أخبار يوم ١٠ كانون الثاني

    

         أخبار يوم ١٠ كانون الثاني

١-السومرية………

كورونا حول العالم.. تسجيل إصابات كبيرة في دول عدة… سجلت دول عديدة حول العالم إصابات كبيرة بفيروس كورونا، مما دفعها لاتخاذ إجراءات لاحتواء هذا التفشي السريع. في المقابل شهدت عواصم أوروبية احتجاجات رافضة للإجراءات المتخذة حيال هذا الواقع.وبينما رخصت السلطات الصحية في المغرب استخدام عقار مضاد للفيروسات للتخفيف من مخاطر الإصابة بكورونا، تعمل الصين على فحص الملايين من سكانها للحد من انتشار الفيروس.وأكملت السلطات الصحية في الصين أخذ عينات الحمض النووي من سكان مدينة جنغ جو البالغ عددهم 12.6 مليون نسمة، خلال 6 ساعات فقط.وتأتي هذه الخطوة بهدف الاستجابة السريعة ضد انتشار الوباء عقب تسجيل إصابات في مدن الإقليم، وتلافيا لما حدث في مدن أخرى ووصفته السلطات الصينية وقتها بالتقاعس خلال التعامل مع انتشار الفيروس.أما في اليابان، فسجلت وزارة الصحة أكثر من 8 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهو أعلى رقم يسجل منذ 4 أشهر.وأضافت الوزارة أنّ عدد الإصابات الجديدة تزايد 15 ضعفا عن الإصابات اليومية المسجلة قبل أسبوع. وقد قرر رئيس الوزراء فرض حالة طوارئ صحية في 3 محافظات شهدت ارتفاعا قياسيا في عدد الإصابات.
٢-السومرية………
تقدم وعزم يصوتان على الخنجر رئيساً للتحالف والحلبوسي لرئاسة البرلمان… صوت تحالفا تقدم وعزم، السبت، على الخنجر رئيساً للتحالف والحلبوسي مرشحاً لرئاسة البرلمان.وقال مصدر مطلع، إن "اجتماع تقدم والعزم شهد التصويت بالإجماع على خميس الخنجر رئيسا للتحالف".
وأضاف المصدر أنه "تم التصويت ايضا على محمد الحلبوسي مرشحا لرئاسة مجلس النواب".
٣-سكاي نيوز………
العراق.. هل يفوز الكاظمي بولاية ثانية؟… يقترب رئيس الوزراء العراقي الحالي، مصطفى الكاظمي، من الفوز بولاية ثانية، في ظل الاصطفافات الحالية، قبيل جلسة البرلمان المقررة يوم الأحد.ويتجه مسار التحالفات داخل الكتل السياسية العراقية، نحو معسكرين، الأول يضم التيار الصدري، وتحالف تقدم، والحزب الديمقراطي الكردستاني، حيث اجتمعت هذه الأطراف خلال الأيام الماضية، وتبادلت الزيارات، لينتهي المطاف بإعلان الصدر، بنشوء هذا التحالف.وقال الصدر في تدوينة عبر "تويتر" الجمعة: إن "إرادة الشعب الحر فوق كل الضغوطات الخارجية، وإرادة الشعب هي حكومة أغلبية وطنية، وأن أي ضغوطات خارجية لن تثنينا عن ذلك، وأي تهديدات ستزيدنا تصميما وتقدما وعزما، نحو ديمقراطية عراقية أصيلة حرة ونزيهة".وبذكر الصدر، لتلك الكتل، (العزم وتقدم، وتصميم، والديمقراطي الكردستاني)، فإن هذا التحالف يضم أكثر من 163 نائبا، ما يعني إمكانية تمرير الحكومة، دون الحاجة إلى الكتل الأخرى
ارتفاع مؤشر الولاية الثانية

ويرغب الصدر، بترشيح شخصية من أتباعه لرئاسة الحكومة المقبلة، لكنه قد لا يتمكن من ذلك، بسبب رفض الكتل المقرّبة من إيران، وهو ما يدفعه إلى تقديم مرشح مقبول من جميع الأطراف، على أن يكون متوافقا معه في الرؤية.والتقى الكاظمي بالصدر، مساء الخميس، في محل إقامته بمنطقة الحنّانة بمحافظة النجف، حيث مُنع الصحفيون من تغطية لقاء الطرفين، الذي دام أكثر من ساعة، وأثار التكهنات، بشأن الاتفاق على ولاية ثانية للكاظمي، خاصة وأن مشرق عباس المستشار السياسي لرئيس الوزراء، كان حاضرا في اللقاء.ولدى الكاظمي تقارب واضح مع التيار الصدري، توّجه بهذا اللقاء، الأمر الذي طرح تساؤلات عن "ضوء أخضر" لتكليفه مرة أخرى بتشكيل الحكومة.وحفّز وصول الكاظمي إلى أعلى منصب في الدولة، لإعادة تموضعه سياسيا، والتوغل داخل العملية السياسية، مدفوعا بجملة عوامل ساهمت في تعزيز مكانته، خلال الأشهر الماضية، وأظهرت قدرته على إدارة زمام الأمور في بلد يعاني اضطرابات سياسية عاتية.والكاظمي، مستقل لا ينتمي إلى أي حزب سياسي، تسلّم منصب رئيس المخابرات في يونيو 2016، خلال فترة تولي حيدر العبادي رئاسة الحكومة بين عامي 2014 و 2018.وأكد الكاظمي بعد تسلمه رئاسة الحكومة، أنه "لم يأت ليكون صاحب مشروع سياسي، ولا يريد أن يكون صاحب مشروع سياسي

مرشح توافقي

وعن إمكانية اختيار الكاظمي بوصفه مرشحا توافقيا، قال المحلل السياسي، وائل الشمري، إن "الأمور تتجه نحو اختيار مرشح توافق بين الكتل، بسبب الخلافات الحادة بين الأطراف، التي سترفض تقديم مرشح حزبي، ما سيضطرها إلى تقديم مرشح توافق، مقبول من الجميع"، مشيرا إلى أن "الكاظمي هو الأنسب لقيادة المرحلة المقبلة، في ظل التعقيدات التي تحيط بالوضع العراقي عموما".وأضاف الشمري في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية" أن "التقارب الحاصل بين الصدر، والكاظمي، ربما يضفي على المشهد العراقي، مسحة أمل جديدة، نحو تشكيل حكومة قوية، دون تدخل أجنبي، مع سور برلماني يساندها من التحالف الذي سينشأ بين تلك الأطراف".ولفت إلى أن "الكتل السياسية الأخرى، لن تعارض تولي الكاظمي، فهو تمكن من بناء قبول لدى الجميع، فضلا عن رضا المحيط الدولي والعربي به".وأفرزت الانتخابات التي أجراها العراق، في العاشر من أكتوبر الماضي، فوز التيار الصدري الذي يقوده مقتدى الصدر، بحصوله على 73 مقعدا وهو عدد أكبر مما حصل عليه أي فصيل آخر في المجلس الذي يضم 329 مقعدا.وفاز التكتل الموالي لإيران بما يصل إجمالا إلى 17 مقعدا نزولا من 48 في 2018.وسيعقد البرلمان العراقي أولى جلساته، يوم الأحد، برئاسة أكبر الأعضاء سنا محمود المشهداني.

٤-سكاي نيوز ………
مقتدى الصدر: يجب تشكيل حكومة أغلبية ولا مكان للميليشيات قال زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر،إنه "لا مكان للميليشيات في العراق، والكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية"، مشددا على "ضرورة تشكيل حكومة أغلبية، لا مكان فيها للطائفية والعرقية". وقال مقتدى الصدر في بيان: "اليوم لا مكان للطائفية ولا مكان للعرقية، بل حكومة أغلبية وطنية، يدافع الشيعي فيها عن حقوق الأقليات والسنة والكرد، وسيدافع الكردي عن حقوق الأقليات والسنة والشيعة، وسيدافع السني عن حقوق الأقليات والشيعة والكرد". وتابع: "اليوم لا مكان للفساد، فستكون الطوائف أجمع مناصرة للإصلاح.. واليوم لا مكان للميليشيات، فالكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية، وسيعلو القانون بقضاء عراقي نزيه". وأصاف: "اليوم سنقول نحن والشعب: كلا للتبعية.. قرارنا عراقي شيعي سني كردي تركماني مسيحي فيلي شبكي إيزيدي صابئي: (فسيفساء عراقية وطنية لا شرقية ولا غربية)".واختتم زعيم التيار الصدري بيانه بتوقيع، وصف نفسه فيه بـ"المواطن العراقي مقتدى الصدر".
٥-شفق نيوز………
ذكر موقع "ميدل ايست آي" البريطاني، أن فرنسا والسويد اطلقتا فريقاً مشتركاً للتحقيق في جرائم الحرب التي نفذها تنظيم "داعش"، خاصة ضد الاقلية الايزيدية، وذلك بهدف تسهيل جهود الملاحقة وتبادل المعلومات والادلة. ونقلت الموقع البريطاني عن "يوروجاست" في لاهاي، وهي الوكالة الاوروبية للتعاون حول العدالة الجنائية، في تقرير ترجمته وكالة شفق نيوز، القول إن "الهدف الرئيسي لفريق العمل المشترك هو تحديد المقاتلين الإرهابيين الاجانب الذين شاركوا في جرائم دولية، مثل الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب". وأشارت "يوروجاست" تحديداً إلى الجرائم التي ارتكبت في الدرجة الاولى ضد ابناء الاقلية الايزيدية خلال الصراع المسلح في سوريا والعراق. وبحسب التقرير البريطاني، فأن "يوروجاست" تتولى مهمة تنسيق التحقيقات الجارية في السويد وفرنسا، فيما يتولى فريق العمل الجديد تسهيل الجهود وتعزيز تبادل المعلومات والادلة بشكل اسرع.كما أن الفريق المشترك سيساهم في الحد من تكرار اجراء مقابلات مع نفس الضحايا الذين واجهوا احداثاً صادمة على يدي تنظيم "داعش". وذكّر التقرير بأن الايزيديين هم جماعة عرقية يتحدرون تاريخياً في شمال العراق واجزاء من سوريا، وجرى استهدافهم واضطهادهم بشكل محدد من قبل "داعش" الذي هاجم منطقة سنجار، وتعرضت الفتيات الايزيديات للعبودية وتمت المتجارة بهن فيما اجبر الفتيان على القتال في صفوف داعش، بينما جرى اعدام الرجال وخاصة الذين لم يعتنقوا الدين الاسلامي. وفي بيانها، اعلنت "يوروجاست" ان تشكيل الفريق الفرنسي - السويدي المشترك سيشكل "قيمة اضافية" للدول الاعضاء الاخرى في الاتحاد الاوروبي، وأيضاً بالنسبة الى الدول الثالثة التي تسعى الى انهاء افلات الارهابيين الأجانب المتورطين في الجرائم الدولية الاساسية مثل العبودية او العنف الجنسي ضد اعضاء المجتمع الايزيدي". ولفت التقرير إلى أن فريق تحقيق تابع للامم المتحدة خلص في مايو/ايار 2021 الى وجود "ادلة واضحة ومقنعة"، بأن الجرائم التي ارتكبها "داعش" ضد الايزيديين "تشكل إبادة جماعية واضحة". وذكر التقرير بالقضية التاريخية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حيث صدر حكم في المانيا ضد عراقي قضى بسجنه مدى الحياة، ليصبح اول عضو في تنظيم "داعش" يواجه الادانة لارتكابه ابادة جماعية ضد الايزيديين.
٦-دمشق - واشنطن - لندن: «الشرق الأوسط»
قال مسؤولون أكراد سوريون إن العلاقة مع دمشق «لم تنقطع»، مشيرين إلى أن «النظام ليس جدياً بالتفاوض» حول مستقبل الإدارة الذاتية و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، وسط انتقادات كردية لجهود دمشق لإنجاز «تسويات» في مناطق متاخمة لـ«قسد». وبرزت دعوات لرعاية روسية - أميركية لـحوار بين مناطق شرق الفرات الخاضعة لسيطرة «قسد» بدعم واشنطن وغربه حيث تسيطر الحكومة على مناطقه بدعم من روسيا وإيران.ونقل عن نائب الرئاسة المشاركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية أمينة أوسي قولها إن «حكومة دمشق تحاول استهداف النسيج الاجتماعي للسكان في شمال شرقي سوريا»، وأضافت «حكومة دمشق حاولت ولا تزال ضرب استقرار المناطق التي تديرها الإدارة الذاتية، والإعلان عن بدء التسويات هو إحدى تلك المحاولات».وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أفاد أول من أمس، بأنه «بعد الانتهاء من عمليات «التسوية» في مدينة الميادين، والتي بدأتها قوات النظام في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ضمن مناطق تواجدها بمحافظة دير الزور، افتتحت قوات النظام في 3 الشهر الجاري مركزاً لـ«التسوية» في بلدة الشميطية بريف دير الزور الغربي والمتاخمة لمناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية، وبدأت قوات النظام وأجهزتها الأمنية، عمليات «التسوية» انطلاقاً من مدينة دير الزور، في 13 من نوفمبر، وانتقلت بعدها إلى مدينة الميادين شرق المحافظة، ومن ثم انتقلت إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.من جهته، قال قائد «قسد» مظلوم عبدي، إن علاقة «الإدارة الذاتية» مع دمشق «متواصلة ولم تنقطع». وأضاف في مقابلة نشر «معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى» نسختها العربية أول من أمس: «نحن نريد أن نصل إلى حل للخلافات بيننا وبين النظام. نظام الأسد غير جاهز حالياً للتوصل إلى حلول. إنه يتحدث من موقع المنتصر، ومن وجهة نظره يحق له فرض قراراته والعودة إلى ما يشبه عام 2011».وشدد على أن الإدارة الذاتية «موجودة منذ عشر سنوات، وعليهم (في دمشق) تقبلها دستورياً. أيضاً، وبالنسبة إلى الملف العسكري وأقصد (قسد) و(قوى الأمن) أسايش، لا بد للنظام أن يعترف بهما، لكن النظام غير مستعد لتلك الخطوة بعد».وأضاف «التوصل إلى حل لن يتحقق إلا بفرض ضغط مستمر من قبل الأطراف الدولية على نظام الأسد، ونحن نؤمن بأنه في حال حدوث اتفاق بين شرق الفرات وغربه وبرعاية دولية، فإن كل المشكلات في سوريا ستُحل تباعاً»، وفق قوله.وأعرب عبدي عن قناعته بأن حصول اتفاق بين روسيا وأميركا سيحقق تقدماً في الملف السوري، لكنه قلل من أهمية اللقاءات الدولية سواء في جنيف أو أستانة أو سوتشي حول سوريا، لأنها لم تتمكن من «إيجاد مخرج ما، وذلك لأن الأطراف التي ترعاها غير جدية، لا النظام ولا المعارضة القريبة من تركيا يريدان الحل لكونهما يستفيدان من استمرار الصراع».وأوضح أن الإدارة الذاتية «لا تقول ببقاء الجيش الأميركي في المنطقة للأبد، بل لا بد أن يبقوا حتى الوصول إلى حل سياسي. نريد أن نحول بقاء أميركا هنا إلى أرضية للوصول إلى حل سياسي».شهد عام 2021 دعوات روسية لبدء حوار، إذ قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في 2 من يوليو (تموز) 2021. إن موسكو مستعدة لتسهيل الحوار بين الطرفين لشمال شرقي سوريا، بشرط أن يحافظا على مواقف متماسكة. وأضاف لافروف، «نحن على استعداد لتشجيع الاتصالات والمشاورات، لكن الجانبين بحاجة إلى مواقف متماسكة. أميركا تدفع جزءاً كبيراً من الكُرد السوريين نحو الانفصالية».
وفي نوفمبر الماضي، بحث لافروف مع الرئيسة التنفيذية لـ«مجلس سوريا الديمقراطية» (مسد)، إلهام أحمد، التسوية السياسية في سوريا. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، في 23 من نوفمبر: «جرى بحث التطورات في سوريا مع التركيز على الوضع في شمال شرقي البلاد. وأُعير اهتمام خاص لمهمة تفعيل التسوية السياسية في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254)، وإعادة تأهيل اقتصادها ومجالها الاجتماعي، وعودة اللاجئين والنازحين وتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها». وأعلنت «قسد» في بيان، أن النظام السوري غير جاهز لأي تسوية سياسية في المنطقة.

٧-سكاي نيوز……………الأخبار العاجلة

l قبل 2 ساعة
كبير المفاوضين الإيرانيين: العد العكسي للتوصل لاتفاق نهائي قد بدأ والقضايا الخلافية في المفاوضات النووية تتقلص
l قبل 2 ساعة
المندوب الروسي إلى محادثات فيينا: ناقشنا القضايا المتعلقة بضمانات عدم تكرار الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي مع إيران وقدمنا مقترحات في هذا الصدد
l قبل 2 ساعة
فيديو حصري يرصد دخول قوات العمالقة إلى مديرية بيحان في محافظة شبوة اليمنية
l قبل 3 ساعات
انقلاب شاحنة تنقل الوقود في إيران.. وحريق هائل يطال منازل
l قبل 4 ساعات
النيابة المصرية تأمر بحبس "محمد الأمين" وتكشف تفاصيل الجرائم
l قبل 4 ساعات
مراسلنا: الكتل السنية تتوافق على ترشيح الحلبوسي لرئاسة البرلمان العراقي لدورة ثانية وانتخاب خميس الخنجر زعيما لتحالفي عزم وتقدم
l قبل 4 ساعات
اكتشاف متحور جديد لكورونا في قبرص.. مزيج من الفيروسين الأكثر انتشارا
l قبل 4 ساعات
حجمه يضاعف الأرض .. علماء يكتشفون الكوكب "الأكثر غرابة"

l قبل 5 ساعات
إياد نصار يتحدث عن "نظرية المؤامرة" مع الكاهن
l قبل 5 ساعات
مجلس السيادة والحرية والتغيير يرحبان بمبادرة الأمم المتحدة
l قبل 5 ساعات
إجراءات مصرية وليبية لطمأنة العمال العازفين عن السفر لليبيا
l قبل 6 ساعات
مصر.. "دجال فيصل" أمام المحكمة وخبراء يفسرون تفشي الظاهرة
l قبل 6 ساعات
موفدنا: ميليشيات الحوثي تستهدف بناية سكنية في مدينة بيحان بصاروخ باليستي
l قبل 6 ساعات
صور.. أقدم محمية بإفريقيا تعلن ولادة أول غوريلا في 2022
l قبل 6 ساعات
وثيقة تكشف اللقاء الغامض بين حسن البنا وأكبر مشعوذ بالتاريخ
l قبل 8 ساعات
الخارجية المصرية: ندعم التحرك الأممي لتحقيق استقرار السودان وندعو إلى اختيار رئيس وزراء انتقالي توافقي جديد
l قبل 8 ساعات
الخارجية المصرية: القاهرة تدعم التحرك الأممي الهادف لتحقيق الاستقرار في السودان من خلال تفعيل الحوار بين الأطراف
l قبل 8 ساعات
التحالف العربي يعرض صورا لاعتداءات الحوثيين على الملاحة الدولية
l قبل 9 ساعات
الإمارات تدعم تحقيق الاستقرار في كازاخستان
l قبل 9 ساعات
المالكي: سفينة روابي تحمل مستشفى ميدانيا وليست لها علاقة بالعمليات العسكرية
l قبل 9 ساعات
التحالف العربي يعرض صورا لاستهداف ميليشيات الحوثي للسفن التجارية في البحر الأحمر
l قبل 9 ساعات
التحالف العربي يعرض صورا لحمولة سفينة روابي وخط سيرها في المياه الدولية
l قبل 9 ساعات
التحالف العربي: سفينة روابي كانت تحمل مساعدات للمتضررين من الأعاصير في جزيرة سقطرى
l قبل 9 ساعات
التحالف العربي: ميليشيات الحوثي خططت لاختطاف سفينة روابي في المياه الدولية
l قبل 9 ساعات
التحالف العربي: سفينة روابي قدمت خدمات لسكان سقطرى
l قبل 9 ساعات
التحالف العربي: ميليشيات الحوثي أطلقت أكثر من 100 زورق مفخخ لاستهداف الملاحة الدولية
l قبل 9 ساعات
وداعا "ريلو".. كورونا يفتك بـ"أشهر نمور العالم"
l قبل 9 ساعات
المالكي: ميليشيات الحوثي انتهكت القوانين الدولية من خلال اختطاف سفينة الشحن "روابي"
l قبل 9 ساعات
المتحدث باسم التحالف العربي العميد تركي المالكي: ميليشيات الحوثي تمارس القرصنة وتهدد الملاحة الدولية
l قبل 9 ساعات
مصادر محلية: مقتل أكثر من 100 شخص على أيدي مسلحين في شمال غربي نيجيريا
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

904 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع