القطارات ايام زمان كيف كانت واين اصبحت؟؟

  

    القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟

  

          

          

نبذه تاريخيه

شكلت السكك الحديديه وسيله رائعه وكبيره من وسائل النقل قبل السياره والطائره وعولت عليها دول كبيره مثل الولايات المتحده الامريكيه اثناء تكوينها في القرن الثامن عشر حيث اعتمدت بشكل كبير على القطارات البخاريه في تلك الفتره وساهمت في التطور الكبير الذي حصل لاحقا فيه وكذلك الحال في اوربا واليابان وتركيا ولم يفوت العراق ذلك حيث كان يسير منه خط الاكسبريس الاوربي عبر تركيا وكان يسمى ( قطار طوروز) ويربط العراق بالمانيا (برلين) ولذلك فأن العراق كان من اوائل دول المنطقه التي سار على ارضها القطار ..

  

ويشير تاريخ حركة القطارات في العراق إلى أن أول رحلة تم تسييرها كانت من بغداد إلى سميكة الدجيل إلى الجنوب من مدينة سامراء عام 1914، بينما تم تسيير أول قطار بين بغداد والبصرة عام 1920، وأول قطار بين بغداد و كركوك عام 1925، وأول قطار بين بغداد والموصل عام 1940، وأول قطار من العراق إلى محطة حيدر باشا في اسطنبول في الاول من تموز عام 1940. وإن "العراق ما زال يستخدم سكك الحديد التي بناها الألمان سنة 1914 وطورها البريطانيون سنة 1916 أثناء استعمارهم للعراق"

  

قطار بغداد لندن

وسير قطار من المعقل في البصره الى بغداد على الخط الرفيع وهو اقل من 90 سم ومن بغداد الى الموصل على الخط المتري وكذلك من الموصل الى اسطنبول ويسمى عندها بقطار طوروس ويتوقف في الجانب التركي الاسيوي ومن ثم يباشر من الجانب الاوربي مخترقا اوربا وصولا الى العاصمه البريطانيه ( لندن ) وهو في ذلك كان يعتبر اطول رحله في القطار عالميا ولكنها رحله دقيقه في مواعيدها وغنية في خدمتها ونظافتها وكان هذا القطار مضربا للامثال في قيافة العاملين عليه من السائق ومساعديه الى المراقب الى العمال وحتى الحمالين والنظام الدقيق المتبع في هذه القطارات وكان اول قطار سير الى اسطنبول في الاول من تموز عام 1940.

  

ادارة السكك الحديد

كما تشكلت اول ادارة للسكك في العراق في ايلول 1916 تحت سيطرة القوات العسكرية البريطانية ، ثم انتقلت ادارة السكك في العرا ق من عهدة الجيش الى الادارة المدنية البريطانية في 1/4/1920 ،بعدها انتقلت ملكية السكك الى الحكومة العراقية في 16/4/1936 واصبحت تسمى بـ(سكك حديد الحكومة العراقية) واصبح ذلك اليوم عيدا للسكك الحديد العراقية تحتفل به كل عام.

  

وضع الحجر الاساس لبناية المحطة العالمية للسكك الحديد في عام 1948 وانجز بشكل نهائي عام 1952 بتصميم انكليزي وهي توأم لمحطتين بنيتا ايضا بعد الحرب العالمية الثانية احدهما في الهند والاخرى في لندن وتتشابه المحطات الثلاث في كل شيء.. ويضم برجا المحطة ساعتين احدهما تحمل ارقاما هندية عربية والثانية تحمل ارقاما انكليزية وتشابه دقات ساعاتي المحطة العالمية في بغداد، ساعة بغ بن الشهيرة في لندن .

   

              الفنان / قاسم الملاك في دور( تي تي )

تشكلت او دائره للسكك الحديد في بغداد وتحت ادارة بريطانيه ولذلك فأن الاسس المتبعه في قطارات العراق كانت انكليزيه بالكامل وفي جميع المرافق التي تخص السكك الحديديه ولذلك نرى اسلوب تسيير القطارات والمواعيد والاهتمام بالدقه فيها وملاحظة النظافه والحاق المطاعم في قطار البصره النازل وقطار الموصل الصاعد واسلوب تد قيق البطاقات من قبل ( التي تي ) واسلوب رزم الحقائب وانواع القاطرات والوقفات بين المحطات وتوقيتات الحركه واسلوب تبديل المحطات وفحص الخطوط وكان ذلك كله ايام القطرات البخاريه وعندما دخلت القاطرات الديزل واكثرها دخلت من المانيا ( الشرقيه ) ومن رومانيا وبولونيا اصبحت السكك الحديديه متقدمه كثيرا وكانت تمتاز بخدمه راقيه وخاصة في مراتب الدرجه الاولى والثانيه والسياحيه وهنا نتطرق بشكل موجز للقاطرات حسب تصنيفها :

   

الدرجه الاولى وهي غرفه يسكنها شخص واحد او اكثر حسب الطلب وفيها وسائل الراحه من تكييف وخدمه الغرف ورفاهيه ولكنها الغيت لاحقا وكتفي بالدرجه الثانيه والسياحيه .

الدرجه الثانيه وهي غرفه تسكن شخصين احدهما في السرير الاسفل والاخر في السرير المعلق الاعلى وتمتاز ايضا بالتكييف ولكنها تفتقر لخدمة الغرف .

الدرجه الثالثه والتي كانت تسمى ( يطغ لي ) اي بدون فراش وسميت لاحقا بالدرجه السياحيه وهي كراسي جلوس فقط .وفيها تكييف للهواء وضع لاحقا .

   

المطاعم

كان في كل قطار نازل او صاعد مطعم راقي يقدم وجبات لجميع ركاب القطار بمختلف درجات مقطوراتهم لانه معزول في قاطره مستقله ومهيْ بشكل جيد وباسلوب حضاري ويقدم المشروبات الكحوليه والعشاء والاشربه الساخنه والبارده ويعادل مطاعم الدرجه الاولى في نوعية الخدمه والطعام .

 

وكانت المنافسه شديده بين مطاعم السكك الحديد وما تقدمه الخطوط الجويه العراقيه من طعام في طائراتها وكلاهما كانا يمتازان بالجوده والخدمه الفاخره وينتسبان الى الوزاره نفسها .

كانت توقيتات حركه القطارات مهمه وتدون بدقه وكانت حركة القطار الصاعد الى الموصل تتم بالساعه السابعه والنصف مساءا ويصل بالساعه السادسه صباحا اما قطار البصره فانه يتحرك بالساعه السادسه مساءا ليصل الى البصره بالساعه السابعه صباحا وتستخدم نفس التوقيتات عند العوده .

تعتبر اسعار القطارات رخيصه قياسا بقرينتها من اجور السيارات اضافة الى الامان والراحه ودقة المواعيد ولكنها ظلت تراح في مكانها ولم تتقدم وظلت الخطوط التي انشأها الانكليز هي نفس الخطوط المستخدمه حاليا ولم يضاف الى رصيد السكك الحديديه سوى خط عكاشات وفي نفس الوقت الغي خط شرقي بغداد المار من بغداد الى كركوك .

                             
            
واليوم تعاني السكك الحديديه من تخلف شديد وتلكؤ في العمل ولم تتمكن الكوادر من يسيير قطار واحد بشكل منتظم وبمواعيد معقوله ولم تتقدم المنظومه باي شيء جديد سوى كلام عن قطارات معلقه بالهواء وانفاق ومترو وكلها كلام ليل يمحوه النهار

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

451 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع