الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - من ذكرات ألحرب ألعالميه ألأولى إحتلال ألبصره و معركه الفاو

من ذكرات ألحرب ألعالميه ألأولى إحتلال ألبصره و معركه الفاو

                                              

                        د.طلعت الخضيري

من ذكرات ألحرب ألعالميه ألأولى
إحتلال ألبصره
معركه الفاو

    

تألفت ألقوه ألبريطانيه ألأوليه للإنزال من أللواء 16 تحت قياده ألعميد (ديلامين) حيث نزلت ألقوات ألبريطانيه على شاطىء ألفاو في 6 نوفمبر  1914 وتعرضت مباشرتا  لإطلاق ناركثيف من قبل ألقوات ألعثمانيه ألمتواجده في حصن ألفاو ، وبتقدم ألقوات ألبريطانيه  باتجاه ألحصن ، قوبلت بهجوم مضاد من قبل  قوات ألمشاه ألعثمانيه ولكن ألبريطانيون تمكنوا من صد ألهجوم  لكنهم لم يتمكنوا من ألإستحواذ على ألقلعه بسبب  أنه لم يتم إنزال ألمدفعيه ألبريطاينه ألثقيله  فقام ألبريطانيون بحفر ألخنادق حول ألقلعه ومنها بدأوا  بإطلاق ألقذائف  على ألقلعه ورد ألعثمانيون بالمثل.

             

وصلت ألمدفعيه ألبريطانيه  بعد يومين أي في 8 نوفمبر وبدأ ألبريطانيون على الفور بقصف حصن ألفاو ألعثماني بالمدفعيه  فاخترقت ألقذائف جدران  ألحصن  وتمكنت ألقوات ألبريطانيه من دخول ألقلعه بعد 45 دقيقه من ألقتال ألمتلاحم داخل ألقلعه وتمكن ألبريطانيون  من ألإستيلاء على ألقلعه واسر 300 عثمانيا  ثم زحف ألبريطانيون في أليوم ألتالي  نحو ميناء ألفاو فتم ألإستيلاء عليه بدون مقاومة ،وبدأ بعد ذلك إنزال  بقيه ألفرقه.
معركه كوت ألزين
قريه كوت ألزين تقع على ضفه شط ألعرب ويفصل بينها و بين جزيره أم الرصاص ألنهر بينما يفصل ألشطر ألآخر ألشرقي من ألنهر جزيره أم ألرصاص عن مدينه ألمحمره ألإيرانيه.,وتبعد (كوت الزين جنوبا  عن أبو ألخصيب  بنحو عشر كيلومترات).
لقد صدر كتاب في ألستينيات من القرن ألماضي بقلم مؤلف لقبه (ألشيخلي) ،وكان ضابط في ألجيش ألعثماني، شارك في تلك ألمعركه ثم تم أسره ونقل إلى  ألمعتقل في ألهند  والتقى هناك بوالدي وعمي هاشم ووصف ألمعركه وأيام ألإعتقال ، ومن  ألمؤسف إنني فقدت ذلك ألكتاب وسأكتب ما قرأته من ألذاكره ، وسأكون سعيدا إذا حصلت نسخه من ذلك الكتاب.من عائله ألمؤلف أومن يتبرع  بإعلامي بكيفيه ألحصول عليه.
كتب ألشيخلي في كتابه أنه سار مع ألجيش ألعثماني إلى منطقه كوت الزين في ألبصره ،واكتشفوا أن ألأرزاق لم تصل بعد فتبرع ألأهالي لهم بالغذاء ألمتوفر لديهم وأهمه ألتمر ، ولم يكن لديهم أيه خرائط للمنطقه ، ثم  حدثت ألمعركه بينهم وبين الجيش ألبريطاني ألقادم من الفاو عن طريق شط العرب واحتمال أنهم تمركزوا أيضا في جزيره أم الرصاص ألمقابله لكوت الزين ومن المحتمل أنها سميت بذلك أي( أم الرصاص) بسبب المعركه ألتي دارت بالمنطقه ،وانتهت ألمعركه باستسلام ألقوه ألعثمانيه ويذكر ألمؤلف أنه تعجب عندما شاهد ألبريطانيون وهم ينشرون خرائط المنطقه على طاوله ، ونقل ألضباط بصوره مباشره ومنهم مؤلف ألكاتب إلى باخره توجهت بهم إلى معتقل ألهند.
أسر ألوالد وألعم وأسبابها
بعد أن احتلت ألقوات ألبريطانيه ألبصره ، تم اعتقال والدي ولفيف كبير من ألأهالي ونقلوا إلى معتقل في الهند.
وقد ذكر لنا ألوالد أسباب إعتقاله ،وهي أنه كان متعاطف مع ألعثمانيون ، ويتتبع في ألمقهى أخبار ألحرب ، فإذا سمع بانتصار لهم يقوم بتوزيع ألشربت على حسابه لمن حوله، بينما كان الجواسيس يرصدون كل ذلك ،وفي يوم ما طوق بيته وأخبر باعتقاله ونقله قريبا إلى الهند.

              

وكان من بين الجنود( ألمس بيل) لتطمن ألنساء ألمرعوبات.
معتقل ألهند
حسب مارواه ألوالد أنهم نقلوا إلى مدينه( رانغون) في برما ومنها إلى ألمعتقل ، أما المعتقل فلم يكن كما نتخيله أليوم بل كان قريه عاش بها ألمئات من ألعراقيين بحريه تامه ، وأجر والدي بيتا ، وضمت ألقريه جميع ألمهن من قصاب ومكوى ودكاين ألغذاء ، وكان المعتقلون يعيشون بحريه تامه ،ويشرف على ألمعتقل بريطاني عاش مع زوجته والتقطت زوجته صور للوالد في المعتقل أرسلتها له بعد انتهاء الحرب.

                       
وكان من بين ألأسرى ألعديد من ألضباط ألعراقيين ومنهم نوري السعيد ألذين خيروا بالإلتحاق بالثوره ألعربيه أوالبقاء في ألمعتقل.

                      

 ألأمام ألوسط والدي عبد الوهاب ألى يساره عمي هاشم ألخلف ألوسط امر المعتقل البريطاني وزوجته والى يمينه موظف هندي
وروى ألشيخلي روايه ظريفه هو أنه وصلهم خبر وفاه إبن عم والدي عبدالجبار الخضيري فأقام والدي مجلس ألفاتحه ثم وصلهم ألخبر بعدم صحه الخبر فأقام ألوالد حفله مولود.
وعاد الأسرى جميعا بعد خمس سنوات ، وبعد تلك التجربه ألمريره كان ألوالد ينصحنا بعدم إقتراف غلطته والإنخراط  بأي عمل سياسي.
ألمرجع: ألموسوعه ألحره ,كتاب(ألشيخلي) وذكريات  شخصيه

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

532 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع