اضطهاد العلماء والمفكرين: 17- اوليمبة دي كوكس(ت1793)

                      

                          فؤاد يوسف قزانجي

 يدعي الكثيرون ان التاريخ صنعه الرجال، ولكن بشرط عدم غمط حقوق المرأة ، التي حينما تحررت من قبضة الرجل صارت له ندا في السياسة والاقتصاد والعلوم والاداب وغيرها من المعارف .

وكانت المرأة قد صارت ملكة بشكل مبكر ، قبل ان تعزلها بعض الاتجاهات التقليدية المتخلفة،  التي ماتزال تعشش في عقول بعض الرجال . وكانت الملكة شبعاد قد حكمت في القرن الثامن والعشرين قبل الميلاد في مملكة اور في جنوب العراق القديم . كما حكمت حاتشبسوت، ربما اول ملكة في مصر القديمة (ق.16 ق.م.) وكذلك حكمت الملكة  الاشورية شمورامات (سميرآميس ) فترة قصيرة في بداية القرن الثامن قبل الميلاد. لكن   اول صيحة نسائية بطلب المساواة ، كما ذكرنا، كانت قد اطلقتها (هايباتيا) في مدينة العلم  بالاسكندرية في القرن الخامس للميلاد .
 اما الفتاة الفرنسية اولمبة دي كوكس(1748-1793 )،Olympa de Gouges فقد جاء نشاطها  اثناء الثورة الفرنسية، بان تحدت مع مجموعة من النساء، وطالبن بالمساوات السياسية والاجتماعية والسماح لهن بالعمل في مؤسسات الدولة . وقامت من جانبها بكتابة مطالبها بيديها ووزعتها  قرب البرلمان الفرنسي. ويعتبر هذا ، اول اعلان لحقوق المرأة في العالم وسجل في عام 1791 .
 تعتبر اوليمبة في عصرها احدى الاديبات الفرنسيات ، كتبت اكثر من مسرحية منذ عام 1780 ،ثم ادركت ان الكتابة وحدها لاتحرر المرأة من قبضة الرجل ،ليسمح لها بالعمل ندا له ،فاتجهت نحو المطالبة السياسية مع جمع من النساء المتحررات بعد قيام الثورة الفرنسية . ولم تكتف بالاحتجاجات في قلب باريس بل طالبت مجلس الشعب بذلك مع زميلاتها ،وقامت بانتقاد
  احد اعضاء الحكومة الفرنسية المتنفذ آنذاك وهو مكسيميليان روبسبير ، الذي امر بالقاء القبض عليها وعلى بعض الثائرات ، واعتبر مطالبتهن تخريبا للثورة وامر بجز رأسها بالمقصلة في عام 1793 ،مع بعض من زميلاتها من المحتجين .(1)
 ولم تمض مائة سنة على صيحة دي كوكس،حتى قامت المرأة الاوربية مطالبة  بحريتها  وخاصة في فرنسا وبريطانيا والمانيا وهولندا، فحصلت على جزء منها في القرن التاسع عشر واستمرت حتى انجزت قوانين لمساواتها بالرجل في كل شيء تقريبا ، منذ بداية القرن العشرين اي قبل مايناهز قرن من الزمن، لكن القوانين التي تخص المرأة  في الشرق ، ماتزال بعيدة عن مساواتها بالرجل .
وقد حفظت مطالب المرأة التي سطرتها كوكس، التي بلغت عشرة مطالب ، لاتزال المرأة المشرقية بعيدة عن نيلها ، وكانت المطالب الاولى من ابرزها :
1-ولدت المرأة حرة ، وعليه فانها تبقى متساوية  في الحقوق والواجبات مع الرجل .
2-على القانون ان يضمن حقوق المرأة الطبيعي، بما يجعل كلا من الرجل والمرأة سواء .
3- ان حقوق الرجل والمرأة يجب ان تقر من مجلس الشعب ، وتشمل الحرية والمساواة في الحقوق والواجبات .

اهم المصادر
1- موسوعة ويكبيديا بالعربية والانكليزية





أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

689 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع