لوحة بصمة الحياة

                                                    

                         د. سالم مجيد الشماع

        

لوحة بصمة الحياة:

بصمة : مفرد جمعها بصمات
: وهي متعارف عليه-اثر الاصبع في شيء ما
ترك بصماته : كان له اثر.:
: البصمة الجديدة : تحليل DNA للتعرف على الشخص
بصمة الطابع : اثر دمغته :
اثر الختم بالإصبع :

لا يوجد في الحياة إنسان من ليس له بصمة.

يقال : انه شخص قد وضع بصمة رائعة لا تمحى.
و يقال : انه شخص قد خلف بصمة سوداء في حياة البشر.

- فالبعض يترك بصمته بعد ان يتقدم به العمر ويكتسب الخبرات المجتمعية والعلمية كانسان ذو حكمة.
- وبعضهم له قدرات عقلية فاعله في الاعمال التجارية مثلا .
- فتكون بصمته من خلالها او الاعمال الفنية كالموسيقى والرسم والتمثيل والنشر والكتابة...الخ
- وهناك من لديه مهارات فائقة علمية وخيال واسع ويستنبط ما لا يستطيع معظم الاخرين بلوغها الا بكثير من المعاناة ومزيدا من المتابعات الفكرية العميقة والتجلي (علوم الاتصالات والفضاء).
- وقليل من يترك بصمة لا تزول وارسى شيئا عمل له طول حياته وتنميتها ليحفظها من الاندثار السريع.
- ان اللذة التي تصاحب الانسان الذي يستطيع ان يقدم اثرا على الحياة الإنسانية بنتاج علمي رفيع او ادبي او اقتصادي بامتياز ويرسخ في نفوس الاخرين ... هي لذة واحساس عميق لا يضاهيها لذة أخرى في الحياة.
- هنالك كثير من الناس من له القابلية على ان يترك في كل محطة من حياته بصمة واضحة, فينقش اسمه في ميدان عمله ويبذل ما في وسعه من العطاء والتطوير او ان يترك بصمته في علاقاته في بيته وأهله وتربية أولاده او ان يترك بصمة بإسعاد الاخرين في أي طريقة يستطيع القيام بها او ان يكون قادرا على فعل الخير مهما كان بسيطا قولا وعملا لكل من يتعامل معه او يجاوره او يصادفه, فليس احسن من ثواب عمل صالح تقوم به قد لا ينقطع ابدا او صدقة جارية لمنفعة الناس.
ترك بصمة إيجابية كما يقول المثل خير الناس من نفع الناس.....

اللوحة:

أوضح ما فيها وجه الفتاة وهي فتاة تُعرفُ بانها انسانة ممتازة في تفكيرها وتدبيرها مثابرة عاقلة ناضجة تعرف ان للإنسان حدود إلا عقله لان ما يفكر الانسان لا يمكن ان يحصر بحدود.... وقد وضعت نصب عينيها ان تجعل لها في الحياة بصمة عميقة ثابتة, و وضعت لها خطه لذلك وهي تعلم كم من المشقة سوف تجابهها على كل مستويات الحياة ... هدفها يحتاج الى عمل دؤوب تجمع المعرفة والمعلومات من كل صوب (ثلاث اشكال لأصابع الايدي) (ومن اخرين حولها) عن المعضلة التي يستوجب ان تحلها ثم تقوم بكل ما يلزم من تفكير بحلول وتجارب وابحاث واعمال مضنية لكي تتوصل في النهاية الى حل المعضلة وتطبع بصمتها على احد اعمالها و اوله لكي تواصل مسيرة حياتها لمزيد من البصمات.

د. سالم مجيد الشماع
بغداد تشرين الأول ٢٠٢١

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

535 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع