التقرير التفصيلي لقرارات وتوصيات الأمانة العامة والمكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب ـ لكويت

                                              

                         الكويت/محمود داود برغل

                        

                      

في ظل ظروف صعبة تمر بها أقطار الوطن العربي من شرقه إلى غربه ، ومن شماله إلى جنوبه ، وفى الوقت الذي ما زال فيه بعض الأقطار تعاني من أزمة أطلق عليها الربيع العربي ، منها دول تشتعل حرباً إرهابية وخريف عربي ، ومنها تعاني من احتقانات سياسية واقتصادية واجتماعية وتخشي حروبا طائفية وأخري تم تجزئتها .

في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الأمة العربية ، تؤثر في الصحافة وتتأثر بها ، عقدت الأمانة العامة والمكتب الدائم للاتحاد اجتماعاتها، باستضافة من جمعية الصحفيين الكويتية ، التي تقدر عاليا موقفها الداعم للاتحاد ، وفى ظل رعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح .
وقد رأس الاجتماعات الأستاذ/ احمد يوسف بهبهاني رئيس الاتحاد وبحضور أعضاء الأمانة العامة الأساتذة : مؤيد اللامي ـ النائب الأول ، وعبد الله البقالى ، وطارق المومني ، ود. عبد الله الجحلان نواب الرئيس  وحاتم زكريا الأمين العام للاتحاد وكارم محمود الأمين المساعد للشئون المالية ، ود. عبد الناصر النجار ، وياسين المسعودي، وأم كلثوم محمد مصطفي ، ود. محيي الدين تيتاوي ، وسلمي الجلاصي ، و الياس عون ، وسالم الجهوري  الأمناء المساعدون ، وعبد الوهاب الزغيلات رئيس لجنة الحريات وعدنان الراشد رئيس لجنة تنمية الموارد والهاشمي نويرة مستشار الاتحاد وبحضور أعضاء المكتب الدائم الممثلين لنقابات كل من : الأردنـ الإمارات  ـ البحرين ـ  تونس ـ السعودية ـ السودان ـ سوريا ـ الصومال ـ العراق ـ سلطنة عمان ـ فلسطين ـ الكويت ـ لبنان ـ ليبيا ـ مصر ـ المغرب ـ موريتانيا واليمن .

واعتذر عن عدم الحضور الأستاذ محمد يوسف نائب رئيس الاتحاد رئيس جمعية الصحفيين بالإمارات وحضر الاجتماعات بصفة مراقب : الأستاذ جيم بو ملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين ، والأستاذ ناصر العثمان أمين عام اتحاد الصحافة الخليجية والأستاذ زكريا شعبان ممثل نقابة الصحفيين الجزائريين.

وتم افتتاح الاجتماعات بحضور ممثل سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء الكويتي معالي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الصحة ووزير الإعلام بالوكالة، بكلمات من رئاسة الاتحاد ألقاها نيابة عنه النائب الأول لرئيس الاتحاد الأستاذ مؤيد اللامي رئيس نقابة الصحفيين العراقيين وكلمة من الأمين العام للاتحاد الأستاذ حاتم زكريا ، وكلمة من الأستاذ د. محيي الدين تيتاوي الأمين المساعد للاتحاد رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين وكلمة من الأستاذ د . عبد الناصر النجار نقيب الصحفيين الفلسطينيين .
 وكانت الأمانة العامة للاتحاد قد أقرت جدول أعمالها خلال اجتماعها يوم 3/ 11 / 2013 ورفعت توصياتها إلى المكتب الدائم .
 وقد وافق المكتب الدائم بعد إثبات الحضور وضبط العضوية على جدول أعماله وقد تضمن :
جدول أعمال اجتماع المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب
============
* اليوم الأول .. الاثنين 4 نوفمبر 2013
الجلسة الافتتاحية – الساعة التاسعة صباحاً :
كلمة رئاسة الاتحاد.
الساعة العاشرة صباحا ً .. استراحة لمدة نصف ساعة .
الجلسة الأولى .. الساعة العاشرة والنصف صباحا :
- ضبط الحضور والعضوية .
- عرض ومناقشة تقرير النشاط المقدم من الأمين العام
وإقرار تشكيل لجنة الصياغة ..
- مناقشة التقرير المالي المقدم من الأمين المساعد للشئون المالية.
- عودة الجزائر وانضمام جيبوتى .
- مناقشة واقع المرأة الصحفية في الوطن العربي .
- النظام الأساسي والتعديلات المقترحة .
- مناقشة الوضع الإعلامي العربي في ضوء التطورات الأخيرة وتضامن النقابات والاتحادات والجمعيات مع بعضها .
الاشتراكات السنوية والمساهمات الفعلية فى مصروفات الاتحاد .
الساعة الثانية  بعد الظهر  :  ..غذاء .
الجلسة الثانية .. الساعة الخامسة مساء ..
الإعداد لاحتفالية اليوبيل الذهبي للاتحاد ..
خطة عمل اللجنة الدائمة للحريات ورؤية الأستاذ عبد  الوهاب الزغيلات رئيس اللجنة حول طبيعة عملها في الفترة القادمة باعتبارها أهم لجان الاتحاد ..
* اليوم الثاني  .. الثلاثاء  5 نوفمبر 2013 :
الجلسة الأولى .. الساعة العاشرة  صباحا ً.. استكمال جدول الأعمال :
-مقترحات النقابات والمنظمات الأعضاء لزيادة فاعلية نشاط الاتحاد     وبحث الأوراق المقدمة في هذا الشأن من الزملاء الأساتذة د. محيى الدين تيتاوى – سالم الجهورى – د. عبد الناصر النجار– أحمد الجبر..
وعرض الترشيحات الخاصة بلجان الاتحاد واعتمادها ..
- بروتوكول التعاون مع كلية الإعلام – جامعة القاهرة ..
-توصيات وقرارات المكتب الدائم ..
إصدار البيان الختامي للاجتماعات " بيان الكويت " ..
وفى بداية الاجتماع وقف المجتمعون دقيقة صمت وحداد وقراءة الفاتحة على أرواح شهدائنا الصحفيين وشهداء الأمة العربية الذين استشهدوا على امتداد ساحات الوطن العربي خلال العام الماضي .
كما هنأ المكتب الدائم الزملاء الذين فازوا في الانتخابات الأخيرة للاتحاد الدولي للصحفيين والتي أسفرت عن فوز الأستاذ يونس مجاهد بمنصب النائب الأول للرئيس ود. عبد الناصر النجار ومؤيد اللامي بعضوية اللجنة التنفيذية ود. محيي الدين تيتاوي بالعضوية الاحتياطية للجنة التنفيذية .
واستمع المكتب الدائم إلى تقرير  من الأمين العام للاتحاد الأستاذ حاتم زكريا حول نشاط الاتحاد وأعماله خلال السنة الماضية وتم إقراره .

وثمن المكتب الدائم جهود الأمين العام وجهود رئيس الاتحاد وأعضاء الأمانة العامة ما بذلوه من جهد في قيادة الاتحاد وقرر توجيه الشكر والتقدير لهم .

كما ناقش المكتب الدائم التقرير المقدم من الأستاذ كارم محمود الأمين المساعد للشئون المالية ووافق عليه واعتمد الميزانيات والحسابات الختامية..

وامتنع عن التصويت على التقرير المالي الأستاذة سلمي الجلاصي والأستاذ ايمن الرزقى .

وفى ضوء المناقشات المستفيضة والصريحة التي دارت خلال الاجتماع ، عبرت عن الإحساس الكبير بالمسئولية ، وبعد أن استعرض المكتب الدائم الأحداث التي عصفت بالدول العربية والقضايا المطروحة على جدول أعماله ، واستلهاما بقرارات المؤتمر العام للاتحاد ، اصدر المكتب الدائم القرارات والتوصيات التالية :
أولا : في المجال السياسي :
يؤكد على موقفه الثابت الرافض للتدخل الأجنبي في شئون الدول العربية بكل أشكاله ، ويدعو إلى إفساح المجال أمام جميع الشعوب العربية لتقرير مصيرها بنفسها وتختار قياداتها .
يدعو القيادات الجديدة التي تمخضت عنها الثورات والانتفاضات إلى الحرص على وضع البرامج واتخاذ الإجراءات التي تضمن تحقيق الأهداف التي تطالب بها الجماهير العربية والتصدي لمحاولات احتواء الحراك الشعبي من جانب بقايا الأنظمة المنهارة أو التدخل الخارجي في شئون بلدانهم .
يعرب عن قناعاته بان الشعارات التي أطلقتها الثورات والانتفاضات الشعبية ونجاحها في إزاحة الأنظمة المتسلطة هو مدعاة لتعزيز الوحدة الوطنية داخل كل بلد عربي مما يستدعي التصدي لأي محاولة تهدف إلى تحويلها إلى عامل فرقة وانقسام بين مختلف أطياف الشعب وطنياً وعربياً.
يؤكد على ضرورة تحقيق الإصلاح الشامل في المجتمعات العربية وخصوصاً برامج التنمية المستدامة التي تعتبر حجر الزاوية في تلبية مطالب الجماهير العربية .
يدعو إلى التعاطي مع الأزمات بعيدا عن الشعارات والايدولوجيات والوعود الوهمية، إنما من خلال تسخير الطاقات نحو خطوات عملية وواقعية تنقلنا بمجملها تدريجيا إلى الأمام .
يطالب الدول العربية إلى سن التشريعات التي تعزز الديموقراطية والحريات وحقوق الإنسان والحكم الرشيد والشفافية وسيادة القانون والعدالة من اجل تحقيق أهداف الشعوب في بناء دول حديثة .
يدين موجات التطرف الديني والسياسي والفكري التي تتصاعد إلى حد الإرهاب والقتل العشوائي في أكثر من دولة عربية واعتبارها ظواهر انحرافية شاذة في مسار التاريخ العربي الإسلامي القائم على التسامح والانفتاح الفكري .
يؤكد على ضرورة منع وتجريم ثقافة الكراهية وبث الفتنة الطائفية والتحريض على العنف باعتبارها تربة صالحة لنمو الإرهاب واستشرائه .
يدين الإرهاب بكل صوره وأشكاله ويؤكد بان الاحتلال يشكل ذروة الإرهاب وأبشع أشكاله ويعرب عن إدانته الشديدة لإرهاب الدولة التي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي علنا ضد الشعب الفلسطيني تحت حماية دولية غربية نافذة تتولى حمايتها والدفاع عنها .
ثانيا : الأوضاع العربية :
أـ الصراع العربي الإسرائيلي :
يحي المكتب الدائم صمود الشعب الفلسطيني الذي قدم ويقدم التضحيات منقطعة النظير واستخدم ويستخدم حقه في المقاومة بجميع أشكالها بما فيها المقاومة الشعبية .
يؤكد على حق السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني بكافة قواه السياسية والأهلية في الدفاع عن أنفسهم ضد جرائم الاحتلال وعدوانه المستمر .
يدعو إلى دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته وفضح مخططات العدو وجرائمه والدفاع عن المسجد الاقصي الذي تشتد الهجمة عليه لتقسيمه بين المسلمين واليهود تمهيدا لهدمه وإقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه.
يطالب بتحرك عربي جدي على ارض الواقع لرفع الظلم عن المسجد الاقصي والقدس وفلسطين بأكملها ، مطالبا بأهمية الابتعاد عن الخطب والاستنكارات واستبدالها بأفعال تجبر الاحتلال على التراجع .
يدعو إلى عقد مؤتمر قانوني دولي لوضع برنامج تنفيذي لمتابعة ملفات الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني من قبل سلطات الاحتلال وذلك منذ اغتصاب فلسطين ، والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني العربية والفلسطينية التي تقوم بدورها بجمع الأدلة لتلك الجرائم .
يدعو إلى تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تم في القاهرة ، في إطار لم الشمل ووحدة الصف والمصير ووحدانية التمثيل الفلسطيني ، ويوجه الشكر لكل من ساهم من دول شقيقه في المساعدة على تحقيق ذلك ويدعو الصحفيين الفلسطينيين إلى أن يقوموا بدورهم في الحفاظ على وحدة الصف الفلسطيني الذي هو الخيار الاستراتيجي الذي لا بديل عنه لاستكمال جاهزية الشعب وتدعيم صموده في مواجهة الاحتلال الصهيوني .
يطالب الدول العربية بتعزيز صمود الشعب الفلسطيني فى المجال المالى والاقتصادي والإيفاء بما تعهدت به من التزامات مالية لدعم الموازنة الفلسطينية ووفق الآليات التي قررتها القمم العربية .
يدعو إلى احترام القرار الفلسطيني الخاص بالنأي بالنفس وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية خاصة تلك التي تستضيف لاجئين فلسطينيين على أراضيها .
يشدد على أن  قضية الأسري والموقفين الفلسطينيين لدي سلطات الاحتلال تأخذ بعدا سياسياً وإنسانياً وأنها بحاجة إلى مزيد من التواصل مع القوي المؤثرة والمنظمات الدولية ذات الصلة لضمان سلامتهم وإطلاق سراحهم ويطالب المنظمات الدولية والحقوقية إرسال لجان للاطلاع على أوضاع الأسري في سجون الاحتلال .
يطالب الحكومات التي وقعت معاهدات مصالحة مع الكيان الصهيوني تجميد العمل بهذه المعاهدات احتجاجا على جرائم العدو بحق الفلسطينيين واستخفافه بحقوقهم .
يدين موقف الإدارة الأمريكية الداعم للكيان الصهيوني والضاغط على السلطة الفلسطينية والنظام الرسمي العربي لتقديم لمزيد من التنازلات .
يندد ما يتعرض له الزملاء الصحفيون في فلسطين المحتلة من عمليات اغتيال واعتقال ومختلف أشكال العنف التي تهدف إلى إسكات الأصوات الحرة في إبراز قضاياهم العادلة .
يسجل بارتياح كبير صمود الزملاء الصحفيين الفلسطينيين في وجه الاحتلال ويساند جهودهم في تعرية وكشف وجهه القبيح .

ويطالب الصحفيين في الوطن العربي تجنيد أقلامهم لمساندة الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع .

كما يدعو إلى وقف التحريض ضد الشعب الفلسطيني من بعض الإعلاميين أياً كانت جنسياتهم .

يطالب بضمان حرية التنقل للصحفيين الفلسطينيين ويناشد المنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان للإعلان عن دعم وإطلاق حملة " حرية التنقل للصحفيين الفلسطينيين  " وجمع اكبر عدد ممكن من التوقيعات تأييداً لهذه الحملة للوصول إلى قرار ملزم لإسرائيل بعدم وضع عراقيل وعقبات أمام حرية الحركة والتنقل للصحفيين الفلسطينيين .
يهيب بالسلطات في قطاع غزة إصدار تعليماتها بعدم التعرض للصحفيين أو ملاحقتهم والسماح بدخول الصحف الفلسطينية إلى القطاع وإعادة الموافقة على تشغيل الفضائية العربية ووكالة " معاً "
يدعو النقابات والاتحادات ومنظمات الصحفيين العرب لتنظيم زيارات لفلسطين.
قرر عقد اجتماع الأمانة العامة المقبل في شهر نيسان في فلسطين المحتلة .
استحداث جائزة باسم " القدس " وتشكيل لجنة لمتابعة الموضوع ووضع لائحة داخلية للجائزة وتفويض الأمانة العامة بتشكيل اللجنة .
يدعو الاتحاد الصحفيين العرب إلى استخدام مصطلح " القدس المحتلة " و " الأراضي المحتلة عام 48 " للتذكير بان هناك أراض محتلة والامتناع عن استخدام المصطلحات التي لا تنحاز إلى الحقوق التاريخية الثابتة للشعب الفلسطيني .

 الوضع في سورية :

يؤمن الاتحاد بأن سورية ركيزة من الركائز العربية الأساسية في مواجهة الأطماع الخارجية ويؤكد دعمه المطلق وتمسكه الثابت بسيادة سورية وإستقلالها ووحدتها الوطنية وسلامة أراضيها .
يؤكد على أهمية الجهود الرامية للتوصل إلي حل سياسي للأزمة السورية وعلى حق الشعب السوري في اختيار قيادته بإرادته الحرة .
الوضع في مصر :
يقف الاتحاد إلي جانب الشعب المصري بكل أطيافه ويدعمه إلي أقصى الحدود حتى يتمكن من تحقيق ما يصبو إليه من دولة مدنية عصرية ديمقراطية تحافظ على حقوق مختلف طوائف الشعب المصري .
يدين اللجوء إلي العنف بأي صورة من الصور ، ويقف مع الأصوات التي أعلنت رغبتها في إجراء مصالحة وطنية تضم الجميع دون إقصاء لأحد واللجوء إلي الحوار من أجل الوصول إلى توافق وطني يقود البلاد إلى الاستقرار .
الوضع في لبنان :
يستنكر أعمال العنف والاغتيالات التي حدثت على الساحة اللبنانية والتي تهدف إلي زعزعة إستقراره وأمنه وجعله عرضة للتدخل الأجنبي ، ويدعو اللبنانيين للوحدة والوقوف معاً ضد محاولات النيل من إستقرار وطنهم وتعريضه للمخاطر
الوضع في تونس :
يندد بسعي الحكومة التونسية إلى وضع يدها على قطاع الإعلام ورفضها تطبيق التشريعات الجديدة الضامنة لحرية الصحافة والتعبير والإبداع وخاصة مرسوم مائة وخمسة عشر ، ويدعو السلطات القطرية إلى الإطلاق الفوري لسراح الإعلامي التونسي محمود بوناب المحتجز منذ 36 شهراً.
يدين تضييق الخناق على الصحفيين والإعلاميين وسياسة تكميم الأفواه الذي تمارسه السلطات في تونس .. ويقف إلي جانب النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في مواجهة الهجمة الشرسة على الصحافة والصحفيين .

الوضع في العراق :

يتابع المكتب الدائم ما أنجزه الشعب العراقي خلال السنوات العشرة الأخيرة في مواجهة التحديات الكبيرة التي مر بها العراق ، ونجاحه في إنهاء الإحتلال وإخراج القوات الأجنبية وتصديه لموجة الإرهاب والمجموعات التكفيرية التي أرادت تمزيق الشعب العراقي ، ويتطلع إلى إنجاح التجربة الديمقراطية بمشاركة أطيافه بدون تمييز أو تفريق .

الوضع في السودان :

يجدد المكتب الدائم التأكيد على الوقوف بقوة مع السودان في مواجهة المؤامرات والتهديدات الخارجية ، ويؤكد دعمه للدعوة للحوار الوطني لتهيئة الأجواء وتوفير المناخات الإيجابية لمراجعة داخلية ومصالحة كبرى في إطار سعى السودان لإقرار دستور جديد بدلاً من الدستور الإنتقالى الحالي .
الوضع في ليبيا :
يدعو المكتب الدائم كافة الفئات الوطنية في ليبيا إلي التضامن والوحدة من أجل إعادة الإستقرار إلي البلاد وتجنيبها الإنقسام والإنفلات الأمني الذي يهدد أمن وإستقرار البلاد .
الوضع في الصومال :
يرحب المكتب الدائم بالإنفراج السياسي الذي حدث في الصومال ويدعو جميع الأطراف إلي صون المكتسبات التي تحققت لتكون قادرة للبناء عليها ليعم السلام والاستقرار .
الوضع في اليمن :
يؤكد الاتحاد ضرورة محاكمة قتلة الصحفيين في اليمن ومعالجة وتعويض أهالي كل الصحفيين الموقوفين عن العمل أو المعتقلين .
ثالثاً : في المجال المهني :
يدعو المكتب الدائم كل المنتسبين إليه من نقابات ومنظمات صحفية وأفراد أن يكونوا في مستوى التحولات التي تشهدها الساحة العربية ، وأن يكونوا على قدر المسئولية الملقاة عليهم بصفتهم السلطة الرابعة وقادة للرأي العام ، للعمل على تعزيز الديمقراطية والحرية والمساواة والوقوف إلي جانب الشعوب في مخاض الثورات والانتفاضات  من أجل بناء دول حديثة شعارها الرخاء والأمن والإستقرار والعدل والمساواة .
ينوه بدور الإعلام المتوازن والحيادي في نقل الحقائق إلي الناس ، ويدعو الزملاء والزميلات إلى تحرى الحقيقة وتوخي الدقة والموضوعية ، واعتماد المعايير الأخلاقية والمهنية في العمل الصحفي .
يطالب وسائل الإعلام العالمية والقوى المهنية بتوخي الدقة والموضوعية والنزاهة في نقل الأخبار المتعلقة بالقضايا العادلة في العالم بشكل عام والقضايا العربية بشكل خاص .
يوصى الأمانة العامة بمتابعة عقد برامج ودورات تدريبية للصحفيين إستمراراً لسلسة الدورات التي سبق تنظيمها والدعوة إلي مضاعفتها وتنويعها والتوسع في عقد الدورات التدريبية المتخصصة وملفات البحث في المجالات المختلفة .
يوصى الأمانة العامة بمتابعة مساعيها لتدعيم علاقات الاتحاد بالاتحاد الدولي للصحفيين والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة وتعزيز التعاون معها في مجال عقد الدورات التدريبية للصحفيين .
وفى هذا الصدد يشيد بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات بجمهورية مصر العربية ومعهد الأهرام الإقليمي للصحافة لتعاونهما مع الاتحاد في تنظيم العديد من الدورات التدريبية .
يؤكد على ضرورة تحسين الأوضاع المادية للصحفيين العرب في مختلف بلدانهم والعمل على تكريس الإتفاق والتعاقد الجماعي تنظيماً لشروط العمل والتأهيل المهني والتدريب وتوفير التأمين الصحي والتقاعد والضمان الإجتماعى للصحفيين .
يشعر بالأسى والمرارة حيال الممارسات البشعة التي يتعرض لها الصحفيون في عدد من الدول وبشكل خاص التصفيات الجسدية والتعذيب والإعتقال والتوقيف وإستخدام وسائل القمع المختلفة ، ويدين إستمرار إغتيال وقتل الصحفيين في فلسطين وسوريا ومصر وليبيا والعراق ومختلف بلدان العالم بهدف إسكات أصواتهم ولجم كلمتهم ومصادرة حريتهم ومنعهم من أداء واجبهم
يدعو إلي ضرورة توفير الحماية للصحفيين والإعلاميين في مناطق الصراعات المسلحة وعدم زجهم في أتونها ومساعدتهم على القيام بواجبهم المهني الذي تكفله المواثيق الدولية .
يطالب الحكومات العربية بصون حرية الرأي والتعبير التي  نرى إنها ضرورية لأي مجتمع وتطوره ، كي تمارس الصحافة دورها الفاعل والحقيقي في معالجة القضايا التي تمس حرية الشعوب وندعو إلي التدفق الحر للمعلومات وخلق بيئة إعلامية حرة مستقلة قائمة على التعددية وحرية إصدار الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية .
يؤكد على قراراته السابقة بإلغاء عقوبة الحبس في قضايا المطبوعات والنشر لما لها من دور في ترهيب الصحفيين وإسكاتهم ويدعو الدول التي لا زالت تضع قيوداً على الصحافة إزالة القيود السالبة للحرية في التشريعات والقوانين المنظمة للمهنة .
يطالب الحكومات بالتشاور مع النقابات والمنظمات الصحفية والجسم الصحفي عند إعداد القوانين ذات الصلة بالمهنة ، ووضع نصوص تعطى النقابات والمنظمات الصحفية دوراً أكبر فيما يخص قضية الأمن الوظيفي والمعيشي للصحفيين وسبل حمايتهم .
يوجه التحية للإعلام الإلكتروني الذي سجل حضوراً متزايداً ، ويدعو العاملين فيه إلي بناء مؤسسات إعلامية حقيقة وعدم السماح بنشر الإشاعات الشخصية أو التعدي على حقوق الآخرين .
يحذر من الدور المشبوه والتجاري الذي اعتادت على ممارسته مؤسسات ذات تمويل أجنبي أخذت في الإستقواء بجهات أجنبية ومستخدمة أساليب مختلفة لتشويه الحقائق
رابعاً : الوضع العربي وتضامن النقابات :
تدارس المكتب الدائم الوضع العربي في ضوء التطورات الأخيرة في الوطن العربي وتضامن النقابات والإتحادات والجمعيات مع بعضها في حال تعرض إحدى النقابات الوطنية للإعتداء أو الإنتهاك في القضايا الإستراتيجية ، وقرر :

1- دعوة النقابات والاتحادات بإتخاذ التدابير اللازمة بما في ذلك التظاهر السلمي أمام الهيئات والسفارات لأي دولة تسهم في قمع الحريات والتدخل في شئون النقابات الصحفية  ودعوة الأمانة العامة لاجتماع استثنائي بدعوة من قبل النقابة الوطنية المعنية .

2- دعوة النقابات العربية للقيام بتظاهرات وتحركات تضامنية واحتجاجية تقررها النقابات الوطنية بالتنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد .
خامساً : الموارد المالية :
بحث المكتب الدائم الوضع المالي للاتحاد ، وبعد مناقشة مستفيضة ، قرر :
أولاً : توجيه الشكر والتقدير لكل الجهات التي ساهمت في دعم ميزانية الاتحاد ورفد موارده ، ونخص بالذكر رئيس الاتحاد الأستاذ أحمد يوسف بهبهانى ، والأستاذ مؤيد اللامي النائب الأول لرئيس الاتحاد  ونقيب الصحفيين العراقيين
ثانياً : يوصى الأمانة العامة باستكمال تشكيل لجنة تنمية الموارد المالية في الاتحاد برئاسة الزميل عدنان الراشد ومطالبتها بوضع خطة عمل وعرضها على الأمانة العامة بصفة مستعجلة .
ثالثاً : مطالبة النقابات الأعضاء بضرورة تسديد الاشتراكات السنوية حسب النظام الأساسي للاتحاد وقراراته .
رابعاً : مطالبة النقابات المتمكنة حالياً بمضاعفة إشتراكاتها للاتحاد .
خامساً : يدعو للبحث عن مشروعات تمويل بما يتلاءم أهداف ولوائح الاتحاد .
سادساً : يدعو الأمانة العامة إلى تشكيل لجنة لتقييم موجودات الاتحاد وتثبيت قيمتها فى السجلات والحسابات حسب الأصول المالية المتعارف عليها .

سابعاً : يطالب الأمانة العامة بإغلاق الملفات العالقة في الحسابات وعرض نتائج أعمالها وقراراتها على المكتب الدائم في إجتماعه المقبل .
ثامناً : يدعو الأمانة العامة إلي توحيد بدلات السفر للأعضاء .
تاسعا ً: السعي للحصول على تخفيضات على أسعار تذاكر السفر للصحفيين العرب الأعضاء في الاتحاد .
عاشراً : يدعو النقابات الأعضاء بالبحث عن سبل وتدابير لدعم موارد الاتحاد في بلدانهم وإقتراحها على الأمانة العامة للاتحاد .
سادساً : تعديل النظام الأساسي للاتحاد :
بحث المكتب الدائم بإستفاضة موضوع تعديل النظام الأساسي للاتحاد ، وأستمع إلي المستشار القانوني للاتحاد وأعضاء الأمانة العامة حول ما يمكن أن يواجهه الاتحاد بإعتباره منظمة أهلية أجنبية يعمل في دولة المقر إستناداً إلي قانون الجمعيات الأهلية في مصر .

وأكد المكتب الدائم أن الاتحاد منظمة إقليمية دولية متخصصة يتمتع بالشخصية القانونية الدولية وقرر :
أولاً : يدعو الأمانة العامة إلي متابعة الموضوع لدى الجهات الرسمية وإشراك نقابة الصحفيين المصريين بالإتصالات الخاصة بالوضع القانوني للاتحاد لتأمين تواجده كمنظمة دولية .
ثانياً : تنفيذ قرار المؤتمر العام الأخير حول تعديل النظام الأساسي للاتحاد حيث قرر المؤتمر تحديثه وتطويره ليتلاءم مع المستجدات وتلافى الثغرات الموجودة فيه على أن تعمل اللجنة التي شكلها المؤتمر من الزميلين                عبد الله البقالى وفخرى أبو حمدة بإدخال التعديلات المناسبة على النظام وإعادة صياغتها بشكلها النهائي في ضوء الملاحظات التي قدمها المشاركون أو التي ستقدمها النقابات .

وتقرر مخاطبة النقابات لتقديم الأعضاء مقترحاتها خلال شهر ليتم دراستها من قبل اللجنة القانونية بالتعاون مع مستشارين قانونيين للاتحاد وعرضها على الإجتماع المقبل للأمانة العامة والمكتب الدائم .
سابعا : الحريات الصحفية :
شهدت حرية الصحافة خلال العام الماضي تراجعا ملموساً وتوسعت بعض الدول في محاكمات الصحفيين وتطبيق العقوبات المشددة السالبة للحريات خصوصا عقوبة الحبس وتعرض العديد منهم للاعتقال والتصفية الجسدية والإيذاء النفسي والبدني وضربهم ومنعهم من أداء واجبهم .
وقد شخص التقرير الذي أعدته لجنة الحريات في الاتحاد حالة التراجع التي تعرضت لها الحريات الصحفية ، وعرض أوضاع الحريات الصحفية في العالم العربي والتي تلبورت من خلال الرصد والدراسات الميدانية وتقارير النقابات الوطنية .
وتدارس المكتب الدائم الأفكار والمقترحات التي عرضها وتقدم بها رئيس لجنة الحريات فى الاتحاد الأستاذ عبد الوهاب الزغيلات ، وقرر اعتماد خطة عمل اللجنة للفترة المقبلة . وقرر المكتب الدائم :
الطلب من النقابات الأعضاء تزويد اللجنة وتبلغيها عن اى اعتداءات على حرية الصحافة وما يتعلق بتطوير التشريعات الصحفية في بلادهما .
تقوم اللجنة بالتنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد بإجراء الاتصالات اللازمة مع الدول والحكومات لتصحيح الأخطاء بما يتفق مع مبادئ حرية الرأي والتعبير والمواثيق الدولية .
يؤكد على قراره السابق بمطالبة النقابات الأعضاء في الاتحاد لتشكيل لجان للحريات الصحفية فيها تكون بمثابة شبكة رصد لأي اعتداءات على حرية الصحافة وتقديم تقارير دورية عن حالات انتهاك الحريات الصحفية .
يدعو إلى دعم لجنة الحريات ماديا للقيام بواجباتها وتطويرعملها حسب خطة رئيس اللجنة .
يقرر أن النقابات الوطنية المصدر المعتمد للجنة الحريات ، وللجنة الاستعانة بتقارير منظمات حقوق الإنسان وتقارير منظمات مهنية دولية وللجنة الاستفسار من النقابات الأعضاء عما ورد في هذه التقارير.
اعتماد يوم السادس من شهر أيار ( مايو ) موعداً لإطلاق تقرير الحريات على أن تصل تقارير النقابات إلى لجنة الحريات في الاتحاد  في موعد أقصاه الأول من نيسان ( ابريل ) من كل عام .
ثامنا : عضوية الجزائر وجيبوتي وليبيا :-
ناقش المكتب الدائم عضوية الجزائر وجيبوتي وليبيا وشكل لجنة للعضوية مكونة من الزملاء عبد الله البقالى وفخري أبو حمدة وفيصل القناعي لدراسة ملفاتها وأوضاعها ومدي توفر شروط العضوية فيها وقرر:
 أولا : إلغاء القرار السابق بتعليق عضوية النقابة الجزائرية شريطة استكمال أوراقها وعقد مؤتمرها العام قبل انعقاد اجتماع الأمانة العامة المقبل .

ثانيا : عدم الموافقة على انضمام جمعية الصحفيين في جيبوتي وتكليف لجنة من الأمانة العامة لتحري الدقة وتقصي الحقائق بشأن مدي تمثيلها للصحفيين في جيبوتي وتعديل شروط الانتخاب في نظام الجمعية بما يتفق والمبادئ الأساسية للاتحاد .

ثالثا : تعليق عضوية ليبيا في الاتحاد إلى حين تحقيق التمثيل الحقيقي للصحفيين الليبيين  واستقرار الأوضاع وجلاء الحقيقة .
تاسعاً: الاحتفال باليوبيل الذهبي للاتحاد
وافق المكتب الدائم على اعتماد مقترح الأمانة العامة للإعداد للاحتفالية الخاصة باليوبيل الذهبي للاتحاد بمناسبة مرور (50 عاماً) على تأسيسه في فبراير / شباط 1964  ، وأقر توصيات لجنة الإعداد للاحتفالية التي تقوم على عدة محاور تضمنت سبل توفير الاعتمادات المالية والحضور والمشاركون والنشاطات والفعاليات المقترح تنفيذها بهذه المناسبة .
 ومن أهمها تدشين موسوعة تاريخ الصحافة العربية في إطار التوثيق التاريخي لنشأة وسيرة الاتحاد .

وقرر المكتب الدائم تكليف الأمانة العامة للاتحاد بمواصلة عملها وجهودها  وتفويضها التصرف بتنفيذ الاحتفالية والتعامل مع متطلبات العمل وانجازها بما يليق .

عاشرا: في الجانب التنظيمي :

يوصي المكتب الدائم الأمانة العامة بتوزيع التقارير المتعلقة بنشاطات وأعمال الاتحاد على أعضاء المكتب الدائم في الاجتماعات المقبلة قبل موعد الاجتماع .
يطالب الأمانة العامة بوضع لائحة داخلية لمهام واختصاصات أعضاء الأمانة العامة تنفيذاً لأحكام النظام .
يطلب من النقابات والمنظمات الأعضاء في الاتحاد الالتزام بشروط الترشح للمشاركة في الدورات التدريبية التي ينظمها الاتحاد .
يدعم وجود المرأة في لجان الاتحاد ويساند مشاركتها في الوفود وتفعيل وجودها في الهياكل .
يدعو النقابات والمنظمات العربية إلى إشراك الزميلات في اللجان والفعاليات النقابية.
حادي عشر : التنسيق مع الهيئات والتفاعل مع الأحداث :
يهيب المكتب الدائم بالتنسيق والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والهيئات والاتحادات الإقليمية والدولية وبمشاركة الأمانة العامة الفاعلة في الندوات والمؤتمرات وتلبيتها مختلف الدعوات التي وجهت للاتحاد بهدف تعزيز أواصر العلاقات بما يخدم المهنة والعاملين فيها .
ويدعو إلي استمرار العمل في هذا النهج ويؤيده ويدعمه
وينوه بتفاعل الأمانة العامة مع الأحداث وإصدارها البيانات والتصاريح الصحفية في مختلف القضايا والمناسبات وإصدار المواقف التي تتماشى مع رؤية الاتحاد وقراراته وأهدافه ومبادئه .
ثاني عشر : العلاقة مع الاتحاد الدولي للصحفيين :
يشيد المكتب الدائم بالعلاقات الطيبة بين الاتحاد العام للصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين التي طرأ عليها تحسن كبير ، وبإقامة علاقات وطيدة ومتينة على طريق خدمة الصحفيين وحريتهم والكفاح من أجل تحقيق الأهداف المشتركة للاتحادين في تطوير القدرات المهنية لقطاع الإعلام بشكل عام وتدريب الصحفيين وإجراء الدراسات والتحاليل وغيرها من الأنشطة .
وأكد المكتب الدائم على توطيد التعاون بين الاتحادين على أسس ديمقراطية بإعتبار أن اتحاد الصحفيين العرب الممثل الإقليمى للصحفيين ويرحب بتكوين لجان خاصة من الجانبين لأغراض متابعة المهام المشتركة وتنمية التعاون على أساس من المساواة ، وتنظيم لقاءات لمناقشة المعايير الخاصة بالتقارير الموضوعية لحالة حرية الإعلام .
يرحب بمشروع التعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين لتطوير القدرات المهنية لقطاع الإعلام والشروع في شراكة تعاون مع الاتحاد الدولي وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية في مشروع يهدف إلى تطوير القدرات المهنية للصحفيين العاملين في قطاع الإعلام بما في ذلك التواصل مع المسئولين الحكوميين وأعضاء المجالس النيابية للعمل من أجل إصلاح قطاع الإعلام وتدريب الصحفيين وإجراء دراسات وتحليل وضع الإعلام وغيرها من الأنشطة

ثالث عشر : التعاون مع كلية الإعلام بجامعة القاهرة :

يرحب المكتب الدائم بالتعاون المشترك بين الاتحاد وكلية الإعلام بجامعة القاهرة بما يعود بالفائدة والنفع العام على الصحفيين العرب في مجالات الدورات التدريبية والبحوث والتعليم وورش العمل والبرامج الدراسية للحصول على دبلومات مهنية للصحفيين .
ويشيد بالمساعي والجهود التي بذلتها الأمانة العامة للاتحاد للتوصل إلى مسودة بروتوكول للتعاون المشترك
كما يساند جهود الأمانة العامة فى بحث موضوع التعاون مع كلية الإعلام بجامعة القاهرة لإنشاء مرصد صحفي لرصد وتحليل الصحف اليومية وحل مشاكلها الصحفية والإدارية بشكل يومي أو اسبوعى أو شهري أو ربع شهرى حسب إشتراكات الصحف مع الاتحاد .
ويحيي بهذه المناسبة عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة وأساتذتها على موقفهم النبيل من الاتحاد .

رابع عشر : العلاقة مع جامعة الدول العربية :

يرحب المكتب الدائم بالتعاون القائم مع جامعة الدول العربية ويدعو إلى تدعيم العلاقات على أساس القواسم المشتركة خصوصا ما يتعلق بحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان والتطور الديمقراطى والدور الإعلامي الذي يمكن أن يلعبه ويقوم به الاتحاد لتنوير الرأي العام العربي لمناصرة القضايا العادلة للأمة العربية.

خامس عشر العلاقة مع اتحاد المحامين العرب :

يؤكد المكتب الدائم على متابعة التنسيق مع اتحاد المحامين العرب  وبذل جهود مشتركة بشأن القضايا العربية التي تأخذ الطابع القومي وتنظيم ورش عمل وندوات ومؤتمرات مشتركة لهذه الغاية ويشيد بما تم إنجازه من ورش عمل لتأمين سلامة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين .

سادس عشر : تشكيل اللجان
قرر المكتب الدائم تأجيل تشكيل اللجان لمزيد من الدراسة .
سابع عشر : مقترحات النقابات والمنظمات الأعضاء :
ناقش المكتب الدائم مقترحات النقابات والمنظمات الأعضاء لزيادة فاعلية نشاط الاتحاد وبحث الأوراق المقدمة من الزملاء الأساتذة :
1- الأستاذ د . محيى الدين تيتاوى تضمنت خطة تأهيل الصحفيين الشباب .
2- الأستاذ سالم بن حمد الجهورى وتضمنت رؤية مستقبلية لتطوير أداء الاتحاد .
3- الأستاذ أحمد الجبر وتضمنت تصور أولي لعمل اللجنة الاجتماعية .
وقرر المكتب الدائم إحالة هذه الأوراق إلى الأمانة العامة للإفادة منها ما استطاعت في أعمالها وأعمال اللجان .
لقاء سمو رئيس الوزراء
وقد استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في قصر السيف أعضاء الأمانة العامة والمكتب الدائم في ظل روح ودودة ، ووجه سموه خلال اللقاء كلمة عبر فيها عن تقديره للمسئوليات التي يتحملها العاملون فى الصحافة والإعلام مؤكداً إنها مسئوليات لا تقل شأنا عما تتحمله الحكومات تجاه شعوبها وبلدانها معرباً عن سعادته بإستضافة الكويت لهذا اللقاء السنوي.

تهنئة
وهنأ المكتب الدائم الأستاذ أحمد يوسف بهبهانى رئيس الاتحاد بمناسبة فوزه بجائزة " كوغر " للشخصية الإعلامية الخليجية .
شكر وتقدير
وجه المكتب الدائم شكره وتقديره للزملاء رئيس وأعضاء إدارة جمعية الصحفيين الكويتية على كرم الضيافة وحسن الوفادة ، وللجهازين الإداري والفني باتحاد الصحفيين العرب وجمعية الصحفيين الكويتية وأشاد بجهود جميع العاملين فيهما لما بذلوه من جهد .
شكر خاص
وقرر المكتب الدائم توجيه شكره الخاص للجنة الصياغة التي شكلها من الأساتذة : عبد الله البقالى  وفخرى أبو حمده وعدنان الراشد
_يظهر في الصورة الناشر محمود داود برغل مع سعادة السفير علي المؤمن سفير دولة الكويت السابق في بغداد_

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

816 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع