ايران ومسرحية المحافظة على البيئة

                                                       

                                 بيلسان قيصر

ايران ومسرحية المحافظة على البيئة

بعد اعلان ايران مسؤوليتها عن حجز ناقلة النفط الكورية الجنوبية (هانكوك تشيمي) في الخليج العربي، التي يبلغ عدد ملاحيها (20) شخصا يحملون جنسيات كورية جنوبية وإندونيسية وفيتنامية وبورمية، أعلن الحرس الثوري الإيراني في 4/1/2021 بيانا حول احتجاز الناقلة على خلفية "مخالفتها المتكررة للقوانين البيئية البحرية، وكان على متنها 7200 طن من المواد الكيميائية النفطية".( موقع سيباه نيوز التابع للحرس الثوري الإيراني). ان موضوع تلويث المياه يثير العجب العجاب، ففي خضم المشاكل الداخلية والخارجية لإيران، صار موضوع المحافظة على البيئة من اولوياتها، علما ان العاصمة طهران تعاني من تلوث بيئي حاد بسبب كثرة السيارات ورداءة البنزين المستعمل. اما موضوع المخالفات فهل ان تفخيخ البحر الاحمر والخليج العربي بالألغام لا يمثل تهديدا للسفن التجارية المارة عبره؟ كم سفينة تجارية تعرضت الى الغام بحرية وضعها النظام الإيراني او ذيوله الحوثيين؟ ايران آخر من يتحدث عن انتهاك القوانين الدولية عموما وتلويث البيئة، البنزين الذي تصدره الى العراق من اسوأ الأنواع وساهم مساهمة فاعلة في تلويث البيئة في العراق، لكن (جوكرية ايران) من الميليشيات الحاكمة تمنع الحكومة من استيراد المشتقات النفطية من دول اخرى كالسعودية والكويت، استيرادات العراق محصورة بالجانب الايراني وممنوع قيام زراعة وصناعة وطنية، اكبر مصفى في الشرق الأوسط هو (مصفى بيجي) الذي فككه اولاد السفارة الايرانية (عصائب أهل الحق وحزب الله العراقي) مع محطة كهرباء تكريت وارسل الى ايران (أم الجوكرية)، حتى داعش لم يفكك او يعبث بالمصفى عندما كان تحت سيطرته، بل كان يعمل بطاقته، وانسحب منه بلا أضرار.

أرسلت حكومة كوريا الجنوبية وفدا إلى إيران للتفاوض بشأن الإفراج عن ناقلة نفط، في وقت وصلت قوة خاصة إلى مياه قريبة من مضيق هرمز مع مدمرة على متنها أفراد فرقة مكافحة القرصنة وهي " بصدد تنفيذ مهمة لضمان سلامة مواطنينا على حد تعبير الحكومة"، وقالت سيؤل إن وحدة شنغهاي المكونة من 300 عنصر متواجدة في المنطقة منذ أواخر العام الماضي، ولكنها لن تنخرط في عملية هجومية.
فشلت المفاوضات بين الطرفين، وعاد الوفد الكوري الى بلاده يجر ذيول الفشل، وتوسطت كوريا قطر للقيام بمساعي حميدة للإفراج على الناقلة بسبب العلاقات الجيدة بين النظامين القطري والايراني.
ايران احتجزت السفينة الكورية ليس بسبب انتهاك القوانين البحرية او تلويث البيئة وانما للضغط على سيؤل للإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في البنوك الكورية والتي تقدر بأكثر من اربعة مليار دولار، بعد ان فشلت الدبلوماسية الايرانية من خلال المفاوضات مع الحكومة الكورية لأطلاق ارصدتها المجمدة، لأن كوريا لا ترغب بإنتهاك الحظر الامريكي على ايران، فيوقعها في مأزق أكبر. فعمد النظام الايراني الى إبتزاز الحكومة الكورية عبر إحتجاز السفينة وطاقمها. انها قرصنة واضحة للعيان.

طلقة طائشة
غالبا ما تقوم اسرائيل بغارات شبه يومية على سوريا منطلقة من سماء دويلة حزب الله، وتكبد الشبيحة (شيعة علويون) وميليشات فاطميون (مرتزقة من شيعة افغنستان) وزينبيون (مرتزقة من شيعة باكستان) والحشد الشعبي (ميليشيات عراقية شيعية) خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات، رغم ان الخسائر الكبيرة محاطة بالسرية ولا يعلن عنها حسب توجيهات الولي السفيه في ايران. اما قوات (فاغنر الروسية) فهم من المرتزقة الروس، ولكنهم بعيدون عن الغارات الاسرائيلية وفق إتفاق بين روسيا واسرائيل.
ان مرتزقة زينبيون وفاطميون والحشد الشعبي العراقي، وميليشيا (حزب الله) اللبناني، نطلق عليها تسمية سميها لأنه لا يوجد اعتراف سوري بأن جزار دمشق عقد اتفاق مع حكومات دولهم لإرسال قوات عسكرية للقتال لصالحه، وانما هم مرتزقة وظفهم نظام الملالي للقتال لصالح بشار الأسد مقابل منحهم (200) دولار شهريا، ووعود بمنحهم حق الإقامة او الجنسية الايرانية.
لكن لا أحد يفكر ان عدد سكان ايران حوالي (90) مليون نسمة، فلماذا لا يرسل النظام ايرانيين للقتال في سوريا بدلا من المرتزقة الأجانب؟
السبب لأن النظام يتعامل في هذا المجال مع الدماء الأرخص، انه يرسل خبراء عسكريين لبشار الأسد فقط، اما مقاتلين فكلا، لان ايران تعتز بمواطنيها، وهناك من هو مستعد للقتال تحت قيادتها، وحياته لا تكلف ايران شيئا، مجرد فطائس تدفن في مقابر جماعية في سوريا وليس على أراضيها، والنظام يستفيد كلما زاد عدد قتلى المرتزقة، لأن ذلك سيعفيه من دفع الرواتب من جهة، ومنحهم اقامات العمل والجنسية من جهة أخرى.
نظام خبيث جدا وعناصر غبية جدا، هذه هي المعادلة.

بيلسان قيصر
كانون الثاني 2021
البرازيل

    

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

495 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع