سلمتك بيد الله

                                         

                       إبراهيم الزبيدي

يبدو أن قادة النظام الإيراني أنفسَهم، ووكلاءهم العراقيين واللبنانيين والسوريين واليمنيين، بدأوا يستشعرون قرب نهاية عصرهم الذهبي. فهاهُم، جميعا، يهددون بمقاتلة القدر المحتوم، والانتصار عليه.

وكما ترونهم. لا يتخلون عن أوهامهم وغرورهم وغفلتهم وقصورهم عن فهم حقائق التاريخ والجغرافيا حتى وهم يرون الدنيا الغدارة تحركها المصالح، ومصالحَ الرؤوس الكبيرة تتغير معهم، وعليهم، من مساند أو مشجع، أو (مطنش) إلى راغب في وضع نهاية لعبثهم في المنطقة، ومصممٍ على وقف هذه اللعبة الدامية التي انتفت الحاجة الدولية، والأمريكية بوجه خاص، لاستمرارها.
مقدما ينبغي التوافق على أن النظام الحاكم في إيران حبس نفسه وقيد حاضره ومستقبله بأمرين اثنين، الأول يسند الثاني، والثاني يمنع الأول من السقوط. كما جعل الإثنين، معا، ضمانته الوحيدة لبقائه في الحكم في إيران ذاتها. فكثيرا ما اعترف قادتُه، بدءً بالمرشد الأعلى وانتهاءً بأصغر معمم في حرسه الثوري، بأن إشعالهم الحرائق في العراق وسوريا، بشكل خاص، هو دفاعٌ عن حياة نظامهم نفسه في إيران ذاتها.
من هنا يمكن فهم دوافع القلق الذي يستشعره النظام الإيراني اليوم من (تحركات) و(تحالفات) مريبة، حكومية وشعبية، أمريكية وأوربية ومحلية عراقية وسورية ولبنانية وفلسطينية ويمنية وبحرينية وإماراتية وسعودية، لمواجهة التطرف الإسلامي الشيعي والسني، على السواء، واجثاثه من جذوره، وإراحة المنطقة وشعوبها التي لم تعد تحتمل المزيد.
ففي عراق ما بعد داعش، وفي سوريا ما بعد جنيف، لن يعود ممكنا ولا مقبولا حكمُ المليشيات الإيرانية التي لا تختلف عن داعش إلا بأقل القليل.
وأي خروج حقيقي ونهائي لإيران من سوريا لابد أن يعجل بخلاص العراق، والمنطقة، تاليا، من وجع الراس الذي لم يعد يُحتمل.
كما أن خروجها من العراق ومن سوريا لابد أن يُشعل، بالتتابع، نفاذا لصبر الملايين المحبَطة في إيران قد يُنهي عمر النظام في آخر المطاف، خصوصا إذا قدرنا حجم الضعف الذي يخفيه النظام بمظاهر قوته غير الحقيقية.
فقد حذر الجنرال محسن رضائي القائد السابق للحرس الثوري وأمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني من أن نظام بلاده على وشك الانهيار من الداخل بسبب الفساد وسوء إدارة البلاد، وتفشي ظواهر الاختلاس والسرقات المليونية للمسؤولين، وانتشار المحسوبية والرشاوى وضعف مؤسسات الدولة.    
وقال رضائي إن على "مسؤولي النظام أن يلتفتوا إلى الداخل بقدر ما يولون أهمية لتوسيع النفوذ الإيراني في الإقليم". وذلك في كلمة له الاثنين الماضي، بمدينة لنجان بمحافظة أصفهان، بحسب ما جاء في موقعه الرسمي على الإنترنت. وأكد أنه " قد تبدو دولةٌ ما قوية، لكنها عملياً على وشك الانهيار من الداخل".        
ثم يعترف قائد حرس الثورة في محافظة قم الإيرانية العميد “غلام رضا أحمدي، بأن "خط المواجهة بين إيران وأمريكا اليوم قد انتقل إلى حلب والموصل وسامراء وتكريت والرمادي" .
ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء قول العميد أحمدي: إن "على العدو الذي يروج للحرب أن يعلم بأن الحروب الجارية في المنطقة اليوم التي هي امتداد للحرب المفروضة على الشعب الإيراني منذ 37 عاما". وأكد أن "قوات الحشد الشعبي هي قوتنا الضاربة  ضد التواجد العسكري الامريكي في العراق"، وأن "العراق تحت الهيمنة العسكرية والامنية الايرانية، والولايات المتحدة تعلم بذلك جيدا".
ولا يتأخر وكلاء النظام الإيراني العراقيون عن التلويح بالانتقام من المتآمرين. فقيس الخزعلي، أمين عام تنظيم عصائب أهل الحق يعترف بوجود "مؤامرة تحاك لما بعد تحرير الموصل."
وقال، وفقا لما نشره موقع الحشد الشعبي الرسمي: " اليوم نشهد المؤامرة الأخيرة، بعد أن فشلت جميع المحاولات السابقة، وهي مرحلة ما بعد تحرير الموصل، والمتآمرون يواصلون اجتماعاتهم تحضيرا لمرحلة ما بعد داعش. ولكن السحر سينقلب على الساحر".
أما البروفسور، داوود هرمیداس باوند المستشارالسابق لوزير الخارجية الإيرانية، نشرته صحيفة (شرق) الإيرانية فقد تنبأ بـ "تهميش إيران في سوريا، وبأن آلية اتخاذ القرارات ستؤول في نهاية المطاف لروسيا وأميركا وتركيا".    
وقال إن: «كل جهود الروس واهتمامهم منصب على تحقيق انتصار لأنفسهم في الملف السوري". واستطرد قائلا: "لكن روسيا تعرف جيداً أن هذا لن يتم إلا بموافقة أميركا". وأمريكا ترمب اليوم غير أمريكا أوباما الأمس، وهذا يعني الكثير.    
وأوضح باوند أن "الإدارة الأميركية أخذت وحدها مبادرة فرض عقوبات على إيران، ومن المحتمل أن تقوم بتطبيق مزيد من العقوبات، وسوف يترتب على ذلك ابتعاد دول العالم، ولا سيما الأوروربية، عن الاستثمار في إيران خشية من تلك العقوبات".    
وأضاف: "إذا استمرت السياسة الراهنة لأميركا تجاه طهران، فلن يتم الاستثمار الأجنبي في إيران التي لن تنجح أيضاً، من جرّاء ذلك، في استيراد التكنولوجيا التقنية من الخارج، كما كنا نتوقع بعد الاتفاق النووي، لأن الأوروبيين يراعون ملاحظات واشنطن أكثر ويمتنعون عن تنفيذ بعض استثماراتهم في إيران".    
من ناحة أخرى أعلن مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، في كلمة ألقاها في منتدى (فالداي) مؤخرا عن "ضرورة تشكيل هياكل حكم تضم ممثلي الحكومة السورية والمعارضة الوطنية، مؤكدا أن النظام في سوريا يجب أن يكون (علمانيًا)، وليس سنيًا أو علويًا أو أي نظام آخر".
ورفض بوغدانوف المخاوف بشأن سعي إيران إلى البقاء في سوريا وفرض سيطرتها عليها، قائلاً: "لدينا نتائج معترف بها دوليًا في إطار فيينا لمجموعة دعم سوريا بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والصين وتركيا وإيران والعرب، وتم تأكيدها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".    
وأخيرا يمكن استخدام بيان (ناري) أصدره حزب الدعوة العراقي حول مشروع ترمب (إعادة إعمار العراق مقابل النفط)، لقياس درجة حمى إيران ووكلائها المعتمدين.
فقد  أفاد  بإن "التعامل مع مشروع ترامب (إعمار العراق مقابل النفط) هو خيانة للشعب العراقي ولاجياله اللاحقة". و: إن هذا المشروع هو احتلال ابدي للعراق، واعادة لمظاهر مخلفات الجيش الامريكي الذي ارتكب مجازر لا تقل عن ( مجازر داعش) بحق العراقيين".
 وحذر بيان الحزب ترامب من المضي في هذا المشروع، " لأنه سيجعل الجيش الامريكي الذي سيقوم بحماية الشركات المشاركة في مشروعه يواجه نيران الحشد الشعبي التي ستعتبره محتلا تجب مقاومته".
أما نحن، عراقيين وسوريين ولبنانيين ويمنيين وبحارنة وإماراتيين، فمن حقنا أن نتفاءل، وأن نتأسى بقول أبي الطيب المتنبي (بِذا قَضَتِ الأَيّامُ مابَينَ أَهلِها * مَصائِبُ قَومٍ عِندَ قَومٍ فَوائِدُ)، وبقول كاظم الساهر (سلمتك بيد الله).

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

927 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع