الصادرات العراقية تكتسح تركيا و أوربا و العالم أجمع قريبا بأذنه تعالى

                                                      

                             خالد حسن الخطيب

الصادرات العراقية تكتسح تركيا و أوربا و العالم أجمع قريبا بأذنه تعالى

تأسست شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في سنة 2012 بمنطقة المدحتية في محافظة بابل على يد رجال اعمال عراقيين بارزين وأكفاء وهم رجل الاعمال اللامع الاستاذ محمد حسين علي النعماني و رجل الاعمال البارز الاستاذ عبد الستارعلي النعماني ورجل الاعمال الكبير الاستاذ محمد فاضل رشيد الطائي .

وكانت البداية بأنشاء مصنع لتكرير السكر حيث بدأت إنتاجها من السكر الابيض المكرر في مطلع عام 2015 و لديها طاقة إنتاجية حالية تبلغ 3600 طن من السكر الأبيض المكرر يوميًا .

وقامت الشركة بتأسيس مصنع لتكرير الزيوت النباتية في سنة 2016 مجاور مصنع تكرير السكر حيث بدء الانتاج من الزيت النباتي المكرر مطلع عام 2017 وبطاقة انتاجية اولية 2000 طن يوميا من الزيت النباتي المكرر وسوف تتضاعف الطاقة الانتاجية لتصل الى 4000 طن يوميا .

قفزت شركة الاتحاد الاخت الشقيقة لشركة الريان مطلع عام 2022 قفزة نوعية حيث ستقوم بأستخلاص الزيوت و الاعلاف النباتية بطاقة 3600 طن يومياً من بذور الصويا و 2400 طن من بذور دوار الشمس حيث

وصلت مراحل متقدمة في تهيئة ارض المشروع و البدأ بالاعمال الانشائية للمشروع و الذي تم التوقيع عليه بعد سلسلة من الاجتماعات الفنية العام الماضي , حيث تم توقيع العقد مع شركة ديسمت البلجيكية Desmet باحدث تكنلوجيا اوربية متوفرة في العالم .

طاقة المصنع الجديد هي 3600 طن يومياً من بذور فول الصويا و 2400 طن يومياً من بذور دوار الشمس .

و يأتي هذا المصنع استكمالاً لمصنع تكرير الزيوت النباتية بطاقة 2400 طن يومياً الذي تم انشاؤه عام 2016 حيث ان الزيوت المستخلصة ستذهب للاسواق المحلية و يتم تصدير المتبقي لخارج العراق عبر ميناء ام قصر اما الكسبة العلفية فأنها تذهب للاستهلاك المحلي .

هذا ومن الجدير بالذكر حيث يعمل لدى الشركة حوالي 2000 موظف عراقيا و عربيا و اجنبيا .

وفي عام 2021 دخل الخدمة اسطول نقل جديد مكون من 300 شاحنة جديدة كليا يضاف الى الاسطول السابق و البالغ 360 شاحنة لتسهل عملية النقل و التفريغ باقصى سرعة و اكثر انسيابية .

لكن ....الشئ الاكثر أهمية في هذا الموظوع هو حصل شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة على شهادة ISCC-EU و شهادة GMP+ للمنتجات الثانوية بعد تطبيق جميع الشروط و المتطلبات الدولية حسب الأنظمة العالمية لهذة الشهادات حيث يساهم الحصول على هذا الشهادات الى تصدير المنتجات الثانوية الى أوربا و دول العالم كافة .

علماً ان شركة الأتحاد تعدٌ اول شركة في العراق تحصل على هذه الشهادات .

اما الحدث الابرز الذي مرت به الشركة هو ما حصل عام 2021 بعد أن تدهور سعر صرف الليرة التركية في تركيا امام العملات الصعبة ( الدولار الامريكي ) ألامر الذي انعكس سلبا على ارتفاع اسعار المواد الغذائية للمواطن التركي حيث ارتفعت السلع الاساسية بشكل جنوني مثل مادة السكر والشاي و الارز وغيرها الكثير من السلع الاساسية.

أخذت مادة السكر بألاختفاء التدريجي من الاسواق التركية و أرتفعت اسعارها بشكل كبير , أخذت الحكومة التركية على عاتقها أيجاد حلول سريعة لهذه المشكلة الكبيرة حيث تشكّلت لجان حكومية لهذا الغرض لمحاولة دراسة المشكلة وايجاد الحلول السريعة لها .

توصلت الحكومة التركية الى حل سريع و ذكي حيث قامت على الفور بأستيراد السكر الابيض من العراق حيث قدّمت شركة الاتحاد أمكانيتها و اسطولها الكبير بتوفير سكر المائدة للحكومة التركية وباسعار مناسبة و بمدة قياسية لا تتجاوز الايام .

أخذت شحنات السكر الابيض العراقي ( ماركة الاتحاد ) ذو النوعية الممتازة الى تركيا دورها الفعال وقامت بتهدئت الاسعار حيث انتعشت الاسواق التركية من مادة السكر العراقي ذو المواصفات العالمية المرموقة .

كما وجدت الحكومة التركية ان زيت ( ماركة الدار ) المنتج في العراق قد يكون البديل الامثل لسد حاجة السوق التركي في حالة حدوث الازمات او شحّة المنتوج في تركيا .

واني على يقين بأن تستأنف مستقبلا الصادرات الزراعية و الصادرات الصناعية العراقية طريقها الى تركيا و اوربا و العالم اجمع لما يتمتع بها بلدي العراق من عقول جبارة و أمكانيات بشرية و موارد اولية بأذنه تعالى .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

645 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع