ٱلنَّحۡلِ

                                                         

                           فوزي البرزنجي


ٱلنَّحۡلِ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَأَوۡحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحۡلِ أَنِ ٱتَّخِذِي مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعۡرِشُونَ( ٦٨) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ فَٱسۡلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاۚ يَخۡرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَاب مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآء لِّلنَّاسِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَة لِّقَوۡم يَتَفَكَّرُونَ( ٦٩ ) سورة النحل
المقدمة
في هذا المقال أنتقل بكم من المقالات العسكرية إلى عالم النحل لأطلعكم على معلومات طريفة وفي غاية الأهمية ، في بداية المقال أوثق لكم قصة حدثت في الماضي البعيد قد تكون مملة نسبياً ، في منتصف الستينات من القرن الماضي كنت حينها لا أزال طالب في الكلية العسكرية ، كان الوالد رحمه الله يمتلك بستان في منطقة السبع إبكار شمال الأعظمية في بغداد مساحتها ليست كبيرة لكن غرس فيها الوالد كل أنواع أشجار الفاكهه فأصبحت جنة الله في الأرض ، في موسم الربيع موسم تزهير الأشجار( القداح ) في أحد الأيام كان يقوم الوالد بتلقيح أشجار النخيل وكما هو معروف يصعدون النخل بواسطة (التبلية ) زند التبلية المصنوع من السيم الفولاذ يحدث صوت أثناء تسلق النخلة وكان يتسلق نخلة من نوع الحمراوي وعند بلوغه منتصف النخلة شاهد زنابير النحل تدخل من ثقب إلى داخل جذع النخلة ونتيجة ضربة زند التبلية شعربوجود فراغ في جذع النخلة كان بجوار جذر النخلة مغروس شجرة عنب من نوع العجيمي يبلغ قطر ساق شجرة العنب بقطر زند يد الإنسان وكانت أوراق شجرة العنب تغطي جذع النخلة ، تفحص جذع النخلة جيداً في المكان الذي شعر بوجود فراغ فيها ونزل إلى الأسفل وهو يضرب جذع النخلة بسكينة التكريب يصغي إلى الصوت الناتج من جراء الضرب على جذع النخلة ولمسافة مترعن مستوى الأرض توقف الصوت وعمل ثقب في جذع النخلة بقطر نصف إنج بواسطة سكينة التكريب كما عمل ما يشبه السيكارمن ورق العنب لكي يمنع تدفق العسل عند وصول الثقب إلى فراغ الجذع فعلاً تدفق العسل ووضع سيكار ورق العنب في الثقب وذهب إلى البيت وطلب من الحجية الوالدة رحمها الله أكبر قدر ألمنيوم وعاد إلى البستان ووضع القدرعلى مسند أسفل الثقب وسحب سيكار ورق العنب وبدأ تدفق العسل من الثقب في القدرإلى أن إمتلأ القدر وأعاد بوضع سيكار ورق العنب في الثقب وأخذ القدر إلى البيت وطلب قدر ثاني من الوالدة وعاد إلى البستان وقام بنفس العمل ثانية وتدفق العسل من الثقب وإمتلأ نصف القدر الثاني ، كان نزول طلاب الكلية العسكرية يوم الخميس كل إسبوع بعد إنتهاء وقت الدوام الرسمي عند وصولي

إلى البيت الساعة الثالثة بعد الظهر شاهدت قدرعلى الأرض في غرفة الطعام ومن باب التطفل رفعت غطاء القدر وإعتقدت إنه دهن حر وسألت الوالدة ( شنو هذا حجية دهن حر قالت لا يابه أخذ خاشوكة وضوكه ) وفعلا أخذت ملعقة طعام وتذوقته وإذا به عسل لم أذق مثله طيلة حياتي بعد ، كانت هذه القصة مقدمة للمقال .

تربية خلايا النحل
نهاية التسعينات من القرن الماضي وبعد إحالتي إلى دائرة شؤون المحاربين إتجهت للعمل في مجال الزراعة مهنة أبائنا وأجدادنا حيث كنت قد إشتريت في وقت سابق قطعة أرض زراعية في منطقة سبع البور شمال بغداد ، أحد أبناء عمي أصغر مني سناً مهنته ( نحال ) يعمل في مجال تربية النحل ، طلب موافقتي لوضع خلايا النحل العائدة له في مزرعتي وذلك لوجود غذاء جيد لخلايا النحل في المزرعة أخبرته لا مانع عندي من نقل الخلايا إلى المزرعة في اليوم التالي قام بنقل 20 صندوق ذات طابقين وفي اليوم اللاحق قام بنقل 10 صناديق أخرى كان محيط المزرعة مغروس بأشجار الكالبتوس ومسيج بسلك شائك ( من هنا بدأت أطلع وأتعلم خبايا عالم النحل )
ومن خلال زياراته لتفقد خلايا النحل كنت في كل زيارة أتعلم منه معلومة جديدة .

         

لماذا الفحوص الدورية على خلايا النحل
بمعدل كل إسبوعين يقوم النحال بفحص صفائح صناديق خلية النحل للتأكد من نشأة ملكة جديدة في الخلية وهو الوقت المحدد تقريباً بين وضع البيوض ونموها داخل غرفها السداسية الشكل التي يتم بنائها من قبل العاملات في الخلية ، يتميز جسم الملكة عن باقي زنابير النحل بطول وغلاضة ولون جسمها نسبياً مقارنة مع زنابير النحل ، فإذا وجد النحال ملكة جديدة يقوم بالعمل التالي إذا كان لديه صندوق خلية فارغ يقوم بنقل اللوح الذي تتواجد فيه الملكة الجديدة بالكامل من الصندوق القديم إلى الصندوق الجديد و إذا لم يوجد لديه صندوق فارغ يقوم بقتل الملكة الجديدة قبل خروجها من شرنقتها ، وسبب قتلها لأن حال خروجها من الشرنقة سوف تنقسم الخلية إلى قسمين قسم يبقى مع الملكة القديمة وقسم يتبع الملكة الجديدة التي ستغادر المكان لبناء خلية جديد على أحد الأشجار القريبة من مكان الخلية القديمة وفي هذه الحالة يخسر النحال نصف عدد زنابير الخلية .

       

              خلية نحل عالقة على غصن شجرة

سوف يصدم القارئ الكريم عند قراءته السطورالتالية
يقوم النحال بكتابة تأريخ ميلاد الملكة الجديدة على رأس الملكة ، بقلم ماجك خاص مصنع في اليابان لغرض معرفة عمر الملكة والغاية من ذلك ، يكون عمرالملكة من (3-5) سنوات وتنتج خلال السنة الواحدة 200 ألف بيضة وبتقادم الزمن تفقد الملكة قدرتها على إنتاج البيوض حيث يجري قتلها بعد ولادة ملكة جديدة.
https://www.youtube.com/watch?v=HPIdkGiwxbo

سلوك زنابير النحل

لزنابيرالنحل سلوك مشابه لسلوك الإنسان ، يستيقظ زنبور النحل مبكراً مع شروق الشمس لغرض القيام بالأعمال التي ينبغي إنجازها وهي ، حراسة الخلية لمنع الأعداء من الإقتراب من صندوق الخلية من الإنسان الذي يروم سرقة العسل من الخلية حيث يقوم بمهاجمته ويتعرض للدغ في أماكن متعددة من الوجه والرقبة واليدين ، منع الزنبور الأحمرمن الدخول إلى داخل الخلية ، بناء غرف البيوض من قبل العاملات بمادة الشمع التي تنتجها ، تلقيح الملكة من قبل الذكور ، وضع البيض في الغرف من قبل الملكة ، غلق فتحات الغرف من الأعلى بمادة الشمع من قبل العاملات.

    

تنظيف الخلية
الشخص الذي يقترب من صندوق الخلية في وقت أذان العصر يسمع صوت (وحيف) هو صوت حركة أجنحة زنابير النحل داخل بيت الخلية حيث تدخل الخلية بإنذار (ج ) لتقوم زنابير االنحل بتنظيف الخلية من الداخل من الزنابير التي ماتت من جراء دفاعها ضد
من يقترب من صندوق الخلية لأن الزنبور الذي يلدغ الإنسان يغرس الذنب في جسم الإنسان وينفصل هذا الجزء عن جسم الزنبور مما يؤدي إلى وفاته لاحقاً.
كيف ينتج زنبور النحل العسل
مثل شائع لدى العراقيين أحياناً يقول ( الأب لإبنه أو الأخ الأكبر لأخيه الأصغر أو الصديق لصديقه إنت مو من الزنابير اللي تخري عسل ) مفهوم خاطئ زنابير النحل لا تخري العسل وإنما عند إمتصاص زنبور النحل لرحيق الأزهار المختلفة يخزن الرحيق في معدة التخزين وعند العودة يقوم بنقل الرحيق إلى فريق العاملات الذي تصنع العسل حيث تجري عملية فرز الأنزيمات في داخل المعدة التي تحول الرحيق إلى سائل وهو العسل إنها عملية معقدة بعد ذلك يتقيأ زنبور النحل العسل من فمه وليس من مؤخرته ، كما ينتج أيضا الغذاء الملكي الذي يكون لونه مشابه إلى لون
( المايونيز) وهو الذي تتغذى عليه الملكة ويكون إنتاجه قليلا مقارنة بالعسل أما سعره فيكون عشرة أضعاف سعر العسل لإحتوائه على عناصر طبية طبيعة تشفي الكثير من الأمراض .
التجهيزات والمعدات المستخدمة من قبل النحالين
أ . الصناديق : تصنع صناديق خلايا النحل بمواصفات خاصة صناديق صغيرة الحجم وصناديق متوسطة الحجم ذات طابق واحد وصناديق كبيرة الحجم ذات طابقين ، يوجد في بدن الصندوق من الداخل من جهة اليمين واليسار مجالات على شكل سلايد توضع فيها الألواح بشكل عمودي وتتحرك الألواح من الأعلى
إلى الأسفل . ويستوعب كل صندوق من ثمانية إلى عشرة ألواح .

   



ب . الألواح : تصنع من إطار خشبي مثبت عليه و ورق شمعي مرسوم عليه الشكل السداسي في كلا وجهي الورق الشمعي لتسهيل عملية بناء غرف البيوض من قبل العاملات بوقت أقل.
ج . ملابس الوقاية : تتكون من قبعة رأس ومعطف مصنوع من النايلون بلون أبيض يرتديه النحال عندما يروم فتح غطاء صندوق الخلية لغرض فحص الخلية لتجنب اللدغ من قبل زنابير النحل .
د . مبخرة دخان : توضع في المبخرة فصوص من مادة صلبة تشبه أحجارالبخور( أجهل نوع هذه المادة ) توضع المبخرة بجوارالصندوق وعند حرق الفصوص تولد دخان أبيض وحال إنبعاث الدخان تغادر زنابير النحل صندوق الخلية لحين إكمال فحص الألواح وحال إنتها مفعول الدخان تعود زنابير النحل إلى الخلية .
ه . أقلام ماجك ملونة خاصة : تستخدم للكتابة على رأس ملكة النحل كما ذكرنا سلفا.

             

ماهي الجهة التي ترعى وتشجع تربية النحل وماذا تقدم للنحالين
أ . وزارة الزراعة : كانت وزارة الزراعة تستورد كل ما تحتاجه تربية خلايا النحل بأسعار مدعومة من قبل الدولة تشجيعاً لتربية خلايا النحل من ملكات نحل من بلدان مختلفة أهمها إيطاليا وصناديق و ألواح وتجهيزات النحالين وطعام النحل في موسم البرد القارص .
ب .جمعية النحالين : كانت توجد جمعية للنحالين مقرها في اليرموك بالقرب من ساحة النسور تعقد ندوات يتم فيها إلقاء محاضرات من قبل أساتذة متخصصين في تربية النحل تشجيعا لتطوير صناعة العسل الطبيعي في العراق .
ماهي النباتات التي يتغذى عليها النحل
معروف للجميع إن النحل يتغذى على رحيق أزهار النباتات لكن ما هو نوع هذه النباتات :
1- كافة أنواع أشجار الفاكهة بضمنها النخيل
2- أشجار الكالبتوس
3- أنواع من المزروعات الخضرية مثل :
أ - عباد الشمس
ب - البطاطا
ج - الحبة السوداء
د - البرسيم
ه - نباتات برية مختلفة الأنواع غير معروفة أسمائها للعامة من الناس تنبت في مواسم محددة منها الربيعية ومنها الخريفية وفي مناطق محددة في العراق والعالم .
ماهي المسافة التي يقطعها النحل للبحث عن الغذاء
يقطع النحل في رحلته للبحث عن الغذاء مسافة دائرة نصف قطرها يصل إلى سبعة كيلو مترات في الرحلة الواحدة ويقوم باليوم الواحد عدة رحلات منذ شروق الشمس حتى غروبها .
المخاطرالتي يتعرض لها النحل خلال رحلته في البحث عن الغذاء
لزنبور النحل إثنان من الأعداء ،
العدو الأول : نوع من الطيور يسمى بطيرأبو الخضير ذو ريش لونه أخضر وذو منقار طويل له قابلية رادارية يتحسس مكان تواجد خلية النحل ويتغذى هذا الطير على إقتناص زنبور النحل حال مغادرته الخلية ، قريحة هذا الطيرإقتناص المئات من زنابير النحل في االيوم الواحد .
العدو الثاني : من نفس فصيلة الزنابير وهو الزنبور الأحمرالذي يبلغ حجمه أربعة أضعاف حجم زنبور النحل وهذا أشد خطورة لأنه سام ويهاجم النحل في عقر داره ويهاجم الخلية وإذا تمكن من الوصول إلى الملكة وقتلها يلحق أفدح الضرر بالخلية .
البلدان والمناطق التي يتواجد فيها أفضل أنواع النباتات والأعشاب البرية التي ينتج من رحيق أزهارها أفضل أنواع العسل طبياً في العراق والعالم
أ - عموما ، المناطق الجبلية في شمال العراق زائداً حوض رانية وسهل ربيعة وقت موسم زراعة البطاطا
والمنطقة الحدودية مع إيران إبتداءاً من قضاء مندلي صعوداً إلى قضاء خانقين حيث تنبت في هذه المنطقة أعشاب برية رحيق أزههارها غني بالمواد الطبية الطبيعية .
ب - أشهر البلدان في العالم التي تنتج العسل الذي يحتوي على مواد طبية طبيعية :
أولاً- منطقة كشمير الجبلية المتنازع عليها بين الهند وباكستان ، تنبت في هذه المنطقة أشجار طبيعية ، وأعشاب برية تميزها عن المناطق الجبلية المماثله لها في العالم .
ثانياً - جزيرة (سقطري ) اليمنية وتسمى أيضاً جزيرة السعادة التي تقع في المحيط الهندي جنوب عدن بمسافة 365 كيلومترحيث تنبت في هذه الجزيرة أعشاب طبيعية لا تنبت في أي بلد أخر من العالم يتغذى على رحيقها زنبور النحل وينتج من ذلك أفضل عسل في العالم يحتوي على مواد طبية طبيعية ويشفي الكثير من الأمراض عند تناوله وسعر الكيلو غرام منه هو الأعلى سعر في العالم .
أدناه لنك لمقطع فديو لجزيرة سقطري اليمنية

https://www.youtube.com/watch?v=crK
DUV_Bwl4 

فوزي البرزنجي

27 آب 2019

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

698 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع