تشابكات ..

                                                     

                            ودع الياسين


تشابكات...

      

خزامة أبو جودة فنانة تشكلية شابة صاحبة فكرة مشروع مبادرة الفن لتغير البئية بالتعاون مع متحف هندية للفنون وامانة عمان الكبرى، فكرة تعزز ثقافة إعادة التدوير ..

قائلة :كوني فنانة تشكلية جاءت الفكرة عمل مشروع فن صديق للبيئة. بعد الانتخابات النيابية للبرلمان التاسع عشر / ٢٠٢٠ ... الكم الهائل من الإعلانات ( القرمات ) في الشوارع تم جمعها وإعادة التدوير إلى أعمال فنية مجسمات ومنحوتات خشبية وأزياء ولوحات ، شارك بالمعرض ٦٠ فنان وفنانة وfashion Design.... ورشة عمل متكاملة في (.Hangar ) رأس العين Gallery بوقت زمني ٤٥ يوم ، أنجز ١٠٠ عمل فني وافتتح المعرض ١٨ كانون الثاني ٢٠٢١ ..
الفنانة التشكلية الأستاذة خزامة أبو جودة كانت موفقة بأختيار مكان عرض الأعمال والتنسيق مع الفراغ أضاف للأعمال قيمة جمالية بطريقة العرض المدروس كل عمل فني وضع في المكان المناسب .
بعد العرض تم الاحتفاظ بالاعمال بأمانة عمان الكبرى وجزء في متحف هندية للفنون .
شاركت الفنانة التشكلية بعملين ،
١- تشابكات ٢- صعود

- مواليد ١٩٨٥ / المملكة الأردنية الهاشمية .
-حاصلة على شهادة البكالريوس / الفنون الجميلة / الجامعة الاردنية /٢٠٠٣ - ٢٠٠٧ .
-ما جستير في تاريخ الفنون / فرنسا ٢٠٠٨ - ٢٠٠٩.
-ماجستير ادارة المشاريع الثقافية / فرنسا ٢٠٠٩ - ٢٠٠١.
المهام الموكلة:
-عملت في متحف اللوڤر( Louvre Museum/ Paris /باريس ٢٠١٢ - ٢٠١٤
-عملت في المتحف الوطني / المملكة الاردنية الهاشمية / ٢٠٠١٧
بعدها برزت بالفن التشكيلي .

-(تشابكات )عنوان العمل الفني المشارك بالمعرض
-قياس العمل الفني ٣ متر و ٢ - ١ متر و ٢٠
-زمن العمل المنجز ٤٠ ساعة غير متواصل
-المواد المستخدمة حوالي ٧٠ يافطة انتخابية ( إعلانات ) اعادة تدوير

تشابكات
تعبر عن المزايدات والأستغلال واقتناص الفرص في العملية الانتخابية تستطيع ان تلاحظ ان بعض العصي تصعد على العصي الاخرى وتبني عليها ، حتى أن هناك من يستفيد و يسترزق من وراء العملية الانتخابية من خارج اللعبة ويتجسد ذلك بالشرائط البارزة باللوحة ))

   

خزامة أبو جودة


تشابكات بالمفهوم اللغوي
اِلتبست ، تعقدت ، اِختلطت. بمعنى تداخلت الامور بعضها ببعض.

و بمفهوم فلسفي اكثر وضوح نستعير مصطلح الصيرورة مرتبط بتعاقب الأحداث والنشوء. ، مخطط أو هيئة معبر بوجود الحدث والاتجاه حول الوقت و المكان.
(نجد أن كلمة صيرورة تقابل كلمة The Happening التي تعني الحدوث. .
ولا شك في أن الحدوث هو عملية، لكن لا يمكن أن نلمس الأمر ذاته في اللغة العربية بين كلمتي سيرورة وصيرورة. حيث أن سيرورة هي اشتقاق من سار، وهو ما يعني التقدم المتتالي، بينما تعني كلمة صيرورة عملية التحوّل التي تعني التقدم والتتالي كذلك، لأنها مشتقة من كلمة صار. وصار هي غير سار، لأنها أبعد وأعمق من كلمة سار التي تعني المشي، وهي أكثر تجريداً منها، لأنها تخص عملية تحوّل، عملية تقدم وتحوّل معاً. والفارق كبير فلسفياً بين الكلمتين، لأن الأولى تشير إلى "تراكم كمي"، أي خطوة بعد خطوة، بينما تشير الثانية إلى "تحوّل نوعي" وليس تراكماً كمياً فقط، لأنها تتضمن التقدم لكن مع التحوّل النوعي في إطار أوسع.)
وبالتالي الحدث هو العملية الانتخابية والوقت والمكان هو ادارة العملية الانتخابية من الالف الى الياء.
عناصر العمل الفني الأشكال البسيطة من لفافات وأشرطة ملونة وبيضاء بأحجام مختلفة بتكوين أفقي وعامودي يشكل نمط،مصفوفة، أشرطة عبثية،منبثقة أشكال بارزة،
الألوان الظاهرة الأحمر ، الأبيض ، التركوازي، الأسود ،
عمل متحرك بين صعود نزول وأفقي مع حركة الأشرطة العبثية تارة و تأخذ نمط أخر الاصطفاف بالطول والعرض وبحرفية العمل الفني توزيع الون والعصي والأشرطة وأنتقاء وتنسيق اللون من الاعلانات ، عمل فني يثير الدهشة !!

((الدهشة بأختصار عند أفلاطون هي أصل المعرفة إ
تلك المهارة أو الفن الذي يؤدي إلى التحقيق في المباديء الأولى بإلإضافة إلى ذلك ، قبل المعرفة وقبل كل الحكمة ومن الضروري أن تظهر في الروح حتى ينشأ طموح المعرفة في هذا ))
وايضا تعتبر الدهشة الفلسفية المساءلة المنطقية عن تساؤلات الفلاسفة لتفسير كل ما هو حولنا والخروج بنتائج وإجابات حول تساؤلات الإنسان الفلسفية.
العمل الفني التجريدي ضمن المكونات الشكلية الموجودة يتمحور حول مسار الفرد والأتجاه الذي يسلكه بطريق ما ،أيجابي أو سلبي بعدها يحدد ،شكلت الفنانة عملها تشابكات وفق حالة متزامنة .
الأشرطة واللفافات( العصي ) أنعكاس الوعي وتأثيره النفسي للفرد و الميول الداخلية بين الوضوح والعتمة، بمعنى الوعي التراكمي يحدد الاختيار ،
العمل ذو قيمة أبداعية وفكرية بنمط متكرر متحرك لوني ضمن مسار أفقي عامودي واصطفاف العصي يناقش ظاهرة سياسية أجتماعية لها نمط معين مرتبط بوقت ومكان ثابت .
الفنانة صاحبة الفكر الخلاق أنجزت عمل بمهارة الفكر المسؤل والحرفية شكلت منظومة أجتماعية سياسية ،على الصعيد المحلي والعربي عمل يخاطب العقول النيرة أصحاب الحكمة بمنظور فني أبداعي حقق جمالية الشكل مع ما وصفته الفنانة اعلاه ،وحقق الدهشة بمفهوم فلسفي.
——————-
المصادر / الفنانة التشكلية خزامة أبو جودة / Gallery رأس العين (Hangar ).

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

489 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع