التجريد ( مشقيتا ) للفنان التشكيلي الاستاذ باقر نعمة علوان

                                                 

                         ودع الياسين

    

التجريد ( مشقيتا ) للفنان التشكيلي الاستاذ باقر نعمة علوان

- مواليد محافظة السماوة / العراق سنة ١٩٦٧.

-فنان رسام و موسيقي عازف على الة العود .
-عضو نقابة الفنانين / العراق.
-عضو اتحاد الموسيقيين / العراق.
- معارض شخصية و مشاركات فنية تشكلية وموسيقية.
-البداية الاولى للرسم سنة ١٩٩٨ تتلمذ على يد (الصديق الفنان اياد فيصل في مجال الرسم والموسيقى) عندما كان في ليبيا مدرس في معهد صناعي / مدرس لمادة قوى الكهرباء.
- اجاد المدرسة الواقعية باحترافية والمدرسة الحديثة والتجريدية المفضلة .
-مؤسس ورئيس مؤسسة عشتار للثقافة والفنون .
(تأسست عشتار سنة ٢٠١٦ تم تسجيلها في الامانة العامة لمجلس الوزراء / العراق ضمن منظمات المجتمع المدني / لها منجز ات فنية ،( سمبوزيوم ) رسم حر و مهرجانات بمستوى وبمهنية عالية تخضع جميع الاعمال الفنية التشكلية المشاركة للجنة خاصة ضمن مشاركات محلية ،دولية ، ، لها رسالة فنية انسانية واضحة للعالم تخص العراق ، ١٤ مهرجانا فنيا في ٦ دول العراق ، مصر،تركيا ، لبنان ،دبي ، اذر بيجان.

    

العمل المختار
رسم لطبيعة بمنطقة مشقيتا / سوريا
مشقيتا :مصيف شمال مدينة اللاذقية على مسافة ٢٣ كم، تتمتع بطبيعة خلابة ، تطل على مناظر جميلة، وعلى سبع بحيرات. تقع بين اللاذقية ومصيف كسب الشهير، تحيط بها مجموعة من المصايف والقرى، تعد مشقيتا من البلدات القديمة تشير الدراسات انها بلدة سريانية، والدليل اسمها كلمة سريانية و تكتب "مسقيتا" و تعني الأرض المروية، و تتميز بكثرة ابارها وينابيعها. و المناخ المعتدل صيفاً شتاءً، وبهوائها العليل.
السمبوزيوم:
-اطلق الإغريق مصطلح " sempozyum" الجلسة التي يتحلّق فيها المتحاورون تدور أحاديثهم حول الأدب ،الفن ،الفلسفة ،المجتمع، و تحمل اسم المضيف الذي يدعو عدداً من النخبة للاجتماع حول قضية أو حدث .
في العصر الحديث، اقتصر استخدامه لوصف ندوة يشارك فيها متخصّصون في الحقل المعرفي والإبداعي لنقاش موضوع محدّد، ارتبط بالفنون .
عربياً، ظلّ السمبوزيوم حتى وقت قريب مرتبطا بالمؤسسة الرسمية في اكثر البلدان، إلى أن برزت مؤسسات خاصة وجمعيات أسّست عشرات الفعاليات التي تقوم على التقاء عدد من الفنانين لإعداد أعمال تُعرض في يوم الختام .

- عنوان العمل / رسم طبيعة ( مشقيتا)
- قياس العمل / 50x70
-الالوان المستخدمة /Acrylic/
- الخامة / قماش
- انجز العمل ٢٠٢١
- يصنف العمل / تجريد البسيط
- الادوات المستخدمة / السكين ، الفرشاة

اعتمد النص المعني الفن التّجريديّ (Abstract Art) على بساطة التكوين والألوان، أدوات الفنان المستخدمة كون علامة ( اثر ) وابتعد عن الوصف الدّقيق لطبيعة الأشياء واخذ طابع النص البساطة حيث لا يصف النص مكان معين محدد، فما يراه المتلقي الالوان والتكوين، والأشكال المُرسومة وما يحويه من آثار ضربات الفُرشاة، والسكين و في نفس الوقت لا يُعدّ فنّاً مُبالغاً فيه، أو فنّاً يُغيّر معالم الشيء بحيث يلتمس المتلقي الشعور وفق تجربة واعية تتميز بالنشاط العقلي الشديد، مصدرها حاسة البصر للمشهد التصويري منظر لطبيعة يتضمن المكان اشجار ونهر لكن بشكل مبسط لا يفقد ما هية الشيء الحقيقية من الطبيعة .
اراد الفنان عدم الموضوعيّة في هذا النوع من الفن التجريدي لإعطاء المتلقي فُرصة تفسير العمل كما يراه بنظرته الخاصّة ،علاقة استثنائية بين المتلقي والفنان علاقة احساس بالالوان خالصة والتكوين البسيط الدال.
رسم الفنان ما يصدر من الروح الإنسانية بشكل مُطلق، من خلال التكوين و اللون لنقل النص للمتلقي بالشكل ووفق الفنان إيصال الطبيعة بأسلوبه الخاص المجرد معتمد على ادواته والتكنيك بمساحات من اللون من دون فقد لخاصية الطبيعة قام بعملية اختزال وفق تكنيك الخاص محافظا للقيمة الجمالية للعمل من خلال التناسق والانسجام بالتكوين واللون فأحسن بصنع الترابط بين المتلقي والنص ، من خلال الجو العام للعمل المتناسق المنظر الطبيعي وظف جميع ادواته بحرفية اختزال مفردات العمل الطبيعية وتمكينه. من تحويلها الى اشكال ومكونات جمالية.

رؤية الفنان
(افضل التجريد بالرسم اعتمد على التكوين واللون اشكال مجردة عن صورتها الطبيعية والواقعية. والرسم الذي اتخيله او انقله سواء من الواقع أو الخيال بشكل اخر معتمد أسلوب وتكنيك خاص ،كما تناولت هذا في سمبوزيوم. رسمت الطبيعة بطريقتي ،يكون الموضوع اشد من ناحية الافكار والاختزال والتبسيط بالاضافة لاختيار الالوان والتناسق الجمالي كذلك علاقة روحية خالصة ..العمل المعني منظر في سورية منطقة مشقيتا)
باقر نعمة علوان

ويعرف الفن التجريدي
تشخيص الظواهر النفسية دون تمثيلها أيّ عدم العودة إلى الأشكال التي تمّت معرفتها، إنّما الاعتماد على ما يصدر من الروح الإنسانية بشكل مُطلق، بالإضافة إلى الاستناد إلى ما هو وراء الأمر الواقعيّ، وبقي الاعتماد على ذلك حتّى وصل الفن التجريدي إلى كونه فن الواقع اللاموضوعية
انواع الفن التجريدي بايجاز:
-الفن التجريدي الانحنائي استخدام الخطوط المنحنية
-الفن التجريدي المُرتبط بالألوان أو الضوء يتميز بوجود دوامات من الصبغات اللونية.
-الفن التجريدي الهندسي رسم الاشكال ثنائية الابعاد.
-الفن التجريدي البسيط ظهر بعد التجريد الهندسي استخدام الاشكال الهندسية بشكل مبسط.
-الفن التجريدي الإيمائي يعتمد على الحدس والمشاعر العميقة.

أود ان انوه لنقطة مهمة أنّ الفن التجريدي يساء فهم مضمونه ويعتقد البعض سهل التطبيق هذا المفهوم خاطيء و أصبح حال متداول للبعض مع الاسف .. !
وبنفس. الموضوع قال :
((الفنّان التجريدي الروسي فاسيلي كاندينسكي: "من بين جميع الفنون، الّلوحة التّجريدية هي الأصعب، حيث إنّها تتطلّب أن تعرف كيف ترسم جيّداً، وأن تمتلك حساسيةً شديدة للتكوين والألوان، وأن تكون شاعراً حقيقياً، وهذا الأخير ضروريّ.")).
الاسلوب التجريدي يأتي من خبرة حقيقية وواقعية بالتعامل مع النص التجريدي اي خلل بسيط بالتكوين والالوان يضعف العمل .
واختم المقال بمقولة ل پول گوگان:
(الفن التجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك).

المصادر : محرك البحث الالكتروني / الاستاذ الفنان باقر نعمة علوان

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

618 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع