خفايا ودلالات الحلقة ١٢: كم ظلموك ايها الموسيقار العملاق الملا عثمان الموصلي

                                                       

                           أ.د. سيّار الجميل
خفايا ودلالات:الحلقة 12: كم ظلموك ايها الموسيقار العملاق الملا عثمان الموصلي

  

أغنية " يا حنيّنة " يغنيها ناظم الغزالي 1955 وتغنيها فيروز 1961 وتنسب لغير ملحنها الأصلي الملا عثمان!

الاغنية الشهيرة " ياحنيّنة " اغنية عراقية قديمة من الحان الموسيقار الكبير الضرير الملا عثمان الموصلي 1853- 1923م اسوة بكل الاغنيات الشهيرة التي لم تزل يرددها الناس حتى اليوم في عموم العالمين العربي والتركي ، وقد أكدّ ذلك القاضي الاستاذ عبود الشالجي 1900- 1996 م ، اذ قام بتلحين هذه الاغنية الملا عثمان الموصلي في بغداد بعد تلحينه اغنية " ياخشوف على المجرية .. " ثم غناها الملا عثمان الموصلي بصوته وكانت بمثابة " بستة " لمقام المخالف الذي كان يجيده بشكل مفتن ومدهش . وكان الصحفي الاستاذ عبد الباسط يونس قد أعلمني منذ زمن طويل قائلا بأن صديقه الفنان الراحل ناظم الغزالي 1921- 1963 م قد غنى هذا المقام واعقبها باغنية " يا حنيّنة " عام 1955 في حفلتين بكلّ من بغداد والموصل، وكان يرافقه الموسيقار جميل بشير ، وقد بكي الناس لما غنّاها ! وفي العام 1997 ، اخبرني الفنان الموسيقار فريد الله ويردي في الاردن قائلا بأن الموسيقار جميل بشير عتب عتبا كبيرا على اخيه الموسيقار منير بشير كونه عرض هذه "الاغنية" في بيروت على الاخوين رحباني وغنتها فيروز وبتوزيع وكلمات اخرى في معرض دمشق الدولي عام 1961 وهي غير كلماتها الاصلية ، واشيع بأنها من الحان منير بشير خطأ .. وان اللحن قد حدث تلاعب فيه ، وشوه تشويها بالغا بالرغم من انتشار اغنية يا حنينة لفيروز عربيا منذ قرابة ستين عاما .. اذ غنتها بايقاع سريع وليس بالايقاع العراقي الاصلي !

ما اثارني حقاً هو الذي سمعته بصوت الاستاذ الموسوعي الدكتور سعد الله اغا القلعة معقبا على من سأله عن ملحن اغنية " يا حنينة " ، فاجاب جوابا طويلا من دون ذكر انها من روائع الموسيقار الملا عثمان الموصلي وبصوته . ومن المؤكد ان الدكتور اغا القلعة لم يسمع بذلك ، بل نفى الرجل انها من الحان منير بشير والاخوين رحباني ، ولكنه اكد عدة مرات انها من الفولكلور ومن التراث .. ولا نعلم اي تراث واي فولكلور ؟ ولكن كيف يجهل ذلك الاستاذ اغا القلعة وهو رجل موسوعي في التراث الغنائي العربي ابان القرن العشرين ؟ كيف لا يعرف المصدر الاساسي لهذه الأغنية العراقية والتي اعاد غنائها المطرب الراحل ناظم الغزالي وذاعت في الافاق منذ العام 1955 !؟ وكيف لا تسعفه الذاكرة ان الاغنية عراقية وقد بقيت في الذاكرة العربية بصوت الفنان ناظم الغزالي الذي غناها منذ منتصف الخمسينيات من القرن العشرين ؟ والغزالي فنان كبير ومشهور عربيا من المحيط الى الخليج وهو لا يحتاج الى تزكية من أحد ! وكانت هذه " الاغنية " متداولة لدى الامهات المصلاويات خصوصا ابان الثلاثينيات والاربعينيات وهنّ يغنين الاغنية لبناتهن . فكيف لم يسمع الاخ اغا القلعة بذلك وعنده أوسع قاعدة بيانات في الغناء العربي كما نعرف ؟ واذا كانت من التراث ، فلماذا غابت عن اهتمامات اهل بلاد الشام حتى تغنيها فيروز بتحوير عن اصلها ، ومن المؤكد ان التحوير قد جرى من قبل الاخوين رحباني والناقل هو منير بشير رحمهم الله !

انقل لكم في ادناه حفل مسجل لناظم الغزالي رحمه الله ، واسمعوا مقام المخالف بصوته العذب الرخيم وقراءته الازهيري الذي نظمه جبوري النجار واعقبه باغنية " يا حنينة " من تراث الملا عثمان الموصلي .كما انقل لكم الاغنية بصوت الفنانة الكبيرة فيروز وانقل كذلك فديو لما قاله د. سعد الله اغا القلعة .

رحم الله الموسيقار العملاق الملا عثمان الموصلي وكل الاجيال التي اعقبته وسيبقى ذكره من خلال ابداعاته على مدى التاريخ .

من كلمات الاغنية :

يا حنينة و يا حنينة و يا حنينة يا گمر سلم على غيابنا

ودعتها و الدمع مني يسيل و الجسم مثل الغصين لما يميل

قالت الله و ياك يا نعم الخليل اذكر الماضي لا تنسى عهدنا

حفل ناظم الغزالي

https://www.youtube.com/watch?v=jpPVefVIoeI

ملاحظة : من يتأمل بهدوء في سماع اغنية " ياحنّينة " بصوت ناظم الغزالي رحمه الله ، سيقف على عدة كلمات مصلاوية في الاغنية التي جعلها " بستة " لمقام المخالف " .

اغنية فيروز يا حنينة

c://www.youtube.com/watch?v=Q2K5ncW9H2https

مداخلة الدكتور سعد الله اغا القلعة

https://www.youtube.com/watch?v=23yxc6bU4Yo

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

814 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع