الفقر والعوز ينخر في جسم الدولة

                                                  

                         طارق رؤوف محمود

الفقر والعوز ينخر في جسم الدولة

اجتاح الفقر بعض دول العالم بسبب انهيار الاقصاد وتوقف العمل والحروب التي تنهك ميزانية الدول ، ان الفقريشكل انتهاكا لحقوق الانسان ولكل المواثيق الدولية ، ويتطلب إنسانيا واخلاقيا اعلان التضامن مع الفقراء من الجميع لتحقيق مبدأ مكافحة الفقرواحلال العيش الكريم محله. .

. وفي معظم أجزاء العالم، تباطأت معدلات النمو بدرجة كبيرة، كما تراجعت الاستثمارات بحيث لا يمكنها زيادة متوسط الدخل. وفي كثير من البلدان، حيث تراجعت وتيرة جهود الحد من الفقر أو انعكس مسارها باسباب عدة من اهمها الفساد.
وتقع البلدان التي بها أعلى معدلات الفقر في العالم متأثرة بالصراعات في أفريقيا واسيا . نتيجة الاوضاع الاقتصادية الهشة التي سببها الفساد والصراعات المزمنة والحروب الدامية التي تعاني من معدلات فقر تزيد على 40% منها العراق ولم يطرأ عليها أي تحسن في العقد الماضي. .
استطاعت بعض البلدان الافلات من هذه الاوضاع وتمكنت من خفض معدلات الفقر فيها بأكثر من النصف نتيجة كفاءة وعلمية وإخلاص قادة تلك البلدان. .
نقص البيانات من الصعب قياس حجم المشكلة بدقة، حيث يعيش ملايين الاشخاص في اقتصادات تعاني من أوضاع الهشاشة والصراع، ولا تتوفر فيها أية بيانات عن الفقر أو بها بيانات عفا عليها الزمن. وللتغلب على النقص الحاد في البيانات وإصدار تقديرات عن أوضاع الفقر في العالم في الوقت المناسب، استخدام البحوث التي أجراها البنك الدولي افتراضات وتقديرات إحصائية لمعاجة الحال. .
المقصود بخط الفقر
هو ادنى مستوى من الدخل تحتاجه الأسرة حتى يكون بالإمكان توفير معيشة ملائمة لها في أي بلد ما فإن الذين يعيشون تحت خط فقر محدد هم اناس يمكن ان يوصفوا بأنهم يعيشون في حالة فقر مدقع حيث يعانون الفقر الشديد. .
من أسباب الفقر في العراق
هي تكاليف الحروب التي مر بها منذ عام 1980 وما نتج عنها من حصار اقتصادي فترة التسعينات ولغاية 2003 , وبعد الاحتلال عام 2003 تفاقمت نسبة البطالة في العراق حيث توقف 80% من المشاريع الصناعية التي تضررت بسب الحرب , اضافة الى سرقة المليارات من قبل الفاسدين بالإضافة الى التدمير الذي سببه الارهاب واستنزاف الموارد المالية الكبيرة للقضاء عليه ، ونهب النفط واموال العراق من قبل الجوار والمسئولين وتدمير الزراعة والصناعة لمصلحة الجار المنتقم , وانتشار العصابات المسلحة وفرضها الاتواة على المستثمرين , وما نجم عنه من زيادة في اعداد النازحين. اضافة الى دور نظام المحاصصة بعد 2003 الذي اشاع الفساد المالي والاداري وتعطيل المشاريع وتراجع اسعار النفط . كل ذلك نتج عنه انتشار البطالة التي شملت أصحاب الشهادات العلى وزيادة عدد من يقعون تحت خط الفقر كما ادى انخفاض الناتج المحلي الاجمالي الى تفاقم الفقر , اضافة الى دور الزيادة السكانية في ارتفاع معدلات الفقر , اضافة الى تخلف القطاع 0الزراعي , والزحف العمراني باتجاه الأراضي الزراعية ودوره في تدهور الانتاج الزراعي والأمن الغذائي . كما ساهم وباء كورونا اليوم في تعمق الفقر في العراق وزيادة نسبته .
الاثارالسلبيت
للفقر آثار سلبية اجتماعية مثل زيادة حالات الطلاق وانحراف الأحداث وارتفاع مستويات الجريمة والتسول والتشرد , كما ينجم عنه انخفاض المستوى الصحي والتعليمي والثقافي وارتفاع معدلات الهجرة من الريف الى المدينة وانتشار المناطق العشوائية. احصائة عن الفقر في العراق .
تشير الاحصائيات عن الفقر المطلق في العراق الى انه مرتفع في المحافظات الجنوبية اضافة الى المناطق المحررة من سيطرة داعش وهي نينوى والانبار وصلاح الدين وديالى بلغت 41% بعد ان كانت 20% . وبسبب تداعيات الأزمتين الأمنية والاقتصادية عاودت المناطق التي احتلها داعش الارهابي بعد عام 2014 ارتفاعا في نسبة الفقر لتبلغ 22,5% على المستوى الوطني وساهم بذلك تحجيم البطاقة التمونية وردائة نوعياتها وقلة المفردات التي تصل المواطن, .
اما بالنسبة الى شبكة الحماية الاجتماعية فقد تميز تطبيقها بالضعف بسبب الفساد ووجود اعداد كبيرة وهمية غير فقيرة وغياب التخطيط ,. كما فشلت الحكومات المتعاقبة في مكافحة الفساد بكافة اشكاله ولم تنجح في اعادة النازحين الى ديارهم لعدم اعمار مناطقهم التي تم تحريرها من داعش قبل سنين .
لقد تحول العراق بعد 2003 من بلد غني الى بلد يعاني عجزا هائلا ومتراكما في الموازنة ومدين لمؤسسات التمويل الدولية ., ويرزح عدد كبيرمن مواطنيه تحت خط الفقر بسبب تفشي الفساد وهدر المال العام والسياسات الحكومية الفاشلة في ادارة الملف الاقتصادي.
الفساد هواحد أسباب الفقر. .
كما ان الفساد وبكافة اشكاله له دور كبير ورئيسي في ارتفاع نسبة الفقر في العراق وهي في زيادة مستمرة مع استمرار الفساد في معظم مؤسسات الدولة . وفشل قانون الرعاية الاجتماعية الصادر في 19 آذار 2014 في الحد من ظاهرة الفقر اذ تشير الاحصاءات الى ان معدل نسبة الفقر في عموم العراق تقترب من سقف الـ 23 % اي بنسبة الربع تقريبا , كما ان نسبة الفقر في العراق تختلف من محافظة الى أخرى. المفسدين يعملون على تجويع الشعب العراقي لااخضاعه . ما العمل ؟؟

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

452 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع