مقترح تأسيس وانشاء محطات للطاقة الشمسيه في العراق

                                                     

                          الدكتور هيثم الشيباني
                             خبير في البيئه


مقترح تأسيس وانشاء محطات للطاقة الشمسيه في العراق

1 . المقدمه :

تأملت في بريطانيا كثيرا وهي ليست مثل بلادي المشمسة في معظم فصول السنه , وان بريطانيا تأخذ عادة نصيبا قليلا من الشمس , والأكثر من ذلك فان العاصمة لندن عرفت منذ زمن بعيد بأنها مدينة الضباب.
لكنها خططت استراتيجيا وهيأت البنى التحتية كي تتحول الى الطاقة الشمسية متى تطلبت الحاجة ذلك.
فالطاقه الشمسيه في بريطانيا قد توفر 4% من الكهرباء بحلول عام 2020.
والطاقة الشمسيه حاليا تتفوق على الفحم .
وتعتزم بريطانيا اليوم بناء أكبر محطه للطاقة الشمسيه في العالم في تونس بطلب منها ,بكلفة 10 مليارات يورو
على أمل أن تنتج 2,25 غيغا واط بحيث يبدأ انتاجها الفعلي في عام 2030
وحسب المنشور في صحيفة الكارديان واسعة الانتشار في بريطانيا , في عددها الصادر يوم الاثنين 2 تموز 2018
مقالا تقول فيه : أظهرت الحرارة أن الطاقة الشمسيه تقدمت على طاقة الغاز , التي كانت تحتل المركز الأول كمصدر طاقه فكان توزيع معدل انتاج الطاقه لغاية 30/6/2010
27,8 % طاقة شمسيه .
27% طاقة غاز.
22,6 % طاقه نوويه .
9,6 % طاقة رياح .
9 % طاقه مستورده .
3,9 % طاقة الكتله الحيويه.
في حين أن سجلات الطاقه الشمسيه قبل عقد من الزمن كانت لا تقدم شيئأ مهما ضمن حزمة الطاقه الكهربائيه في المملكه المتحده.
ويقول ( دنكان بيرت) مدير عمليات الشبكه الوطنيه : خلال 12 شهر الماضيه لاحظنا أن الطاقة المتجدده( شمسيه , رياح) تتزايد بشكل مستمرفي المتابعه التكنولوجيه , وأننا سوف نستوعب وندير طاقة الرياح والطاقة الشمسيه ضمن شبكتنا الوطنيه.
2. بدأت أنشر مقالات عديده منذ ضعة سنوات حول الطاقة المتجدده , وقدمت مقترحات توضح أهميتها بالنسبة للعراق والحاجة الماسه للأستفادة من الطاقة الشمسية واستغلالها لأغراض الطاقة الكهربائية وأغراض أخرى.
3. الفوائد المرجوه:
أولا. الاستفادة من الطاقة الشمسيه لتوليد الطاقة الكهربائيه , بتكاليف بسيطه , وقدرات تنافس محطات كهرباء النفط والمحطات النوويه ومحطات الغاز مع الحفاظ على البيئة من التلوث.
ثانيا. تأسيس محطات الطاقة الشمسيه قريبا من البحر , لتزويد الكهرباء لمنشآت تحلية مياه البحر للتعويض عن النقص في مياه الشرب وسقي المزروعات والحيوانات ومواجهة جفاف الأنهر والبحيرات والأهوار.
ثالثا. تشغيل الأيادي العامله من كافة المستويات الوظيفيه والمهنيه , كالمهندسين والعمال الفنيين والادرايين والخدميين.
رابعا. تأمين الطاقة الكهربائية الى المناطق النائية والحدوديه من محطات طاقة شمسيه تتناسب مع مستوى الحاجه من مصدر صديق للبيئه ومتوفر في معظم فصول السنه.
خامسا. الاستفاده من تجارب الأمم المتقدمه حتى تلك التي لا تحصل على نصيب محدود من الشمس مثل بريطانيا , لأغراض وضع استراتيجية الطاقة البديلة من المصادر المتعدده ( الرياح , الغاز,النوويه , الكتله الحيويه وغيرها ) ومنها الطاقة الشمسيه.
سادسا. تشجيع المواطنين وتقديم كافة وسائل الدعم المالي والتقني لتأسييس مشاريع محدوده لتوليد الطاقة الكهربائيه للمنازل وورش العمل وغيرها.
4. المقترح:
شروع العراق فورا باقامة محطات للطاقة الشمسيه والعمل على بناء واعادة تجميع الهيكل التنظيمي من الكوادر البشرية المتخصصه وبث التوعيه والثقافة المطلوبه لنجاح الغايه واصدار القانون والتشريعات اللازمه لتسهيل هذه المهمة الكبيره.وتقديم الدوله الى المواطنين للحصول على الدعم الكافي لتأسيس مشاريع محدوده للطاقة الشمسيه.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

736 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع