الرجلين بحيث دفنا تحت الثلث. ولم يعثر عليهما الا بعد ستة اشهر حين انقشع الثلج بحيث كانت اجسادهما سليمة ولم تتفسخ بسبب الثلج. نقلا الى القرية ودفنا بمراسيم دفن تليق بهما.

فكتب الحاسوب:

صيادان متمرسان، يتوقان إلى مغامرتهما التالية، ينطلقان إلى جبل قنديل بحثًا عن طيور الحجل. صعدوا إلى أعماق الجبل، وبنادقهم على أهبة الاستعداد، بحثًا عن الطيور المراوغة.

ولكن بينما كانوا يطاردون فريستهما، حلت كارثة بحيث اجتاح الانهيار الجليدي المنطقة ودفن الصيادين تحت طبقات من الثلج والجليد. وعلى الرغم من جهود فرق البحث والإنقاذ، لم يتم العثور على الصيادين لمدة ستة أشهر طويلة.

عندما انقشع الثلج أخيرًا، تم اكتشاف الصيادين، والجثث لا تزال سليمة بسبب درجات الحرارة المنخفضة. تم استردادهم وإعادتهم إلى القرية ، حيث تم دفنهم بشكل لائق مع احتفالات رسمية تكريما لذكراهم.

سيُذكر الصيادان إلى الأبد على أنهما رجال شجعان وجريئون، فقدوا أمام مخاطر الجبل الذي أحبوا استكشافه. ربما تم دفن جثثهم، لكن روحهم وإرثهم سيعيشان الى الابد.

هذه عزيزي القارئ عينة من الحوارات التي اجريتها مع الحاسوب واردت ان تطلع عليها.

والان سوف اسرد عليكم تاريخ الذكاء الصناعي (ذ.ص) وكيف تم تطويره.

نحن نعلم ان الحواسيب الالكتروني ولدت في النصف الثاني من القرن الماضي وبالتحديد في وسط الخمسينات. فكيف دخل عليها (ذ.ص) وما هي متطلباته؟

ولكي نجيب على هذه الاسئلة دعنا نسأل عن نصف العبارة اي (الذكاء) فما هو الذكاء؟ وكيف يتسم به البشر؟

لكي نتعرف على ذكاء البشر دعنا ننظر للطفل المولود حديثاً. فالطفل لديه معلومات مسبقة من اللحظة التي يولد فيها فهو يقوم بعملية المص إذا ما اصطدم فمه بحلمة لثدي امه حتى عندما لا يزيد عمره عن بضع دقائق. كذلك الحال فانه يبكي إذا تألم او كان بحالة غير مرتاحة سواء كان لديه ريح او كان يعاني من حرقة ما بجسده او نعاس او جوع او عطش. لذلك تكون اداة الاتصال الوحيدة لديه هي البكاء. يبقى والديه في حيرة من امرهما (خاصة إذا كان ذلك هو المولود الاول لهما) يحاولان اسكاته عن طريق نظرية (المحاولة والخطأ). اما اذا كان الطفل سعيداً فانه يبتسم واحياناً يضحك بصوت مسموع. هذه الادائات يقوم بها دون ان يعلمه احد وهي ردود افعال طبيعية تبنى بداخل الطفل. وعندما يواجه الطفل حالات جديدة يبدأ بتخزينها بذاكرته كأن يرى شكل والديه فيتعرف عليهما ليصدر ردود افعال معينة تجاهها. وكلما ازداد في العمر تزداد معلوماته التي يخزنها بداخل دماغه حتى يبدأ بالتعرف على اخوانه واقربائه من اصواتهم واشكالهم. وبمرور الزمن تزداد حصيلته من المعلومات فنقول عنه انه (نضج) لانه صار يمتلك رصيداً اكبر من المعلومات يمكنه من مقارنة ما مر به بالماضي مع ما يراه الآن فيتصرف من خلال ذلك. وعندما ينمو اكثر ويصبح بسن السنة او اكثر يبدأ باكتساب خبرات اخرى كالتوازن عند الوقوف والسير على الاقدام ومحاولة اصدار كلمات مفهومة للبعض كأن ينطق بكلمات او اشارات تدل على الجوع او العطش او النعاس او الحزن او الفرح. وبعد ان تزداد حصيلته من كل هذه الخبرات يبدأ باستيعاب امور اخرى وجدانية وغير ملموسة مثل (العيب والحرام والصدق والكذب والاعتذار والتصرف اللائق وعدم البصق ...الخ) وبذلك تتكون لديه شخصية تميزه عن الاطفال الآخرين فنحن نقول ان ذلك الطفل مهذب او هادي او مزعج او يبكي كثيراً او يجوع كثيرا وووً. وبعد ان ينضج اكثر يبدأ بتعلم السيطرة على عضلاته الداخلية كالامتناع عن التبول او التغوط الا في الاماكن المخصصة له ويتعلم كذلك كيف يتناول الطعام بيده. وهذا ما يجعل منه نسخة مصغرة من البالغين. الا ان جعبته من المعلومات تبقى ناقصة لان الحياة لديها المزيد من المعلومات يتحتم عليه كسبها وإدخالها في ذاكرته (قاعدة بياناته) ليسترجعها بسرعة فائقة كي يكون رد فعله مناسباً لشتى الحالات على غرار ما موجود لديه. هنا نبدأ كمربين بتلقينه بعض الامور التي تحميه من المخاطر كالابتعاد عن النار والاجسام الساخنة وعملية عبور الشارع واحترام انظمة السير ورجالات القانون والاستنجاد بهم عند الحاجة فتتبلور لديه مهارات اخرى تنحت شخصيته اكثر وتجعل له خصوصية تميزه عن باقي اقرانه من البشر. وما ان يدخل المدرسة لتبدأ قدراته ومعلوماته تتسارع بالنمو حتى يبدأ بتعلم الحروف والارقام وكيفية معالجتها ثم يبدأ النظام التعليمي بتلقينه مواد اخرى مثل التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية وباقي العلوم كي يستشعر بها ويطابقها مع محيطه الذي يعيش به. فإذا ما سؤل الطفل عن معلومة سبق له وان تعلمها فانه اما يسترجعها ببطئ شديد او بسرعة فائقة او من الممكن ايضاً ان ينساها تماماً. وهنا نبدأ بوسمه بميزات كـ (ذكي، المعي، بطيء، غبي، ميؤوس منه...الخ) لكن احكامنا بكثير من الحالات تكون خاطئة لان الطفل يفاجئنا احيانا بانطلاقة في ذكائه غير مسبوقة بعد فترة من الزمان.

ولكي يتمكن العلماء من محاكاة ذكاء الانسان بدأوا بدراسته منذ اللحظة التي يولد فيها حتى يبدأ بالابداع الذهني فوجدوا ان الشيء الاساسي للحاسوب هو كالتالي:

1 يجب ان يكون لديه ذاكرة كبيرة (قاعدة بيانات) تتسع للكثير من المعلومات التي تمكنه من الرجوع اليها بردود افعاله.

2 ان يكون لديه السرعة الفائقة على ايداع واسترجاع تلك البيانات ومعالجتها حسب الحالة المطروحة.

3 ان يكون لديه دماغ تحليلي يستطيع ان يشكل حلولاً لحالات لم يقع لها شبيه في قاعدة بياناته.

4 ان يُلَقّن بمعلومات كبيرة جداً تمكنه من ان يتصرف كالبشر الذي يكتسب خبراته الحياتية كل لحظة وكل دقيقة يعيش فيها.

5 ان يتمكن من ترجمة البيانات الرقمية الى اصوات وكلمات من خلال مركب الكلام speech synthesiser يحاكي الكلام البشري بلغات متعددة.

6 ان يتمكن من تحويل الحركات الجسدية (لغة الجسد) كي تتطابق مع صور المشاهير فتقوم بتحريكها وكأنهم يقومون بها بانفسهم.

ولكي يقوموا بكل ذلك كان لزاماً على التكنولوجيا ان تتطور بشتى المجالات كي تكون متاحة لتلك الحالات. فالتكنولوجيا كانت تسير بشكل متوازي، كل على حدة... كيف؟

العلماء والمهندسين الذين يطورون ذاكرة الحاسوب، ليس لديهم اي مهمة اخرى سوى تلك التقنية. والعلماء والمهندسين الذين يطورون ادمغة الحاسوب (اي المعالجات micro processors) يركزون على تطوير انظمتهم كي تتسارع وتصغر ولكي تشغل حيزاً اقل بداخل جسد الحاسوب. والعلماء والمهندسين الذين يطورون وسائط التخزين كالاقراص الصلبة والاقراص الالكترونية من نوع SSD والفلاش ميموري ينعزلون في ابحاثهم وتجاربهم كي يصلوا الى ذروة انتاجهم. وهكذا دواليك مع باقي التقنيات.

وبالنهاية فالعلماء والمهندسين الذين يربطون جميع هذه التقنيات في حاسوب واحد لديه القدرة على تشغيل برمجيات (ذ.ص) من التي يعتمد عليه الحاسوب في ردود افعاله اصبحت اليوم متاحة ومتوفرة بكثرة. لذلك قاموا بربطها جميعاً مع بعضها البعض لنرى تلك النتاجات العالية في الاداء والطفرة الغير مسبوقة. لكن علينا ان نبقي في الحسبان ان هذا المجال في بداياته بدور الحضانة وسوف نشهد في السنوات القريبة القادمة قفزات بل وثبات مذهلة للذكاء الصناعي يتقرب فيها اكثر نحو محاكاة الانسان وسبل تفكيره ولكن... آه من كلمة ولكن. فـ (ذ.ص) لا يمكن ان تكون له احاسيس كما يحس البشر كالحب والحقد والشوق والانتقام والكذب والخبث...الخ لذا فانه سيبقى اداة يستخدمها البشر كي يتعامل مع باقي المخلوقات.

...تمت...

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

788 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع