الگاردينيا تتجول في العاصمة السويسرية ( بيرن)

الگاردينيا تتجول في العاصمة السويسرية( بيرن)

بيرن/ جَلال چَرمَگا:لي مايقارب الربع قرن أعيش في سويسرا ، زرت اغلب كانتوناتها ال26 ولكن حينما يذكر اسم العاصمة ( بيرن) هذه المدينة التأريخية المهمة والمدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي أتوقف و أندهش لجمالها وهندستها من حدائق وشوارع وأزقة ومحلات لابل كل شىء فيها جميل ويصعب وصفها..

بالأمس قمت بزيارة صديق هناك والذي لم التقيه منذ فترة وكان لابد أن اتمشى في شوارعها واتمتع بكل ما موجود فيها واكحل عيناي بمزيد من الجمال والأبداع.
بالرغم من زخات مطر ولكني شعرت بأن جولتي ستكون اجمل تحت مظلتي الصغيرة وهي تتمايل مع الريح واعتقد وعلى الأغلب كانت هي ايضا مندهشة بجمال هذه المدينة التأريخية الساحرة.

السفر الى هذه الأماكن( حسب الأمكانية) شىء ضروري حيث تتعرف و تطلع على الوجه الحقيقي للمدن التي تزورها والتي تأسر القلوب بجمالها الطبيعي الخلاب.
حتى ندخل في تفاصيل أدق لابد الأستشارة بهيئة السياحة السويسرية فلديها ادق التفاصيل.

هيئة السياحة السويسرية:لم تنجح الكثير من المدن في المحافظة على خصائصها التاريخية تماماً كما نجحت بذلك بيرن، عاصمة سويسرا. دخلت البلدة القديمة في مدينة بيرن قائمة اليونسكو لمواقع التراث الثقافي العالمي وبفضل 6 كيلو مترات من الممرات - يدعوها السكان المحليون باسم ’لاوبين’ - تفتخر المدينة بأطول منتزهات تسوق مغطاة من عوامل الطقس في أوروبا.

هواء العصور الوسطى في هذه المدينة مع الكثير من النوافير، الواجهات المبنية من الحجر الرملي، الشوارع الضيقة والأبراج التاريخية فريدة من نوعها.

حديقة روز غاردن المعلقة أعلى بيير بارك ومنصة برج الكاتدرائية الواقعة على ارتفاع 101 مترتقدمان أفضل الإطلالات على البلدة القديمة التي يتدفق من حولها نهر آري. تنسدل الخنادق والحصون السابقة بشكل حاد نحو النهر.

المحلات والبارات والملاهي الليلية في البلدة القديمة، والتي يقع البعض منها في أقبية مقببة، والمقاهي الصغيرة تجذب السكان المحليين، فضلاً عن الكثير من السياح. على الرغم من أن لدى بيرن شبكة مواصلات عامة جيدة جداً إلا أنه من الأفضل استكشاف وسط المدينة سيراً على الأقدام.

تقع زينتروم بول كلي على مشارف المدينة وتضم المجموعة الأشمل من أعمال الفنان بول كلي. يقف بيت ألبرت أينشتاين شاهداً على إقامة عبقري الفيزياء في مدينة بيرن في بداية القرن العشرين، وربما وعلى نحوٍ مثالي القيام بزيارة إلى متحف آينشتاين. بوجود متحف التاريخ، متحف الفن، متحف جبال الألب السويسرية ومتحف الاتصالات تقدم بيرن مجموعة متنوعة جداً من المعارض.

بيرن هي مقر الحكومة السويسرية. مجلس البرلمان (بوندسهاوسيه) يقع أعلى المدينة على بُعد مسافة قصيرة عن محطة السكك الحديدية. أبواب مجلس البرلمان مفتوحة أمام الزوار في معظم الوقت، حتى أنك إذا كنت محظوظا يمكن أن تصطدم بأحد أعضاء البرلمان في شوارع المدينة.

في الصيف يقدم نهر آري فرصة تجربة سباحة هي في نهاية المطاف؛ جيدة جدا، كما أن السباحين من ذوي الخبرة سوف يسمحوا لأنفسهم الانجراف مع مجرى نهر آري النظيف في حين يستمتعون بإطلالة على مجلس البرلمان. كما تقع الحدائق النباتية أيضاً على طول النهر..

كما هي حال حديقة الحيوان ومنطقة ماتي القديمة.

بيرن والدببة، الشعار المرتبط بالمدينة، أمران لا ينفصلان عن بعضهما البعض. زيارة إلى حديقة الدب(بيير بارك)، موطن عائلة من الدببة، أمرٌ يجب القيام به.

في ساحات المدينة تقدم الأسواق الأسبوعية المليئة بالألوان البضائع والمنتجات. يقام سوق البصل في رابع يوم اثنين من نوفمبر وهو حدث يستحق الزيارة على نحوٍ خاص: يبدأ الزوار القادمين إلى السوق التقليدية المخصصة للبصل بالتدفق إلى المدينة منذ ساعات الصباح الباكر

واقعة في قلب سويسرا، بيرن هي المدخل إلى جبال الألب. يمكن الوصول إلى هذه المدينة/العاصمة بالسيارة أو عن طريق الجو عبر مطار بيرن-بيلب وعبر الحافلات إلى وسط المدينة.

يمكن للزوار الذين يفضلون السفر بالقطار الاستفادة من شبكة كثيفة من السكك الحديدية مع وصلات مباشرة إلى كبرى المدن الأوروبية. موقع بيرن المركزي يجعل منها المكان الأمثل لقضاء ليلة هناك والانطلاق للقيام برحلات في جميع أنحاء سويسرا.

إنّ البلدة القديمة، التي بُنيت على ضفة نهر آري، هي الآن مُدرجةٌ على قائمة اليونيسكو للثرات العالمي. استمتع بالتجوّل عبر هذه التحفة المعمارية في ملجأ أروقة القرون الوسطى و مجموعةٌ من الكنوز التاريخية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

517 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع