الاقتصاد الاخضر "الطبيبة البيطرية سارة سالم .

كتبت ودع الياسين

الاقتصاد الاخضر "الطبيبة البيطرية سارة سالم .

برعاية السيد الرئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور مهند جواد الاسدي المحترم و السيد عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور جلال ياسين المحترم .

يسر وحدة التأهيل و التوظيف و المتابعة كلية الطب البيطري و بأشراف مركز التوظيف و التأهيل و المتابعة - الموقع الرئسي -جامعة البصرة ،ان تقيم ندوة توعوية عن الاقتصاد الاخضر و الوظائف التي يوفرها و اهداف التنمية المستدامة تلقيها الدكتورة سارة سالم محمد .

بتاريخ ٢٠٢٤/٥/٣١ الموقع شنشل مول .

التقت الگاردينيا بالدكتورة سارة

و لقد اطلعنا عن مفهوم الاقتصاد الاخضر و يمكن تعريفه هو نوع من الطرق المنظمة لإنشاء مجتمع و بيئة نظيفة ترفع من المستوى الاقتصادي و تدفع المجتمع نحو حياة أفضل، و تحافظ على موازنة البيئة من جميع أشكال التنوع البيئي.

و أود أن أنوه موقع الندوة كان في مول "احد مراكز التسوق الكبيرة في البصرة " و الغرض استقطاب اكبر فئة ، و المرشحة فئة الشباب حيث قامت الدكتورة سارة بتوزيع بطاقات الدعوة داخل المول للزوار و تعرض عليهم فكرة الندوة و من ثم الحضور و المشاركة و هو فعل جيد و مبتكر ، حيث عرضت الدكتورة الفكرة من قبل على اصحاب المول فرحبوا بذلك .

و ضمت الندوة ايضا عرض سلايدات و صور و فديوهات توضيحية للسادة الحضور و الوقت المحدد للندوة ساعة و نصف .

 

 ضيفة الكاردينيا

الدكتورة سار ا سالم من مواليد محافظة البصرة عام ١٩٨٥

حاصلة على بكالريوس طب و جراحه بيطريه جامعه البصره عام ٢٠٠٨

و ماجستير صحة حيوان عام ٢٠١٣

و هي مدرس مساعد حاليا تدريسيه في جامعه البصره كلية الطب البيطري و مسؤله و حدة التأهيل و التوظيف و المتابعه في كلية الطب البيطري حاصله على شهادة تدريب مهني و تدريب في مجال الاقتصاد الاخضر و الوظائف التي يوفرها .

تحدثت الدكتورة عن الندوة واشارت ان الاقتصاد ضروري للمجتمع ، و أكدت ان الوصول إلى الاقتصاد الأخضر يعني الاحتياج الفعلي لابتكار و ظائف جديدة و مهارات عديدة تتناسب مع التغيرات المناخية، و تساهم في المحافظة على البيئة ولا سبيل إلى ذلك إلا بالوظائف الخضراء التي يشكل امتلاك المهارات أهم عنصر لتحقيق الاستدامة البيئية ،

و كان هناك شرح وافي للتغيرات المناخية المصاحبة .

و من الأمور المهمة التى تطرقت لها الدكتورة بالندوة الوظائف الخضراء

قائلة : ان الوظائف الخضراء هدفها الاساسي الحفاظ على البيئه و هي فرص عمل لائقه ، مثلا موظف اعادة تدوير أو فني جودة المياه أو فني ازاله التلوث أو عامل الصرف الصحي أو مثبت الالواح الشمسيه أو مرشد بيئي و غيرها

و كذلك تحدثت الدكتورة عن مجال رياده الاعمال الخضراء ،و هل من الممكن تطبيقها على ارض الواقع ،و من ضمن المقترحات لمشاريع رياديه الآعمال الخضراء محل بيع ملابس مستعمله و اعادة تدوير الاثاث الخشبي المستعمل و محل لتصميم ديكورات من ماده صديقه للبيئه معاد تدويرها وتجهيز السماد العضوي من بقايا الطعام و غيرها .

و من ضمن الأمور المهمة التي تطرقنا لها ايضا موضوع الإقبال على هكذا ندوة تحث على الاقتصاد الاخضر و هل سبق أقمتم ندوات نفس الموضوع ؟

قائلة : الاقبال ضعيف بسبب قله الوعي من ناحية و من ناحية اخرى الموضوع لازال جديد ،و توجد ندوات تخص الاقتصاد الاخضر في الكليه لكن اقبال الطلبه قليل عليها و ذلك بسبب قله الوعي للفرد الاغلب يفضل الحصول على عمل جاهز بدون تفكير في تطوير مهاراته و ماهي الوظيفه الملائمه له و هل يكون لها تأثير سلبي أو ايجابي على البيئه وغيرها .

و التنمية المستدامة هي التي تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية لحسن استغلال الموارد المتاحة لتلبية حاجيات الأفراد مع الاحتفاظ بحق الأجيال القادمة .

وذكرت الدكتورة ايضا اهداف التنمية المستدامة و منها القضاء على الفقر ، القضاء التام على الجوع ، الصحة الجيدة و الرفاه ،التعليم الجيد ، المساواة بين الجنسين ، المياه النظيفة و النظافة الصحية ، العمل الائق و نمو الاقتصاد ، الحد من أوجه عدم المساواة ، عقد الشراكات لتحقيق الاهداف ، الحياة في البر ، الحياة تحت الماء ، العمل المناخي، السلام والعدل و المؤسسات القوية ، الصناعة و الابتكار و الهياكل الأساسية ، الاستهلاك و الإنتاج المسؤولان ، مدن و مجتمعات محلية مستدامة .

في نهاية اللقاء قدمت الدكتورة سارة سالم الشكر إلى كلية الطب البيطري و الى مركز التأهيل و التوظيف و المتابعه في جامعة البصره و إلى كل الناس الداعمة لهكذا نشاطات .

و موضوع الاقتصاد الاخضر قيم احتوت الدكتورة سارا سالم الندوة من جميع النواحي بطرحها الرصين ، و المجتمع يحتاج إلى وعي على مستوى الأفراد و الجماعات .————-

اخصائي علم النفس الإرشادي

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1204 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع