العراق يصدر ٢٠٠ ألف طن من التمور ويبحث عن مستثمرين لتصدير الطماطة والبطاطا

       

رووداو ديجيتال:أعلنت وزارة الزراعة العراقية، تصدير 200 ألف طن من التمور خلال شهر تشرين الأول الماضي، مشيرا الى انها تبحث عن مستثمرين لتصدير محصولي الطماطة والبطاطا.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية، حميد النايف، لشبكة رووداو الإعلامية، يوم الخميس (2 كانون الأول 2021)، إن "العراق يصدر عدداً من المحاصيل الزراعية، نظراً لوفرتها في البلاد".


واضاف أنه "تم تصدير نحو 200 ألف طن من التمور خلال شهر تشرين الأول ومستمرون بالتصدير"، منوها الى ان "التصدير يكون صوب 10 دول، منها مصر وايطاليا وهولندا والهند".

ولفت المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية، الى "البحث عن مستثمرين لتصدير محصولي الطماطة والبطاطا، نظراً لوفرتهما الكبيرة داخل البلاد".

يذكر أن وزارتي الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا تخفيض المساحة المقررة للزراعة في الموسم الشتوي بنسبة 50 بالمائة عن العام الماضي، وذلك بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران.

وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، ذكر مؤخراً أن شح المياه بات يهدد بانهيار أمن العراقيين الغذائي.

ويقول العراق إن المشروعات المائية التركية أدت لتقليص حصته المائية بنسبة 80%، بينما تتهم أنقرة بغداد بهدر كميات كبيرة من المياه.

معدل الانخفاض الحالي في المياه أسفر عن مخاوف من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا تشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في كانون الثاني 2018.

يشار الى ان سكان العراق، البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، يستهلكون ما يُقدر بـ 71 مليار متر مكعب من المياه.

وبحسب المديرية العامة للسدود في العراق، تشكل الأمطار 30% من موارد البلاد المائية، في حين تقدر كميات مياه الأنهار الممتدة من تركيا وإيران بنحو 70%.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1081 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع