الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - من التراث الشعبي- ليالي السمر العراقية

من التراث الشعبي- ليالي السمر العراقية

                                            

                         سمية العبيدي

من التراث الشعبي - ليالي السمر العراقية

على مدى العصور كثيرا ما نظمت الأحاجي والألغاز في المجتمعات العربية على شكل أبيات من الشعر . (1) وكثر ذلك في العصور المظلمة كثرة ملفتة للنظر . وفي بغداد كما في غيرها من عواصم العرب ومدنهم وأريافهم وقبل دخول التلفاز ثم غيره من وسائل الترفيه والإتصالات ظل العراقيون يملأون أماسيهم ولياليهم بحكايات صغيرة وأشكال من القصّ والأحاجي في منتدياتهم ونواديهم وجلساتهم المنزلية وكان ذلك يشكل نوعا من الثقافة ينقلها جيل لجيل آخر . وكانت مادة كل ذلك مستقاة من فنون شعبية بحتة وقليلا ما اشتركت فيها معلومات تتسرب اليها من خارج منظومة الشعب لأسباب منها القراءة والسفر اذ يكتسب قائلها وممارسها نوعا من المعلومات الجديدة والمضافة تأتت إليه من خلال لقاءات مع وجوه جديدة وفتحت أمامه روافد من الإلمام والمعرفة عن طريق المشاهدة والاطلاع . وكثيرا ما يبتدع بعض الجلّاس المولعين والسمار ألغازا جددا . ويحسن بي تعريف النشأ ببعض ما مر على الأجداد من لطائف وأحاجي وحكايات صغيرة كانت مثرية لمعلوماته ولفكره .
من ذلك الخضم المعرفي الشعبي الأحاجي - الحزورات - والملح ومنها حكايات الملا نصر الدين (جحا ) الفكهة العديدة والتي قد تختلط بها بعض حكايات أشعب الطمع مسندة الى جحا .
ومن الأحاجي
1- طير الطار شج بحار لا له ريش ولا منكار ؟ الجواب /الدخان
2- بنت الملك عنجورة لابسة ألف تنورة ؟ الجواب / اللهانه
3- مدينة خضرة بيوته حمر وناسها سود؟ الجواب / الركية
4- يوكع من المنارة ما ينكسر يوكع بالماي ينكسر ؟ / الورقة
5- ما ينام الا بتجيّة ؟ الجواب الفيل
6- ثلاثة تاهوا بصحراء قاربوا الموت شافو غزال ميت إكلوا منّه كلهم , واحد منهم كان أكله كله حرام , الثاني كان أكله نص حلال ونص حرام والثالث كان أكله كله حلال ليش ؟ الجواب / الاول قبل ما ياكل لمح ضوه بعيد و وين ماكو ضوه أكو ناس وأكل فأكله للجيفه ( الحيوان الميت ) حرام كله , والثاني اثناء الأكل رفع راسه ولمح الضوه لكنه كمّل أكله , فنص ما أكل حلال ونص حرام , والثالث من أكل الى ان خلص مارفع راسه ولا شاف الضوه فكل أكله حلال .
7- مشينا في أرض سوء فطـــــــــــــار منها غبار
فاصطدنا حمار وحش فلما أكلنا لــــــــــــحمه
إنطلق الحمار
الجواب / كلمة الحمار الاولى تعني الحيوان المعروف
كلمة الحَمار الثانية تعني احد أوقات الشمس
8- أسألك يا قاضي تها عن امرأة تزوجتها
هي أمي ولدتني وأنا ولـــــــــد تها
والجواب / ان المتحدث ابن قاض اسمه تها وقد تزوج تها امرأة ولدت المتحدث الذي هو ابن تها .
9- أخت خالتي و مو خالتي شتصير مني الجواب / أمي
10- تمشي بلا رجل وتعبر الشط والجبل الجواب / الغيمة
11- يحجي ويقص لكن ما عنده لسان الجواب / الكتاب
12- بالشته يبجي وبالصيف ساكت الجواب / المزريب
13- طاسه ابطن طاسه بالبحر غطاسة ؟ الجواب / انعكاس صورة القمر في الماء الجاري
14- حيوان الصبح يمشي على أربع والظهر يمشي على ثنتين وبالمغرب يمشي على ثلاثة ؟ الجواب / الانسان (2) يحبو ثم يمشي وفي شيخوخته يتعكز
15- اذا مشيت يمشي وراك واذا كعدت يجعد يمك ؟ الجواب / الظل
16- أسود إسيود باذنه مريود ؟ الجواب / الصاج
17- ابن أخو عمي شيصير مني ؟ الجواب / أخوك
18- يقسّم زين ماله أيد ولا عين ؟ الجواب / الكبّان
19- شي اذا إكلناه كله نشبع واذا أكلنا نصه نموت ؟ الجواب / السمسم .
20- حيوان اذا حذفت ربعه زال ؟ الجواب / غزال
21- الناس فرحانه بيها وهي تبجي ؟ الجواب / الشمعة
22- سفط بطن سفط ليلو ومسفط ؟ الجواب / الرمّان
23- ومن الملح المروية في التراث الشعبي العراقي ان امرأة عجوز تسكن بمفردها اقتحم بيتها حرامي وحينما شعرت به واجهت مرآتها وأخذت تشير الى عينيها قائلة هذي عيوني ثم أشارت الى فمها قائلة وهذا حلجي ثم مسكت أنفها وصرخت هلواكف منو؟ و ولولت بصوت عال هلواكف منو؟ وأخذت تعيد وتكرر هذا وقد فتح الحرامي فمه متعجبا مما تفعل وتقول واذا بالجيران يدخلون المنزل ويقبضون عليه فقال اللص للمرأة وجيرانها : التوبة على إيد هذي المرة وإيدكم بعد ما اشتغل حرامي أبدا .
34- يقال ان لأحد آباء العرب المعروفين أربعة أولاد وكانوا في غاية الفتوة والشباب وكان يترحلون بحلالهم لغرض الرعي واذا بهم يفتقدون بعيرا لهم فلما لم يعثروا عليه أخذوا يبحثون عنه هنا وهناك لعلهم يجدونه . وهم في سعيهم لإيجاده التقوا باعرابي في الصحراء فسألوه عن البعير فأجابهم : بعيركم أعور قالوا : نعم ثم سألهم : بعيركم أعرج قالوا : نعم فسألهم/ بعيركم أبتر أجابوا : نعم فسألهم : بعيركم شايل دهن ودبس أجابوا : نعم . فأمسكوا به واتهموه بسرقة البعير , غير انه أنكر انه رأه فكيف سيسرقه إذن . لكنهم لم يصدقوا قوله لأنه أعطى أوصافه تماما ولما أصر على النكران أخذوه الى ( العارفة ) وهو رجل حكيم يفصل في المنازعات قال الحكيم للأعرابي : أسرقت بعيرهم ؟ قال الإعرابي : لا وسأله العارفة : أرأيت بعيرهم ؟ فأنكر الإعرابي رؤية البعير . سأله العارفة : لكن انت انطيت كل أوصافه . قال الاعرابي: نعم لأني شفت العشب ماكول من جهة من الطريق ومتروك من جهة فعرفت ان الحيوان الّلي رعى هنا أعور , وشفت تكرم الحيوان فرغ معدته لكن أوساخه شكلها مو مثل ما يجب فعرفت ان الحيوان أبتر (مقطوع الذيل ) وشفت أثر أرجله واحد منها غير واضح والبقية عادية فعرفت انه أعرج وشفت مكان عرفت ان الحيوان برك بيه متجمعه بيه الحشرات من هذا عرفت كان يحمل دهن ودبس . صدق العارفة بقول الاعرابي وكال للشباب دوروا بعيركم بغير مكان . هذا الرجل بريء .
25- من زينة تشك البحور ومن تموت نطعمها للتنور؟ الجواب/ السفينة
26- رجل يملك زورقا كانت لديه حمولة عليه أن يوصلها الى الشاطىء المقابل بسلامة . والحمولة هي ذئب وخروف وحزمة من طعام الحيوانات (الجت), لم يكن بلمه يتسع الا له ولواحد فقط من هذه الحمولة وكان عليه أن يراقبها ولا يخلي المكان في غيابه لاثنين يمكن أن يأكل أحدها الآخر . إذن ماذا سيفعل ؟ الجواب / يعبر بالخروف أولا - فيظل الذئب مع حزمة الجت وهو لا يأكلها - ثم في الجولة الثانية يعبر بالذئب الى الشاطىء الآخر فيتركه هناك ويعود بالخروف معه , وفي الجولة الثالثة يأخذ الجت ليتركه جنب الذئب وأخيرا يعبر بالخروف في جولة رابعة .
27- ومن طرائفهم التي يرددونها
إن حظي كدقيق فوق شوك نشروه
ثم قالوا لحفاة يوم ريح إجمعوه
28- محمد يارث محمد ما يارث وهي حكاية معروفة جدا مما يجعلني لا أدخل في تفاصيلها بل أحيل النشأ الى أجدادهم وجداتهم لسماعها منهم .
29- ومما يروى حكاية الرجل الذي طال عمر أبيه حتى ضجر ونسي قول الله ولا تقل لهما أف , فوضع على رأسه لحافا وطرده من الدار وأخذ يواصل حياته ويعتني باسرته دون معرفة ما حل بأبيه فكبر أبناؤه فزوجهم واعتنى بأحفاده لكن عمره طال كأبيه حتى ضجر منه ابنه فطرده الى الشارع بعد أن وضع على رأسه نص لحاف .
30- وحين يتحدثون عن رجل ويصفونه بالشجاعة يقولون عنه فلان يمد إيده بحلج الأسد ويكلبه على البطانة .
وهناك الغاز وأحاج اخرى ومقولات وحكايات تروى في مناطق اخرى من عراقنا الغالي لم يتح لي أن الم بها ولعل غيري يتاح له ذلك فيضيف الى ملحنا ملحا اخرى والغازا اخرى فيمتعنا بها ويعرّف الأطفال والصبيان بل كل أفراد مجتمعنا بما كان يدور في امسيات الأجداد . (3)
_________________
(1) من ذلك مثلا ...
وآكلة بغيــــــر فم وبطن لها النار والأشجار قوت
اذا أطعمتها انتعشت وعاشت وإن اسقيتها ماءً تموت
الجواب / النار
.......
ما اسم لشيىء حسن شكله تلقاه عند الناس موزونا
تراه معدودا فان زدته واوا ونونا صار موزونا
الجواب / الموز
........
ما طائر في قلبه يلوح للناس عجب
منقاره في بطنه والعين منه في الذنب
الجواب / المصرع اي الدوامة (3)
(2) – يُقال إن هذه الاحجية ( اللغز ) لأبي الهول كان يطرحها على المارين به فان عرف جوابها أحدهم أطلق سراحه وإن لم يعرفه أكله . ويقال ان أول من عرف جوابها اوديب الشهير ملك طيبة الذي قتل أباه وتزوج امه دون علمه وبذا تحققت نبوءة ذكرت بشأنه في صغره .
(3) سمعت كل هذا في طفولتي من ألسنة الرواة
ريحان حسن
نعيمة حسين
ليلى مصطفى
ماجدة رشيد .

*****
سمية العبيدي

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

551 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع