الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - هل تعلم - الحلقة السابعة

هل تعلم - الحلقة السابعة

                                                   

                           د..طلعت الخضيري

   

         هل تعلم -ألحلقه السابعة

   

ألبحث عن ا لكنوز ألبحريه
هناك فرق متخصصه في البحث عن السفن الغارقه خلال القرون السابقه أو البحث عن ألآثار لمدن غاصت في قاع البحار ، ومن أمثال بحوثهم هو الغوص قرب مناره الإسكنديه واكتشافهم ألقطع الحجريه لتلك ألمناره وتماثيل مختلفه مجاوره لها ، كذلك محاوله العثور على قصر الملكه ألمصريه أليونانيه( كليوبترا)في سواحل القوس البحري لمدينه الإسكندريه وتم بالفعل العثور على بعض ألتماثيل ألمتناثره ، وهناك فرق إستكشافيه تجوب بحار الصين وقداكتشفت كنوز من ألأواني ألخزفيه ألجميله كانت محمله على سفن غرقت قبل مئات ألسنين .
وتبقى الآثار ألغارقه في البحرأمام مدينه صور في لبنان، والتي كانت عاصمه الفينيقيون في ألماضي، لغزا سيكشف يوما ما وبصوره تفصيليه.
ألصيد البحري غير الشرعي
ترصد الأقمار الفضائيه خمسه ملايين سفينه صيد تجوب بحار العالم ، غالبها غير شرعيه ، مما سيأدي عاجلا أو آجلا إلى تنازل أعداد الأسماك في بحار العالم يجاري ما يحصل على اليابسه من انخفاض المحاصيل الزراعيه بصوره تدريجيه وندره المياه في المستقبل.
ألشعب ألمرجانيه
تمتد ألشعب المرجانيه في مياه البحار الدافئه ، ومنها ألبحر الأحمر ، ومن أهم وأطول ألشعب المرجانيه هي التي توجد بمحاذاه ألسواحل الأستراليه ، وتتأثرتلك ألشعب بالتلوث ألبيئي وارتفاع درجات حراره مياه ألبحار فيتغير لونها من اللون ألأرجواني ألجميل إلى لون أبيض، وتلك الشعب ألمرجانييه تتعايش مع العديد من ألأحياء ألبحريه.

  
حمايه ألثروه ألسمكيه
في سنه 2006 كنت في زياره لسويسرا ، وكنا جالسين على ضفاف بحيره جميله ، نستمتع بذلك المنضر الخلاب ، ولاحظت أن رجلا أتى وبملابس ألصيادين ، ومعه عده ألصيد لصيد ألأسماك في تلك ألبحيره ، والقانون يعطيه الحق مقابل دفع رسوم الإشتراك والحصول على هويه الصيد ، ولاحظت بعد ربع ساعه أنه اصطاد سمكه ثم رماها بعد ذلك في البحيره ، وأثار ذلك فضولي فتوجهت إليه وسألته بلطف عن سبب رمي السمكه في البحيره ،فأخبرني أنه قاس طول السمكه فوجد أنها أقصرمن الطول ألمسموح له بصيده بعده سنتمترات ، لأن القانون يحمي تكاثر الأسماك . بالعافيه على من يتبع ويطيع قوانين بلاده ألتي سنت لمصلحته.
فم ألحيتان
قبل نصف قرن عرضت في لوزان إحدى الحيتان الضخمه ألمحنطه ولاحظت أنها لا تمتلك أسنان، وإنما بديل عنها شبكه تشبه الفرشاه ، فعندما تدخل الأسماك إلى فمها ، لا تستطيع الخروج ويتم ابتلاعها ، وهناك ألحيتان ألقاتله ، وهي حيتان تمتلك على أسنان قاطعه شبيهه بأسماك القرش.
وصدر ميثاق دولي يمنع صيد الحيتان خوفا من انقراضها لم تلتزم به اليابان بل اكتفت بتحديد عدد صيدها سنويا.
غذاء أحواض تربيه الأسماك
يلاحظ أن غذاء تربيه الأسماك ومعظمه من الأسماك الجافه والمطحونه ، وتزداد أسعاره تدريجيا ، لذا بدأ بالإستعاضه عنه بالذباب المطحون ويعني ذلك بدأ صناعه جديده وهي تربيه الذباب أسوه بتربيه الدجاج أو الأسماك.
إنخفاض أعداد الطيور في كندا
ينخفظ أعداد الطيور في كندا بنسبه عاليه سنويا ، والأسباب مختلفه ، منها هلاكها بسبب المبيدات المستعمله في الزراعه ، وعوامل مناخيه ، وطرق الزراعه الحديثه ، ومعظم الطيور هي مهاجره ، تهاجر إلى الولايات المتحده وأمريكا الجنوبيه وحتى إلى أوربا.
ألورود المفترسه
توجد على اليابسه أنواع من الورود الكبيره الحجم ، والتي تفرز سوائل عطره ، تغري الحشرات بامتصاصها ، وحينئذ تطبق عليها الورده وتبدأ بهضمها ، وهناك مثيلاتها في قاع البحر تطبق على الأسماك الصغيره وتفترسها.

إستكشاف فوهاه ألبراكين
هناك علماء يسعون لدراسه فوهاه ألبراكين ، وعليهم أن يتجنبوا بعض الأخطار عند نزولهم إلى قعر فوهات البراكين، ومنها ألحراره العاليه ، والغازات ألسامه ، واحتمال الإنهيارات الصخريه لجدار ألفوهه ،ويستعمل الباحثون ملابس خاصه تقيهم ألحراره العاليه , كذلك أجهزه التنفس ، و الملابس التي تقيهم من ألصدمات أو سقوط الأحجار ، وكان أشهر علماء ألبراكين عالم روسي هلك في محاوله دراسه أحد البراكين حسب ما إطلعت عليه.
وهناك شاهد في الماضي على القوه التدميريه للبراكين ، وهوثوره بركان( فيزوف) قرب مدينه (نابولي) في جنوب إيطاليا حين غطى مدينه بومبي المجاوره له بالرماد البركاني والغازالسام ، فمات سكانها وانقلب بعضهم إلى تماثيل ملفوفه بالرماد البركاني وبأوضاع مختلفه ، وقد عرض معرض أغا خان في تورونتو ما حصل ، وشاهدت بعض تلك التماثيل البشريه.

   
حريق دار الأوبرا المصريه
شيدت دارالأوبرا المصريه في القاهره للمساهمه في احتفالات افتتاح قناه السويس ، وهي نسخه لدار الأوبرا العالميه (لا سكالا) في مدينه( ميلانو) شمال إيطاليا ، وقد ألف الموسيقار( فردي) أوبرا (عايده)خصيصا لمناسبه افتتاحها، وقبل سنوات وفي برنامج تلفزيوني بث من قناه الجزيره مع عضو مجلس الثوره السابق (ألبغدادي) واسم البرنامج (شاهد على العصر) صرح أنه كان رئيس المحكمه ألتي نظرت في تلك القضيه واتضح ان سبب الحريق كان عندما كان حارس المبنى قد أشعل النار لعمل قدح من الشاي ، فأين كانت ياترى الإحتياطات اللازمه في ذلك الصرح العالمي ، لقد كانت خساره عالميه وليست لمصروحدها.

   

لوحه ألموناليزا لدافنشي
إن رسم تلك اللوحه تطلب ما يقارب العقد من الزمن في إتمام رسمها من قبل الفنان والعالم الشهير ، وكان يتنقل بها من مدينه إلى أخرى ، ليضيف أليها ما يريده ، وقد سرقت في بدايه ألقرن ألماضي ثم تم العثور عليها وأعيدت إلى متحف أللوفرفي باريس حيث تتمتع بأعلى تكريم في إحدى غرف المتحف وحمايه خاصه بها .
رجل ألثلج
هناك أساطير مختلفه عن وجود مخلوق يطلق عليه ذلك الإسم تشاهد أحيانا آثارأقدامه في ألثلوج ، ويدعي البعض مشاهدته في مناطق مختلفه من هضبه ألتيبت ، ويوصف على أنه مخلوق يشبه ألإنسان أو القرود ، طويل القامه ،، يغطي جسمه شعر أصفر طويل
ويبقى ذلك السرغير مؤكد حتى يومنا هذا.
قرد الشمبانزي
يعيش في غابات أفريقيا ، وهو أقرب القرود إلى فيزيزلوجيه الإنسان ، وأكثرها ذكاء ، ويعيش في مجتمعات خاصه به ، ومن الطريف أنه يجمع أوراق الأشجار لعمل فراش له في أعالي الأشجار، ويبدله بفراش آخر في كل ليله.وعلى شجره أخرى.

   
طائر ألطاوس
تعودنا أن نرى هذا ألطائر يتهادى في الحدائق ألعامه أو ألخاصه ، وهو رمز لثراء صاحبه ، والحقيقه أن ذلك الطائر يستطيع ألطيران لمسافات قصيره ومن شجره إلى أخرى في غابات موطنه ألأصلي ألهند.
ألسمكه ألطائره
هناك سمكه بحريه لها جناحان من الأغشيه تستطيع بواسطتها ألقفز في الهواء لمسافه بضعه أمتار.
ألضفادع ألطائره
في إحدى غابات جزيره بورنيو ألإندونيسيه ، يظهر فلما وثائقيا نوع من الضفادع تحتوي سيقانها على أجنحه من الغشاء تستطيع بواسطتها الإندفاع والتحليق على ارتفاع عده أمتار.
ألسمع عند البشر
أن قابليه ألسمع عند البشرمحدوده بمساحه من ألذبذبات العاليه أو ألواطئه لذا فهو يفتقد سمع أصوات أخرى حوله .
طائر ألنورس بشير ألخير
عندما كانت ألسفن ألشراعيه تجوب البحار ، وقبل أن يكتشف ألرادار أو الأقمار الفضائيه ألتي تدلنا على موقعنا بصوره دقيقه ،كان أجدادنا تسودهم ألفرحه والسعاده إذا رأو في ألبحار الممتده طائرألنورس ، لأنه دليل على اقترابهم من أحد شواطىء البحر فمن عاده ألطائر ألإبتعاد لمسافات قليله عن ساحل البحرلاصطياد الأسماك.
إمبراطوريه ألآزتك
دوله أسسها ألآزتك ، وهم من شعوب أمريكا ألقدماء، سيطرت على معظم ما يعرف أليوم بالمكسيك في الفتره من 1430 م وحتى حوالي 1521 م ، وامتدت على وادي المكسيك وشرقا إلى خليج ألمكسيك وجنوبا إلى غواتيمالا ، ودمرت إمبراطوريتهم عند ألغزو ألإسباني سنه 1519م وكان( مونتوزوما )آخر ملوكهم.
تقنيه النانو في تصفيه المياه
وهي هندسه وفن معالجه الماده على المستوى (ألنانوي) والنانو قياس جديد في منتهى القصر ، ولتلك التقنيه الحديثه تصنيع مواد (نانويه) تستخدم في معالجه المياه السطحيه والمياه الجوفيه ومياه الصرف الصحي الملوثه بأيونات المعادن السامه والمحاليل العضويه والغير العضويه ، بالإضافه إلى الكائنات الدقيقه والبكتريا، ونتيجه نشاطها الفائق الفريد تجاه هو التخلص من الملوثات المدمره وتحويله إلىماءصالح للشرب، إنها تقنيه حديثه في الحصول على مياه نقيه.(موسوعه يكوبيديا).
تعليق الكاتب:شاهدت تسجيلا مصورا لعالم عراقي يشرح بها الموضوع ويأكد أن تلك التقنيه تستعمل في المركبات الفضائيه لتكرير وتصفيه المياه في تلك المركبات، وهي رخيصه الثمن ويمكن إضافتها إلى خزانات البيوت والحصول على ماء نقي صالح للشرب.


نهايه ألحلقه 7هل تعلم

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

618 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع