بغداديات / منطقة العرصات‏

                 

الاخ المحترم عبد الكريم الحسيني
شكرا على اعادتنا الى الايام الجميلة ايام الخير والبساطة. انا من سكان العرصات من سنة 1956 والى 1994 الان اهلي واخواني يعيشون في شارع 16.

اتذكر هناك تاكسي عبد الله للاجرة قبل نهاية العرصات شارع 15 مقابل مخبز العرصات حيث فعلا كانت خدمة مميزة وانيقة اما المحلات فكانت جدا قليلة حيث في بداية شارع العرصات وزارة التجارة ومقابلها مجموعة محلات مكتب ترجمة وابو توماس (كما اعتقد) وسوبرماركت كبير نسيت اسمه ومقابله الدلال رمزي وقهوة ارتين.
نتقدم الى الامام هناك اسواق لا اتذكر اسمها الان لا اعلم ما حصل لها التي هي في شارع السفارة السورية الذي في نهايته نادي التجار. يأتي بعده شارع نادي الهندية حيث هناك بعض الاشخاص اتذكر منهم نبيل جدعون والاخوان لاعبي كرة المنضدة الدوليين ....نسيت اسمائهم.
من ثم الشارع الذي فيه المرحوم ابو عروبة والمرحوم وجيه عبد الغني واولاد المرحوم عاصم فليح: فالح وفارس وعباس وحسين.
نتقدم قليلا حيث هناك محل مكوى صغير ومن ثم مكتب دلالية رياض شعبان ومن ثم بيت البياع: د.جلال البياع واخيه جواد ومقابلهم بيت متي وبيت رضاعة وبيت قيس دقاق .
اما امام قليلا فهناك بيت عوني مكية ومجيد مكية والى الامام الشارع الاخر هناك بيت المقاول سليم عبد الله
وكذلك هناك مقاول اخر نسيت اسمه( فريد الاحمر ....اعتقد) في شارع معمل البيرة سابقا ومن ثم شركة بابل للسينما ومن بعد ذلك الشارع العريض حيث بيت سرسم ونادي ؟؟؟ يمكن بغداد !!! والشارع المقابل المهندس المرحوم حسين الحسني وبيت السبتي.  وبعد ذلك بيت عبد ناجي ومقابلهم  اصحاب شركة نقليات العكيلي  ومحل مكوى....
والى الشارع التالي حيث هناك بيت مبارك المرحوم محمد مبارك على الشارع العام و مقابلهم ا لشارع بيت سليم خريج محاسبة الجامعة المستنصرية صاحب محل بيتزا وبيت المرحوم المهندس احمد السلام.
هناك محل يبيع المشروبات الروحية على الشارع العام لا اذكر اسمه. اسواق نوفل يمكن.
الى الامام بيت الهنداوي على الشارع العام وفي الشارع الجانبي بيت محمد رضا وحسام النجفي ومن ثم الشارع العريض حيث بيت الاورفلي رأفت واخيه ....
اما بعدها فالشارع الاخر بيت الاطرقجي وبيت الجميلي المرحوم انور والاخوان صفاء وعلاء وبيت عماد شعير.
من ثم هناك السوق والذي فيه همبركر ابو منير المشهور ومحل نجارة وتجهيزات.
الشارع التالي فيه بيت شعبان: سامي ووليد وباسم اولاد المرحوم جعفر شعبان وبيت عزت نعوم وبيت المرحوم سيد حسن زلزلة.
الشوارع المتبقية بيت المرحوم الدكتور صاحب علش وبيت المرحوم خليل البحراني سابقا مقابل حديقة المقاومة وبيت العطار ايضا.
الشارع  التالي  بيت الشابندر وبيت السراج وبيت عزت علي
والى النهاية بيت الحسني محمد علي وصلاح ومقابلهم الشارع بيت عماد جان وبيت الخفاجي كذلك بيت المدرس المصري الفريد نصري.  ارجو ان يعذرني البقية من المعارف.
هذا ما اتذكره الان وعند زيارتي الى بغداد العرصات هالني ما رأيته حيث 90% من سكانها غير موجودين حيث تركو او باعوا بيوتهم والناس الجدد هم .... على العرصات حيث ان هوية العرصات قد انطمرت.
وشكرا
وليد شعبان

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

689 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع