الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - مرآة الماضي الحلقة - ١٧

مرآة الماضي الحلقة - ١٧

                                               

                        د.طلعت الخضيري
مرآه ألماضي
ألتأريخ مرآه ألماضي ومنظار ألستقبل ألحلقه 18
أبو ألعلاء ألمعري

 

ألهويه ألشخصيه
ألميلاد : 973م معره ألنعمان ، سوريا
ألوفاه:1058 م معره ألنعمان عن عمر86 سنه
ألمهنه : شاعر وفيلسوف ولغوي وأديب عربي من عصرألدوله ألعباسيه.ولقب  برهين ألمحبسين(حبس ألعمى وحبس ألبيت)
حياته
هو أحمد بن عبد الله  القضاعي ،ولد في معره ألنعمان شمال سوريا ، فقد بصره  وهو في ألسابعه من عمره بمرض ألجدري ،وبدأيقرأ ألشعر بسن مبكره وهو في ألحاديه عشره من عمره في بلدته معره ألنعمان. ثم ذهب للدراسه في حلب وإنطاكيه وغيرها من ألمدن ألسوريه  ، فدرس علوم أللغه والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على يد نفر من أهله ،  ومنهم  ألقضاه والفقهاء والشعراء وقرأ ألنحو في حلب، ويدل  شعره ونثره أنه كان عالما بالأديان والمذاهب، وفي عقائدألفرق ،ومعرفه في ألتأريخ والأخبار.
سافر ألمعري إلى بغداد  لفتره ،حيث جمع  عددا كبيرا من ألتلاميذ ألذكور والأناث  للإستماع إلى محاضراته، عن ألشعر  والنحو والعقلانيه،و إحدى ألموضوعات ألمتكرره في فلسفته كانت حقول ألعقل ( ألمنطق)ضد إدعائات  ألعادات والتقاليد والسلطه.
كان على جانب عظيم من ألذكاء والفهم وحده ألذهن وتوقد ألخاطر،وسافر في أواخر سنه 1007م إلى بغداد، فزار دور كتبها  وقابل علمائها وعاد إلى معره ألنعمان سنه 1009م  أي بعد سنتين، وشرع في ألتأليف والتصنيف ملازما  بيته ، وعاش بعد  اعتزاله زاهدا في ألدنيا معرضا عن لذاتها. لا يأكل لحم ألحيوان حتى قيل أنه  لم يأكل أللحم لمده 45 سنه ولا ما ينتجه من سمن  ولبن أوبيض أو عسل.،ولا يلبس من ألثياب إلا ألخشن حتى وفاته عن عمر 86 عاما ودفن في منزله في معره ألنعمان.
ألمرجع : ألموسوعه ألحره

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

749 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع