تحية حب لصاحب فكرة عيد الأم

                                            


                       بقلم / طلال معروف نجم

    

  

هو عملاق الصحافة العربية الاستاذ مصطفى امين ،عندما عاد مع شقيقه الصحفي المبدع علي امين من زمالة دراسة الصحافة ، في الولايات المتحدة الامريكية . وجد الشعب الامريكي يحتفل بتاريخ 21 مارس بعيد الأم .

وما ان اصدر صحيفته الاسبوعية عام 1948 اخبار اليوم ، الذي احدث ومع شقيقه نقلة نوعية في صحافة الخبر والصورة . فكانت صحف مصر عبارة وقتذاك صحف مقالات مطولة مملة تربو على صفحتين ربما . فأبتدعا سوية العمود الصحفي الذي لم يألفه لا القارئ المصري ولا العربي ولا اي صحفي . فكانت فكرة عيد الأم تراوده ، فقرر الترويج لها ، وقد تجاوب القارئ المصري لهذه الفكرة. وما ان دحلنا نصف القرن العشرين حتى انتشرت فكرة عيد الأم عند كل قطر عربي . مرد ذلك ان مصطفى امين كان محبا ولها لوالدته ، التي لم تبخل عليهما فرهنت البيت الوحيد لهم وقدمت المبلغ لولديها ليؤسسا جريدة اخبار اليوم . ولم تمضي سوى سنتين حتى اصدرا جريدة "الاخبار" اليومية ثم اشتريا مجلة آخر ساعة من الصحفي الكبير محمد التابعي . والحقا التابعي للعمل بمؤسسة اخبار اليوم ككاتب براتب شهري نادر وخرافي في ذلك الوقت هو 300 جنيه مصري.
تحية حب لعملاقي الصحافة العربية الشقيقين مصطفى وعلي امين.
ستظل مؤسسة اخبار اليوم مدرسة الخبر والصورة والعمود الصحفي . وسيظل علي امين اعظم من كتب العمود الصحفي في تاريح الصحافة العربية . فكان عموده تحت عنوان "فكرة" وكان يكتب في الشهر ما يقرب من 40 فكرة موزعة على صحف ومجلات مصر كلها .
عيد سعيد لكل أم تعيش بين ظهرانينا . والرحمة لكل أم فارقت الحياة عنا .

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

526 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع