الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - الازياء الشعبية هـوية وتراث /ح1

الازياء الشعبية هـوية وتراث /ح1

    

                  الازياء الشعبية هـوية وتراث /ح1       

     

  

كل شعب من شعوب العالم له تأريخ وتراث يختلف عن غيره وذلك باختلاف ظروف المعيشة والبيئة التي تكيف معها ومن ضمن هـذا التراث الازياء التي يرتديها وهـي التي تعبر عن هـويته وتعتبر جزءا مهما من تراثه وكل بلد له أسلوبه الخاص في اختيار الزي الذي يلائمه  والمعروف ان الازياء الشعبية والفلكلورية ظهرت منذ آلاف السنين قبل الميلاد ويقال ان اقدم النقوش والزخارف على الملابس الجلدية وجدت في كهوف صحراء النقب وحسب ما ورد في الكتابات ان فن التطريز والنقوش والزخارف تعود للكنعانيين الذين اشتقوهـا من الطبيعة.

  

حديثنا اليوم عن الازياء الشعبية العراقية والشائع ان الازياء الفولكلورية العراقية تختلف بأختلاف المناطق والدين والعرق .
نبدأ من كوردستان العراق حيث يعتبر الزي الكردي سمه خاصة بالشعب الكردي من ناحية تعدد الأشكال والألوان والاكسسوارات المكملة له .
الزي الفولكلوري والشعبي النسوي .. ملابس المرأة الكردية لها طابع خاص من الألوان تضاهـي ألوان الزهـور في جبال وسهول كوردستان الجميلة في الربيع، والزي الكردي النسوي يتألف من مجموعة قطع :-

                                                       
١-الفستان : وهـو فستان طويل ذو كمين طويلين يرتبطان بذيلين مخروطيين يسميان ( فقيانه ) وهـذا الفستان شفاف تزينه خيوط حريرية ناعمة وزاهـية الألوان ومطرزة بأنواع الخرز والپلك والمنمنمات البراقة .

                                                      


٢- يلگ او سترة قصيرة لا يتراوح طولها ٢٥ سم وبدون أكمام وتكون عادة من نوع خاص من الأقمشة السميكة ومغطاة بشكل كامل بخيوط براقة لكي تضيف مزيدا من اللمعان الى الزي بأكمله وفي الشتاء يستبدل بقفطان طويل مبطن وذو أكمام طويلة .

                  


٣- سروال طويل او كما يسمى( شروال) يصل كاحل القدم وقد كان فضفاضا وعريضا ولكنه في السنوات القليلة الماضية اصبح ضيقا يلتصق بالجسد لإظهار القوام.

                      


٤- غطاء الرأس ويتألف عادة من قطعتين واحدة تغطي الرأس وتكون اما من قماش خاص يسمى ( هـه ورى ) او على شكل طربوش مزين بأكسسوارات ذهـبية او فضية ويربط بسلسلة ذهـبية او فضية ويلف حول الرقبة ، القطعة الثانية من غطاء الرأس تتألف من قطعة قماش مربعة الشكل توضع حول الرقبة وتتدلى الى الإمام وتربط بخيوط البريسم اللماعة او بدبوس من الذهـب او الفضة وهـذه القطعة تصل الى اسفل الخصر.

       

              صحفي أمريكي مع أصحاب أحدى محلات بيع الأكسسوارات في مدينة السليمانية
عادة يصاحب الزي الكردي النسوي اكسسوارات .. والمرأة معروفة بولعها وعشقها للذهـب لذا فإنها تتفنن في إيجاد الاكسسوارات اللازمة لهذا الزي من الأحزمة والقلائد والأقراط وسلاسل المعصم والخواتم ولها اسماءهـا الخاصة مثل ( الكمر والگردان والحجل والعاشق بند والبتوت والسلاح لغ والشباحية والدگمه ودولاب والعصافير الطايرة ...  الي تخلي عقل الرجال وفلوسه
تطير ) .

           


اما الزي الكردي الرجالي فيتألف من:

١- قميص ابيض ناعم ذو أكمام طويلة وعريضة من الوسط لكي تطوى على كم السترة من الخارج

٢- سروال ( شروال ) فضفاض

٣- سترة تتقاطع من الامام فوق البطن ومطوية فوق الشروال.

   

               احدى محلات بيع الألبسة الرجالية الجاهزة

٤- حزام الخصر الذي يتألف من قطعة قماش طوله من٤ الى ٥ أمتار ويسمى ( پشتين ) ويلف بشكل متقاطع حول الخصر والبطن ،لربما يتساءل القارئ
لماذا هـذا الحزام الطويل .. ذكر ان لهذا الحزام فوائد واستعمالات عديدة نذكر منها انه يشد عضلات البطن والظهر عند القيام بأعمال صعبة وشاقة وخاصة عند تسلق الجبال العالية وكذلك يحمي البطن والظهر من البرد وفي حالات الحروب والحوادث يتحول الى نقالة وكذلك يستفاد منه في حالات نقل الأمتعة والفائدة الاهـم تكمن في حمل الخنجر والمسدس والعتاد إضافة الى جماليته في إكمال الزي الكردي .

                  

٥- غطاء الرأس ويتألف من الطاقية ( الكلاو ) ويصنع عادة من الصوف الناعم او القطن ويطرز بأشكال هـندسية جميلة وألوان مختلفة ويلف حول الطاقية الميزر وهـي قطعة قماش مربعة الشكل تسمى( جامانه )او
( مشكى ) او (چفته ) ولها ألوان خاصة منها الأبيض والأحمر او الأبيض والأسود او الأسود فقط وكل منطقة من مناطق كردستان تلف هـذه القطعة بشكل مختلف عن الآخر والأكراد عموما يعرفون ان هـذا الشخص من المنطقة الفلانية من شدة الراس .

      

٦- الحذاء التقليدي ( الكلاش ) وهـو صناعة يدوية بحته ويصنع من خيوط حريرية وقطنية ناعمة .
أعزائي وعزيزاتي : أرجو ان مقالتي هـذه قد راقت لكم وسنتابع معا في الحلقات القادمة الازياء الفولكلورية والشعبية لمناطق وسط وجنوب العراق العظيم .

المصدر: دار الأزاء العراقية ومصادر كوردية اخرى..

      

 

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

388 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع