ثورة الشواف / الجزء الثالث

                                           

                              

                     

  

صفحة التنفيذ

بالرغم من منع التجول الذي اصدره العقيد الشواف الا ان الصراع ظل مستمرا في مناطق متعدده من الموصل وقد زار وفد من الحزب الشيوعي الشواف في مقره يشكونه قيام اهالي الموصل برفع صور لجمال عبد الناصر وشعارات للجمهوريه العربيه المتحده وقد اجابهم السبب انتم احتفلتم يوم امس وهم يحتفلون اليوم ليس هناك ضرر ؟؟

صدرت الاوامر من الشواف لتطبيق الخطه الامنيه لمدينة الموصل وتم اعتقال العديد من الشيوعيين والعابثين بامن المدينه ممن استغلوا الاضطراب الامني ومن بينهم عدد قليل من الضباط وضباط الصف والجنود الشيوعيون وحصل تمرد صغير في كتيبة الهندسة تمت معالجته من قبل قطعات اللواء مباشرة وعندما بدا الاعلان عن الثوره تعطلت الاذاعه وكان السيارات تجوب المدينه تعلن عن الارسال والموجات المتوسطه والقصيره التي تبث عليها بواسطة مكبرات الصوت:

         

(هنا الموصل ... هنا الموصل ..اذاعة الجمهوريه العراقيه تذيع على موجتين 49 ,, 85 قصيريتين ) وتمكن مهندس سوري من اصلاح الاذاعه لتبث داخل الموصل فقط ومن ثم تم الاتصال باحدى الشركات البريطانيه المتواجده في المنطقه التي ارسلت مرغمه مهندس لتصليح الاذاعه التي بدأت تسمع في ارجاء العراق ولكن بعد ساعات من اعلان الثوره كانت حاسمه ..

يوم 8 آذار 1959

اذيع البيان الاول للثوره وكبقية البيانات الثوريه حمل المسؤوليه لتردي الوضع على قاسم وحاشيته ووعد باعادة الامور الى نصابها وتشكيل مجلس قيادة الثوره وممارسة مجلس السياده لصلاحياته في ادارة الدوله .

قرأ البيان ( محمود الدره ) وتمكن من تسجيل البيان ( فاضل الشكره ) صاحب مكتبة العروبه وكذلك بقية البيانات الاداريه واعادة بثها من الاذاعه وكذلك ساهمت الاذاعه السوريه من دمشق في اعادة اذاعة البيانات على ترددات اعلى لايصالها الى ابعد نقطة ممكنه .

اما في الموصل فقد تحركت القوى القوميه في شوارع الموصل وسهر الاهالي يحرسون المدينه حاملين ما تيسر لهم من اسلحه وتمت ازاله ورفع صور قاسم والشعارات الشيوعيه من الشوارع والمدارس والدوائر ورفعت بدلا منها اعلام الجمهوريه العربيه المتحده على المدارس والدوائر كما خرجت تظاهرات واسعه تأييدا للثوره بالرغم من سريان منع التجول .

                                 

اما في بغداد فقد صدرت العديد من المراسيم باحالة عبد الوهاب الشواف على التقاعد والامر باعتقاله ومنعه من الهروب وخصصت جائزه مقدارها (عشرة الاف دينار ) للقبض عليه حيا او ميتا كما خرجت تظاهرات مؤيده لقاسم في مناطق كرادة مريم والكاظميه وخلف السده واخرى مناهضه له ومؤيده للثوره في مناطق الاعظميه والكرخ والكراده الشرقيه .

اتصل قاسم بالشواف تلفونيا ولكن الشواف رفض التحدث معه وتحدث معه الرائد محمود عزيز وقال : ( محمود انا اعرفك وانت تعرفني اريدك ان تصدر امرا الان بالقاء القبض على الشواف وان تعتقله بنفسك ) قال محمود عزيز ( لايمكن ... الشواف قام بثوره والضباط يؤيدونه والشعب في الموصل يؤيده ) قال قاسم ( محمود انت زين لاتؤازره ومرفوع عنك كل شيء انت واخوانك )

قال محمود ( انا لااقدر ان اسوي اي شيء هو القائد )

ثم حاول قاسم الاتصال بعدد من ضباط اللواء محاولا كسب تأييدهم ضد الشواف لكنه وجدهم موالين لامرهم ومعنوياتهم عاليه ..

         

اتصل ( وصفي طاهر ) بمحمود عزيز وسأله ( شكو عدكم ) ؟؟

فاجاب محمود متندرا ( متدري شكو عدنا ؟؟ عدنا ثوره )

شنو مطالبكم ؟؟

رد محود : نفس مطالب ثورة تموز .

الا تتنازلون عن موقفكم ؟؟

محمود : كلا

ثم تناول الهاتف قاسم وقال ( محمود خبرتك ان آمركم معتقل .. اعبر لك مره ثانيه لاتربطوا مصيركم به.. امركم خاين كان ليلة الثوره نايم في داره )

رد محمود : ( كلا لم يكن نائم في داره هذا غير صحيح وهو ضابط معروف ومن الضباط الاحرار )

قاسم : انت متعرفه .. زين شنو مطالبكم ؟؟

محمود : مطالبنا واضحه في بيان الثوره الذي اذيع .

قاسم : لا موواضحه .

محمود : اولها تنحيكم عن الحكم لغيركم حتى يستطيع غيركم ان يحقق اهداف ثورة تموز ..

قاسم : زين انتوا وين ؟؟

محمود : بالموصل .

كل هذه الاتصالات كانت لغرض معرفة الموقف وكسب الوقت لغرض معالجة الموقف عسكريا من قبل قاسم ..

يوم 9 آذار 1959

تحركت مجاميع من تلعفر وتلكيف وسنجار ( جميعهم من غير العرب ) وسدت الطرق المؤديه الى الموصل ونصبت السيطرات ومنعت الامدادات الى المدينه ووصلت اليهم سيارات تحمل الاسلحه ووزعت عليهم وتم ايجازهم بواجباتهم .حيث تم تقسيمهم الى قسمين قسم يغلق منافذ المدينه والاخر يدخل المدينه لتنفيذ الخطه المرسومه ..

اجتمع الشواف مع ضباطه وابلغهم ,, اذا لم يتحرك الجيش فاننا سنكون وحيدين ومعركتنا يائسه ولكننا اعلنا رأى الجيش بما يحصل للبلاد واننا اذا تمكنا من الصمود اربع الى خمسة ايام فأن الموقف سيكون في صالحنا ..

قامت طائرتان بقيادة النقيب خالد ساره والنقيب يونس محمد صالح بقصف مقر الشواف واصيب بجروح ذهب على اثرها الى وحدة الميدان الطبيه ولكن العناصر الشيوعيه هاجمت المكان وهنا يؤكد البعض انه انتحر وقسم اخر يقول قتله الشيوعيون وتم سحله والتمثيل بجثته في شوارع الموصل . وكانت اخر كلماته ( كركوك خانتنا وبغداد خذلتنا ) ..

انهار كل شيء بسرعه وتمت استباحة مدينة الموصل لمدة ثلاثة ايام وبموافقة قاسم تم في هذه الايام عمليات قتل عشوائيه وسحل وتمثيل بالجثث وتعليق الجثث على اعمدة الكهرباء ولم تحرك الدوله ساكن وكان طبعا بمقدروها ان تمنع ذلك ولكنها كانت موافقه بل ومؤيده ومتعمده لخلق نوع من الرهبه والرعب لبقية من يريد او يفكر في محاوله مشابهه .. وبذلك نفذت الخطه 28  التي اقرت في اجتماع دير ماركوركيس من قبل حزب توده الايراني وبتنسيق واشراف الحزب الشيوعي الاسرائيلي ..

كانت سمة عمليات القتل الوحشيه والبدائيه البعيده عن التحضر واذكر منها حادثة قتل مدير ناحية تلكيف ووضعه تحت المحدله في الشارع العام ومعه احد الموظفين ..

     

محكمة البروليتاريا ( القصابيه )

تشكلت محكمة البروليتاريا بناء على مقررات اجتماع دير ماركوركيس وباشرت اعمالها بالساعه الثانيه عشره والنصف من يوم 9 آذار 1959 واستمرت حتى يوم 28 آذار 1959 وكان مكان عملها على رصيف مديرية شرطه الموصل وترأسها عبد الرحمن القصاب وهو احد اعضاء الحزب الشيوعي العراقي وعضوية كل من عادل سفر وشاكر اللهيبي وكان من ضمن الحاضرين ( عدنان جليمران ومهدي حميد وخليل عبد العزيز رئيس اتحاد الطلبه ) وجلس القصاب وامامه منضده كبيره يرفرف عليها العلم السوفيتي بشعار المنجل والمطرقه وباشر باصدار احكام الاعدام ليؤخذ المحكومين الى شرق الموصل ( وادي الدملماجه) لتنفيذ احكام الاعدام بهم او تسليمهم الى الغوغاء يسحلوها في الشوارع ويعلقوها على الاعمده والاشجار او يسلخوها ويقطعوها اربا ومن ناحيه اخرى كانت المدرعات تقوم بفتح نيران اسلحتها وخاصة مدافع 106 ملم على البيوت وعلى الاهالي .

يقول المهداوي بصدد محكمة القصاب عندما سأل عنها ( ان غضب الشعب اذا وصل الى منتهاه يكون التنفيذ بالسحل في الشوارع ولايمكن لاحد ان يحاسب الشعب مطلقا بل نقول مرحى والف مرحى )..

لايمكن ان ننكر ان بعض الحوادث كانت بدافع عشائري وثأري وتصفية حسابات ومن كلا الطرفين وقد قام القوميون ايضا بعمليات اغتيال لبعض الشيوعيين ولكنها كانت محدوده ,, بلغ عدد القتلى في احداث الموصل ( 102 ) قتيل .

لايمكن استبعاد حركة الشواف عن حلقة الصراع القومي العربي مع الشيوعيه الذي شهدته المنطقه خلال الخمسينات والستينات من القرن الماضي ..

دروس مستنبطه

1 . لم اتطرق الى تلكؤ وتردد العقيد رفعت الحاج سري الذي كان السبب الاول في فشل الثوره وكانت هناك فرصتان لتغيير مسار الثوره الاولى عندما كان قاسم في مؤتمر لنساء الجمهوريه في سينما ( روكسي ) في نفس اليوم الذي اعلنت فيه الثوره وكان هدفا سهلا للمنفذين والثانيه عند عودة قاسم من المؤتمر الى الدفاع حيث كان الرجال الاربعه متهيئين للتنفيذ ولكن العقيد رفعت اجل العمليه .وكانت هناك خطه بديله وهي ان يقوم رفعت بقيادة المجموعه لاقتحام مقر قاسم واغتياله او اعتقاله ولكنه اجل ذلك في اللحظات الاخيره .وتذكر بعض المراجع ان رفعت اغلق باب غرفته ولم يواجه احد واعتكف بعد اعلان الثوره ؟؟

2 . عدم تهيئة المستلزمات الضروريه للقيام بمثل هكذا عمليه ومنها الاذاعه وصلاحيتها وتهيئة الطائرات والتنسيق مع قيادات الجيش .وكما تسمى في اللغه العسكريه استحضارات الهجوم او العمليه .

3 . دور المليشيات المسلحه في التأثير على الموقف .

4 . الخطأ في عدم السماح لابناء عشيرة شمر المسلحين من الدخول الى المدينه وحمايتها ,

5 . من الخطأ ترك العمليه بيد احد ضباط الثوره وبقاء الاخرين بموقف المتفرج و حصد النتائج وهذا مقصود به الفرقه الثانيه والعميد الركن ناظم الطبقجلي .

6 . يعتبر معظم ما كتب عن حركة الشواف هو انها كانت رد فعل قومي عربي على انفراد قاسم بالسلطه وتحالفه مع الشيوعيين ..

6 . زادت الحركه من الانشقاق بين صفوف الشعب العراقي مما ادى الى الاقتتال والوصول الى شبه حرب اهليه وخاصة في بغداد وكركوك والموصل .

7 . حقد بعض الاقليات للاكثريه العربيه وموقفهم بالعداء في اول فرصة تسنح لذلك .

8 . هناك اوجه تشابه تكاد تكون متطابقه لما يحصل اليوم وكأن التاريخ يعيد نفسه بين الحين والاخر .

9 . ثورة الشواف فشلت مما يؤكد ما قلناه مرارا ( لاتنجح ثوره او انقلاب بدون دعم خارجي ) من دوله عظمى .

10 . اشرت الاحداث قبل وبعد حركة الشواف ان هناك اصطفافا طائفيا وقوميا مغلف بانتمائات سياسيه واضحه جدا .

الى هنا تنتهي قصة ثورة الشواف او حركة الشواف او مؤامرة الشواف كل يحلوا له ان يختار الاسم الذي يريد ..

مع تحيات

صديق المجله / بغداد

للراغبين الأطلاع على الجزء الثاني:

http://www.algardenia.com/maqalat/7454-2013-11-24-19-25-24.html

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1142 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع