أخبار وتقارير يوم ١٠ حزيران

 أخبار وتقارير يوم ١٠ حزيران

«كل شيء يطفو»... فيضانات كاخوفكا تشرّد الأوكرانيين …و في الماده ١

من هو خليفة هاكان فيدان رئيس المخابرات التركيه
———————————
١-الجزيرة ………تقرير …
أستاذ في الفلسفة وحصدت أغانيه ملايين المشاهدات.. من هو خليفة هاكان فيدان في رئاسة المخابرات التركية؟
أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قرارًا بتعيين المتحدث السابق باسم الرئاسة، إبراهيم كالين، رئيسًا لجهاز المخابرات، خلفًا لهاكان فيدان الذي تولى وزارة الخارجية.من جهته، غرّد كالين على حسابه في تويتر بعد الإعلان عن تعيينه، قائلًا “نستمر في طريقنا، لا توقف، من أجل بلدي الجميل”.وُلد كالين عام 1971 في إسطنبول لأسرة تعود أصولها إلى ولاية أرضروم. تخرّج من قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة إسطنبول. حصل على الماجستير في الفكر الإسلامي في مجال الفكر والفلسفة الإسلامية من ماليزيا عام 1992، وعاد إلى تركيا، ثم حصل على الدكتوراه عام 2002 من جامعة جورج واشنطن الأمريكية.عمل في الفترة من 2002 حتى 2005 عضوًا في هيئة التدريس بقسم الدراسات الدينية في كلية الصليب المقدس بولاية ماساتشوستس، وهو عضو مؤسس ومدير سابق لمؤسسة الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا) في تركيا، في الفترة من 2005 حتى 2009.في يناير 2010، أصبح أول منسق لمكتب رئاسة الوزراء للدبلوماسية العامة. وفي 2012، أصبح نائب وكيل رئاسة الوزراء. وفي 11 ديسمبر/كانون الأول 2014، عُيّن متحدثًا باسم الرئاسة خلال الولاية الأولى للرئيس أردوغان. وفي نوفمبر 2018، تم تعيينه كبيرًا لمستشاري الرئاسة والمتحدث الرسمي باسمها.نشر كالين عددًا من الكتب، منها كتاب “بربري عصري متحضر”، الذي صدرت ترجمته العربية عن الدار العربية للعلوم العام الماضي، وكتاب “الإسلام والغرب” عام 2007، الذي حصل على جائزة أفضل كتاب من اتحاد الكتّاب الأتراك.حصل على جائزة أفضل كتاب من اتحاد الكتّاب الأتراك. كما أصدر كتابًا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، عن الفيلسوف (ملا صدرا) بعنوان “المعرفة في الفلسفة الإسلامية المتأخرة.. ملا صدرا في الوجود والعقل والحدس”، وكذلك كتاب “الإسلام في تركيا”، مع الجامعة نفسها عام 2010. كما أسهم في كتب أخرى، ونشر مقالات على موقع الجزيرة الإنجليزية.يُعرف عن كالين ميوله الموسيقية، ونشر أغاني عدة من غنائه وعزفه، وحصد بعضها ملايين المشاهدات على يوتيوب. وهو متزوج ولديه 3 أبناء.

٢-السومرية……
ملقب بـ" ملكة الاحتيال في هوليوود".. بريطانيا تسلم أمريكا رجلاً إندونيسي…
أعطى القضاء البريطاني، الضوء الأخضر لتسليم الولايات المتحدة الأمريكية "ملكة الاحتيال في هوليوود". و"ملكة الاحتيال في هوليوود" هي في الواقع رجل إندونيسي يدعى هارغوبيند تاهيلراماني، متهم بالحصول على مئات آلاف الدولارات من شخصيات في عالم السينما بانتحاله هويات نساء نافذات في هوليوود.واتهم هارغوبيند تاهيلراماني، الذي يتقن تقليد الأصوات النسائية واللكنات، بأنه تمكن من الحصول عن طريق الاحتيال على نحو مليون دولار من أكثر من 300 عامل في مجال السينما، من بينهم ممثلون وكتاب سيناريو ومصورون بين عامي 2013 و2020.
وأوقف تاهيلراماني، العام 2020، في إنجلترا بعدما أدانته محكمة في كاليفورنيا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2019.تمكن هارغوبيند تاهيلراماني من الحصول عن طريق الاحتيال على نحو مليون دولار من أكثر من 300 عامل في مجال السينماومن بين النساء اللواتي انتحل تاهيلراماني شخصياتهن، كايثلن كيندي مديرة شركة "لوكاس فيلم" (المنتجة لسلسلة "حرب النجوم" على سبيل المثال)، وإيمي باسكال الرئيسة السابقة لـ"سوني بيكتشرز"، وشيري لانسينغ المديرة التنفيذية السابقة لاستوديوهات "باراماونت".وبحسب قرار الاتهام، كان الرجل الأربعيني يتصل باختصاصيين في السينما من مجالات مختلفة ويعرض عليهم فرص عمل قيمة في مشاريع وهمية، والشرط الوحيد المطلوب كان يقضي بسفرهم إلى إندونيسيا لإجراء أعمال تمهيدية.‫ وكان الضحايا يجردون من أموالهم عند وصولهم إلى البلد من قبل شركاء يطالبون بـ"رسوم نقل" وسلفات طائلة كان يفترض أن ترد لهم لاحقا خلال أعمال الإنتاج.ولم يسترجع الضحايا يوما أموالهم، ومن كان يتجرأ على التشكيك في هذه الممارسات أو الشكوى منها تعرض للتخويف من قبل تاهيلراماني، الذي هدد ضحاياه بصور لأولادهم أو بـ"تقطيعهم"، وفق لائحة الاتهام.واعترض وكلاء الدفاع عن الرجل الإندونيسي على تسليمه إلى الولايات المتحدة، معتبرين أن ظروف السجون فيها تمس بحقوق الإنسان، وركزوا على أن إخضاعه لما يقارب الحبس الانفرادي يؤثر سلبا على صحته.وبات قرار إصدار أمر بتسليم الرجل في عهدة وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برايفرمان.واشترت دار "هاربر كولنز" للنشر حقوق هذه القصة المليئة بالتطورات، وتولى كتابتها الصحفي السابق في "هوليوود ريبورتر" سكوت جونسون، وطرحت في المكتبات،
٣-سكاي نيوز……
دمار سد كاخوفكا.. عواقب جسيمة وواسعة على الدول النامية… قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن على منظمات الإغاثة الدولية أن تتخذ إجراءات فورية لمواجهة تداعيات تدمير سد يُستخدم في توليد الطاقة الكهرومائية في أوكرانيا.وأفاد زيلينسكي في خطابه اليومي المصور بأنه "من الضروري أن تشارك المنظمات الدولية، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على الفور في عملية الإنقاذ ومساعدة الناس في الجزء المحتل من منطقة خيرسون".وأضاف: إذا كانت منظمة دولية غير حاضرة في منطقة الكارثة، فإن هذا يعني أنها غير موجودة على الإطلاق أو ليست لديها الكفاءة".وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن "السكان في مناطق تحتلها القوات الروسية بجنوب أوكرانيا ليس لديهم ماء أو طعام أو خدمات طبية، وإن من المستحيل تحديد عدد الأشخاص الذين قد يموتون في تلك المناطق".وغمرت مياه الفيضانات مساحة شاسعة من جنوب أوكرانيا الأربعاء جراء تدمير سد كاخوفكا الضخم على خط المواجهة بين القوات الروسية والأوكرانية التي تلقي كل منها بالمسؤولية في ذلك على الأخرى.وخرج السكان إلى الشوارع، التي غمرتها المياه، حاملين أطفالهم على أكتافهم ومتعلقاتهم في أكياس بلاستيكية، بينما استخدم رجال الإنقاذ قوارب مطاطية لتمشيط المناطق التي ارتفع فيها منسوب المياه لنحو مترين.وقالت أوكرانيا إن الفيضانات ستتسبب في حرمان مئات الآلاف من مياه الشرب وستغمر أراض زراعية تصل مساحتها إلى عشرات الآلاف من الهكتارات.وتتزامن كارثة انهيار سد نوفا كاخوفكا مع هجوم مضاد على وشك أن تشنه القوات الأوكرانية ويُنظر إليه على أنه المرحلة الرئيسية التالية من الحرب.وتبادل الجانبان الاتهامات بمواصلة القصف في منطقة الفيضانات وحذرا من انجراف الألغام الأرضية التي طفت على السطح بسبب الفيضانات.وفرضت روسيا حالة الطوارئ في مناطق بإقليم خيرسون الذي تسيطر عليه وحيث يقع العديد من البلدات والقرى في الأراضي المنخفضة أسفل السد.وأجلت السلطات ألفي شخص حتى الآن من الجزء الخاضع للسيطرة الأوكرانية من منطقة الفيضانات، ووصل منسوب المياه إلى أعلى مستوى له في 17 منطقة سكنية تضم 16 ألف شخص.
٤-الشرق الاوسط……
«كل شيء يطفو»... فيضانات كاخوفكا تشرّد الأوكرانيين
هجر الأوكرانيون منازلهم بعدما غمرت مياه الفيضانات مساحة شاسعة من جنوب البلاد اليوم (الأربعاء)، جراء تدمير سد كاخوفكا الضخم على خط المواجهة بين القوات الروسية والأوكرانية التي تلقي كلٌ منها بالمسؤولية في ذلك على الأخرى.

صورة تظهر مياه السد تغمر شوارع خيرسون (رويترز)
وخرج السكان إلى الشوارع، التي غمرتها المياه، حاملين أطفالهم على أكتافهم ومتعلقاتهم في أكياس بلاستيكية، بينما استخدم رجال الإنقاذ قوارب مطاطية لتمشيط المناطق التي ارتفع فيها منسوب المياه لنحو مترين.

عناصر من الحرس الوطني الأوكراني يشاركون في عملية لإنقاذ المدنيين وسط الفيضانات في خيرسون (رويترز)
وقالت أوكرانيا إن الفيضانات ستتسبب في حرمان مئات الآلاف من مياه الشرب وستغمر أراضي زراعية تصل مساحتها إلى عشرات الآلاف من الهكتارات.وقال أولكسندر ريفا، الذي كان ينقل ممتلكات عائلته من قرية على ضفة نهر دنيبرو إلى منزل لجار له مقام على أرض مرتفعة «إذا ارتفع منسوب المياه متراً آخر، فسنفقد منزلنا». وشوهد سطح منزل وقد جرفه السيل إلى النهر.وتتزامن كارثة انهيار سد نوفا كاخوفكا مع هجوم مضاد على وشك أن تشنّه القوات الأوكرانية ويُنظر إليه على أنه المرحلة الرئيسية التالية من الحرب. وتبادل الجانبان الاتهامات بمواصلة القصف في منطقة الفيضانات، وحذّرا من انجراف الألغام الأرضية التي طفت على السطح بسبب الفيضانات.وقالت كييف اليوم إن قواتها في الشرق تقدمت بأكثر من كيلومتر حول مدينة باخموت المدمرة في شرق أوكرانيا، في أوضح زعم بإحراز تقدم منذ إعلان روسيا بدء الهجوم الأوكراني هذا الأسبوع. وذكرت موسكو أنها صدت الهجوم.وأفاد سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني أوليكسي دانيلوف بأن الهجمات الجارية لا تزال محدودة، وبأن الهجوم الواسع النطاق لم يبدأ بعد. وقال لـ«رويترز»: «عندما نبدأ الهجوم المضاد، سيعرف الجميع وسيرونه».واتهم سكان في منطقة الفيضانات بجنوب البلاد القوات الروسية بتفجير السد، وهي التي سيطرت عليه من مواقعها على الضفة المقابلة.وأضاف ريفا «إنهم يكرهوننا... إنهم يريدون تدمير الأمة الأوكرانية وتدمير أوكرانيا نفسها».وفرضت روسيا حالة الطوارئ في مناطق بإقليم خيرسون الذي تسيطر عليه، حيث يقع العديد من البلدات والقرى في الأراضي المنخفضة أسفل السد.وقال سكان هناك لـ«رويترز» عبر الهاتف إن القوات الروسية، التي تجوب الشوارع، تهدد من يقترب من المدنيين.وقال نائب رئيس ديوان الرئاسة الأوكرانية، أوليكسي كوليبا، إن أوكرانيا تتوقع توقف ارتفاع منسوب مياه الفيضانات بحلول نهاية اليوم بعد أن وصل إلى نحو خمسة أمتار الليلة الماضية.وأجلت السلطات ألفي شخص حتى الآن من الجزء الخاضع للسيطرة الأوكرانية من منطقة الفيضانات، ووصل منسوب المياه إلى أعلى مستوى له في 17 منطقة سكنية تضم 16 ألف شخص.وأشارت أوكسانا (53 عاماً) التي تسكن بمنطقة منخفضة في مدينة خيرسون، إلى أن «المياه غمرت كل شيء، كل الأثاث، والثلاجة، والطعام، وكل الزهور، كل شيء يطفو. لا أعرف ماذا أفعل».

من عمليات إجلاء المدنيين الذين غمرت المياه منازلهم (رويترز)
وأفادت وكالة «تاس» الروسية للأنباء بأن منسوب المياه قد يظل مرتفعاً في بعض الأماكن لمدة تصل إلى عشرة أيام.

هجوم مضاد
يشكل نهر دنيبرو الواسع، الذي يقطع أوكرانيا، خط المواجهة في الجنوب. وشكّل الخزان الضخم خلف السد أحد المعالم الجغرافية الرئيسية في البلاد، وكانت مياهه تروي أجزاء كبيرة من أوكرانيا، إحدى كبريات الدول المصدّرة للحبوب في العالم، ومن بينها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وصرح مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة مارتن غريفيث لمجلس الأمن بأن «الحجم الهائل للكارثة لن يتضح إلا في الأيام المقبلة».وتحظر اتفاقيات جنيف بشكل صريح استهداف السدود في الحروب. ولم يقدم أي من الجانبين أدلة علنية تكشف المسؤول عن انهيار السد.وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه أثناء الليل أن «العالم بأسره سيعرف بجريمة الحرب الروسية هذه»، واصفاً إياها بأنها «قنبلة دمار شامل بيئية».وأشار دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أمس (الثلاثاء) إلى أن أوكرانيا دمّرت السد لصرف الانتباه عن هجوم مضاد جديد قال إنه «يتعثر».وقالت واشنطن إنها لا تزال تجمع أدلة لتحديد المسؤول، لكن أوكرانيا لن يكون لديها سبب لإلحاق مثل هذا الدمار بنفسها.وسألت روبرت وود، نائبة سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، في تصريح صحافي «لماذا تفعل أوكرانيا ذلك بأراضيها وشعبها وتغمر أراضيها (بمياه الفيضانات) وتجبر عشرات الآلاف من الناس على ترك منازلهم؟ هذا غير منطقي».وحتى مع استمرار عملية الإجلاء، قصفت روسيا الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا عند النهر. ودفعت الانفجارات الناجمة عن القصف المدفعي الناس التي تحاول الفرار إلى الاحتماء في خيرسون.ووفق «رويترز» سُمع دوي أربعة انفجارات ناجمة عن القصف بالمدفعية قرب حي سكني كان المدنيون يخلونه مساء أمس. وقال حاكم المنطقة إن شخصاً قُتل.ومن جهتها، قالت روسيا إن طائرة مسيّرة أوكرانية ضربت بلدة على الضفة المقابلة خلال عمليات الإجلاء هناك واتهمت الجانب الأوكراني بمواصلة القصف رغم الفيضانات.ويوفر خزان التفريغ المياه التي تُبرد مفاعلات زابوريجيا، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن المحطة يجب أن يكون لديها ما يكفي من المياه من بحيرة منفصلة لتبريد مفاعلاتها على مدى «بضعة أشهر».

٥-شفق نيوز……
اللجنة المالية تطلب مهلة 24 ساعة: خلاف كوردستان أنحصر بين "الحزبين" حول فقرة الـ10%
٦-شفق نيوز……
رئيس الاقليم يجتمع مع السفيرة الامريكية ويوجه رسالة بشأن الموازنة والانتخابات……
أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الخميس، أن مصادقة مجلس النواب على الموازنة الاتحادية سيكون سبباً لانتعاش الاقتصاد وتوفير فرص العمل والخدمات.وذكر بيان لرئاسة الاقليم ورد لوكالة شفق نيوز، ان بارزاني ‏اجتمع في اربيل مع السفيرة الاميركية لدى العراق الينا رومانوسكي، وجرى خلال اللقاء بحث مسألة الموازنة العامة العراقية.
وبهذا الصدد اكد بارزاني على اهمية المصادقة على الموازنة الاتحادية الثلاثية لكونها تخدم مصلحة جميع مناطق ومكونات العراق وتراعي مصالح شعب كوردستان وتكون سببا في انتعاش العمل والاقتصاد وتطوير الخدمات.وفي جانب اخر من اللقاء جرى تبادل وجهات النظر حول الانتخابات البرلمانية في اقليم كوردستان وعرض جهود وخطوات رئاسة الاقليم لاجرائها.

واشار بارزاني الى انه سيتم اتخاذ جميع الاجراءات لإقامة الانتخابات في الموعد المناسب.وفي اللقاء الذي حضره القنصل الاميركي لدى اقليم كوردستان، جرى التباحث حول علاقات الولايات المتحدة مع العراق واقليم كوردستان ودور وتأثير الجهات السياسية في العملية السياسية العراقية ووضع المنطقة بشكل عام.

٧-الجزيرة………تقرير…
توقف صادرات نفط كردستان.. هل ربح العراق سياسيا وخسر اقتصاديا؟
أربيل– انقسمت الآراء في العراق، بين من اعتبر أن البلاد ربحت سياسيا بعد كسبها قرارا دوليا يتعلق بتصدير نفط إقليم كردستان، وتمكنت من فرض هيبتها وشرعيتها على المستوى السياسي، وبين من يرى أن هذا الربح تقابله خسارة مالية وضرر اقتصادي يُقدر بنحو مليار دولار شهريا، لتأخر استئناف التدفقات النفطية وسط عجز مالي تُعاني منه موازنة العراق السنوية المقدر بنحو 50 مليار دولار.وكان العراق قد كسب دعوى للتحكيم رفعها أمام هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس ضد أنقرة بشأن تصدير النفط الخام من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي بدون الرجوع إلى شركة تسويق النفط العراقية "سومو".وعلى إثر القرار، توقف تصدير نفط كردستان البالغ 480 ألف برميل يوميا في 25 مارس/آذار الماضي، وتُمثل التدفقات المتوقفة نحو 0.5% فقط من إمدادات النفط العالمية، بدون أن تستأنف حتى اليوم، حيث بلغت مؤشرات الضرر والخسائر المالية أكثر من مليار دولار شهريا، بواقع 33 مليون دولار يوميا باحتساب معدل سعر البرميل الواحد عند 70 دولارا، وفقا لخبراء في مجال النفط.ويأتي ذلك في وقت يسعى فيه العراق منذ سنوات إلى زيادة إنتاجه اليومي من النفط، وتعتمد بغداد على صادرات النفط الخام لبناء موازناتها السنوية العامة.ووفق مشروع قانون الموازنة 2023، فإن العراق يجب أن يصدّر 3 ملايين و500 ألف برميل يوميا، منها 400 ألف برميل من الإقليم، بسعر يبلغ 70 دولارا للبرميل الواحد، ويتم تصدير أغلبها من الميناء التركي عبر خط الأنابيب الذي يمتد من كركوك في شمالي البلاد إلى جيهان في تركيا.وتسبب توقف التصدير بفقدان الإقليم نصف إيراداته الشهرية فتفاقمت على إثره أزماته الاقتصادية، كما تسبب بـ"مشكلة كبيرة" لموظفيه، وفقا لحديث سابق لوزير مالية الإقليم آوات شيخ جناب. ودفع توقف صادرت كردستان النفطية عدة شركات أجنبية منها أميركية وكندية عاملة في الإقليم لوقف إصدار توقعاتها حول الإنتاج.فقد ألغت شركة النفط النرويجية "دي إن أو" (DNO) توقعاتها الخاصة بالإنتاج في الإقليم، ومثلها شركة "جينيل إنرجي" (Genel Energy)، حيث ألغت توقعاتها للإنتاج في 2023، قائلة إنها لم تعد صالحة للإعلان في ظل إغلاق خط الأنابيب بين العراق وتركيا.

مَن المتضرر الأكبر؟
يرى خبراء في مجال النفط والاقتصاد أن الحكومة الاتحادية في بغداد هي المتضرر الأكبر من استمرار توقف صادرت الإقليم النفطية عبر الموانئ التركية، لأن بغداد ستلتزم بدفع الرواتب الشهرية لموظفي كردستان التي تقدّر بنحو نصف مليار دولار أميركي والتي كانت تخصم في الأساس من إيرادات حصة الإقليم النفطية.ومن المؤيدين لهذا الرأي، الخبير النفطي الدكتور كوفند شيرواني، الذي يُقدّر خسائر العراق اليومية من توقف صادرت كردستان النفطية بنحو 33 مليون دولار، وبأكثر من مليار دولار شهريا، مضيفا أن العراق يصدر يوميا 400 ألف برميل من كردستان، يضاف إليها ما يقارب 80 ألف برميل نفط من صادرات كركوك توقفت أيضا.ومر 70 يوما على توقف تلك الصادرات، ما يعني ارتفاع الخسائر إلى نحو 2.3 مليار دولار.وما يدفع شيرواني إلى تعزيز رأيه بأن المتضرر الأكبر من توقف صادرات كردستان النفطية هو الاقتصاد العراقي، هو أن الموازنة العامة للبلاد تعاني من عجز يصل إلى نحو 50 مليار دولار أميركي.ويقول محذرا "إذا استمر توقف الصادرات حتى نهاية العام الحالي فهذا يعني أن البلد سيخسر مليار دولار شهريا، وسيتفاقم بذلك العجز في الموازنة".ووفق شيرواني، كان بإمكان العراق تجاوز تلك الخسائر لو تحرك دبلوماسيا وتباحث مع الجانب التركي لمعالجة وحلحلة المشاكل الفنية، مؤكدا أن تأخر التصدير يوقع ضررا على العراق والإقليم وحتى تركيا.وكانت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان قد وقعتا اتفاقا في الرابع من أبريل/نيسان الماضي نص على تصدير الإقليم 400 ألف برميل من النفط يوميا عبر شركة النفط الوطنية "سومو"، وتسمية ممثل عن الإقليم فيها بمنصب معاون رئيس الشركة، وفتح حساب بنكي خاص بحكومة الإقليم تحول إليه واردات بيع النفط على أن يخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي.وتفاءل الكثير من المراقبين بأن يصبح هذا الاتفاق بمثابة الحل الجذري لتسوية النزاع النفطي العالق بين الجانبين منذ نحو 20 عاما، ومنها ما يتعلق بتشريع قانون النفط والغاز، لكن لم يتمخض عنه بعدُ استئناف للصادرات النفطية للإقليم.وفي حديث سابق له، كشف وزير النفط العراقي حيان عبد الغني عن وجود ما قال إنها "مفاوضات مع الجانب التركي لاستئناف تصدير النفط من الإقليم"، مشيرا إلى أن الجانب التركي أبلغ العراق ببعض الأضرار التي تأثر بها الأنبوب بفعل الزلزال الأخير، وتقوم الشركة المشغلة، بفحص هذا الأنبوب والتأكد من عدم وجود أي ضرر فيه للمباشرة بالتصدير.

اكتساب القيمة القانونية
وعلى الجانب الآخر، يُخالف المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد رأي شيرواني ويقول إن الأمر لا يتعلق بخسائر مادية بقدر ما أنه ثبّت القيمة القانونية للحكومة الاتحادية بالتحكم بالصادرات النفطية العراقية، واحترام الاتفاقيات الدولية الخاصة بالنفط بين العراق وتركيا.وفي حديثه إلى الجزيرة نت، قال عاصم جهاد إن وزارة النفط العراقية وجّهت دعوة رسمية لوزارة الطاقة التركية من أجل إجراء حوار لإعادة استئناف تصدير النفط العراقي، مضيفا "لا يحق لأي جهة مهما كانت أن تقوم بتصدير النفط العراقي غير الحكومة الاتحادية عن طريق وزارة النفط العراقية".ويُقدر جهاد كميات ضخ النفط عبر الموانئ التركية بنحو 450-500 ألف برميل يوميا، مؤكدا أن العراق سيُصدّر هذه الكميات وفق الآليات المُتبعة لدى شركة "سومو" ومثل ما تصدر في بقية أجزاء البلاد.

أياد أمينة
ويرى عضو لجنة الطاقة والموارد الطبيعية في برلمان كردستان العراق الدكتور شيركو جودت أن الضرر أصاب بغداد وأربيل على المستوى السياسي والاقتصادي على حد سواء بعد توقف الصادرات النفطية للإقليم.وفي اتصال مع الجزيرة نت، شدد جودت على ضرورة الاتفاق بين الطرفين لحلحلة النزاع الدائر بينهما في ما يتعلق بالنفط والغاز والملفات الأخرى وفقا للدستور العراقي بالإضافة إلى سن قانون النفط والغاز.ووفق وصف البرلماني الكردي، فإن نفط الإقليم لم يكُن في أيادٍ أمينة، سواء في ما يتعلق بإنتاجه أو تصديره أو بيعه، معبرا عن أمله بأن يصبح في أيادٍ أمينة في المستقبل تحت غطاء الشفافية في الإنتاج والتصدير والبيع، على حدّ قوله.وبعد عدة محاولات للاتصال به، لم تتلق الجزيرة نت ردا من متحدث وزارة الثروات الطبيعية في حكومة كردستان العراق بشأن موقفها من توقف تصدير نفط الإقليم وتأخر استئنافه.

٨-سكاي نيوز……………الأخبار العاجلة

عاجل
خبير تحليل بيانات يجيب عن السؤال المثير للجدل: أيهما أفضل ميسي أم رونالدو؟
l قبل 1 ساعة
ترامب يؤكد أن فريقه القانوني تبلغ بتوجيه اتهام له في قضية "الوثائق السرية"
l قبل 1 ساعة
ترامب يقول إن اتهاما وُجّه إليه في إطار التحقيق حول وثائق البيت الأبيض
l قبل 2 ساعة
زميل غوارديولا السابق في برشلونة: لهذه الأسباب أعتبره من أفضل ثلاثة مدربين على مر العصور
l قبل 2 ساعة
ما حقيقة "القاعدة الصينية في كوبا"؟.. البيت الأبيض يعلّق
l قبل 2 ساعة
ترامب يطلب محاكمة جديدة في قضية الاعتداء الجنسي على الكاتبة إي. جين كارول
l قبل 3 ساعات
مراسلنا : صفارات الإنذار تدوي في العاصمة الأوكرانية كييف
l قبل 3 ساعات
بيان من الخارجية السودانية بشأن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة "يونيتامس" فولكر بيرتس

l قبل 3 ساعات
وفق مصدر في نادي الاتحاد: انتقال كانتي إلى النادي السعودي يصطدم بعقبة طبية
l قبل 3 ساعات
السودان يخطر الأمين العام للأمم المتحدة بأن ممثله الخاص فولكر بيرتس شخصا غير مرغوب فيه
l قبل 3 ساعات
مسؤول يكشف لموقع "سكاي نيوز عربية" سبب اصطياد السلطات المصرية للقرش الذي قتل المواطن الروسي
l قبل 4 ساعات
بالصور والفيديوهات.. الاتحاد السعودي يقدّم بنزيمة في حفل أسطوري وسط حضور كبير
l قبل 4 ساعات
مراسلنا: البرلمان العراقي يبدأ جلسة التصويت على الموازنة العامة للبلاد
l قبل 6 ساعات
دول الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى اتفاق حول إصلاح نظام الهجرة
l قبل 6 ساعات
شراكة اقتصادية جديدة بين أميركا وبريطانيا لاحتواء الصين
l قبل 7 ساعات
البيت الأبيض يعلق على تقرير "الاقتراب من اتفاق نووي مع إيران"
l قبل 7 ساعات
مراسلنا: الخلافات بين الأكراد بشأن الموازنة يعطل انعقاد جلسة البرلمان العراقي
l قبل 8 ساعات
مصر.. قرارات فورية في أعقاب "مأساة القرش"
l قبل 8 ساعات
مصر.. وفاة سائح روسي بعد هجوم من سمكة قرش
l قبل 10 ساعات
فرنسا.. كشف دوافع منفذ "هجوم السكين" بحق الأطفال
l قبل 11 ساعة
بلينكن: وضعنا خارطة طريق للتعاون المشترك في مواجهة الإرهاب
l قبل 11 ساعة
بلينكن: ندعم جهود السعودية لنزع فتيل التوتر في المنطقة وتحقيق الاستقرار في السودان
l قبل 11 ساعة
بلينكن: نعمل مع الشركاء السعوديين لإرساء السلام في اليمن
l قبل 11 ساعة
وزير الخارجية السعودي: ضرورة العمل على توفير البيئة الملائمة لعودة النازحين في سوريا والعراق
l قبل 11 ساعة
تونس.. تحطم مروحية عسكرية على متنها 4 أشخاص وسقوطها في البحر قبالة بنزرت
l قبل 11 ساعة
لبنان يستدعي سفيره لدى باريس بعد تحقيق بشبهة اغتصاب
l قبل 11 ساعة
المدعية العامة في مدينة آنسي الفرنسية: لا توجد دوافع إرهابية واضحة لمنفذ عملية الطعن
l قبل 11 ساعة
"إعصار ميسي" يضرب إنتر ميامي.. تأثير "جنوني" في أول 12 ساعة
l قبل 11 ساعة
صحيفة "واشنطن بوست": هجوم أوكرانيا المضاد بدأ بالفعل
l قبل 14 ساعة
أولى صفقات الـ"ريدز".. بطل العالم يوقع مع ليفربول
l قبل 14 ساعة
مسؤول روسي: استهداف تجمعين سكنيين في منطقة بيلغورود الروسية بطائرات مسيرة
l قبل 14 ساعة
الجيش الأوكراني: الفيضانات الناجمة عن انهيار السد أجبرت القوات الروسية على التراجع بنحو 15 كلم في منطقة خيرسون
l قبل 15 ساعة
كشف هوية منفذ "هجوم السكين" بحق الأطفال في فرنسا
l قبل 15 ساعة
ماكرون: طفل وشخص بالغ بين الحياة والموت بسبب عملية الطعن
l قبل 15 ساعة
إصابة 7 أشخاص بينهم 6 أطفال بهجوم بسكين في مدينة أنسي الفرنسية
l قبل 17 ساعة
بعد جراحة الأمعاء.. كشف آخر مستجدات صحة البابا فرنسيس
l قبل 18 ساعة
ميسي يكشف في خطاب حزين: لهذا لم أنتقل إلى برشلونة
l قبل 18 ساعة
ترامب يعلق على قضية "الوثائق السرية": لم يخبرني أحد
l قبل 19 ساعة
الاتحاد المصري لكرة القدم يرد على بيان "تجنبوا اللعب في مصر"
l قبل 19 ساعة
وزارة الدفاع التايوانية تعلن نشر طائرات وسفن بحرية وأنظمة صواريخ برية ردا على "الانتهاكات الصينية"
l قبل 19 ساعة
تقرير صادم: خصائص إنستغرام تساعد المتحرشين بالأطفال
l قبل 19 ساعة
دمار سد كاخوفكا.. عواقب جسيمة وواسعة على الدول النامية
l قبل 20 ساعة
"حرائق كندا" تهدد البنية التحتية.. وبايدن يعرض المساعدة
l قبل 20 ساعة
ميسي نحو شواطئ ميامي.. 5 أسباب تجعله "القرار الأسوأ في تاريخ البرغوث"
مع تحيات مجلة الكاردينيا

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

835 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع