ديالى تطلق حملة تشجير لمواجهة التصحر وتطالب وزارتين بدعم الاحزمة الخضراء

   

                                                         صورة للتوضيح

شفق نيوز: أطلقت دائرة البيئة في محافظة ديالى، الأربعاء، حملة للتشجير في عموم مناطق المحافظة لغرض القضاء على التصحر الذي شهدته المحافظة في السنوات الماضية، وطالبت وزارتي الزراعة والبيئة بدعم ملف الاحزمة الخضراء داخل المحافظة.

وقال مدير بيئة ديالى عبد الله هادي، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "التصحر اتسعت رقعته خلال السنوات الاخيرة، نتيجة الجفاف الذي مرت به المحافظة بسبب قلة الأمطار وشحة المياه في الأنهر، اضافة الى القطع العشوائي للأشجار واستخدامها للأغراض الخاصة من قبل الاهالي لغياب المحاسبة القانونية نتيجة الأوضاع الامنية في المحافظة".

وأضاف ان "الحملة تشمل تشجير الشوارع الرئيسة والجزرات الوسطية باشجار سريعة النمو  ودائمة الخضرة، بالتعاون مع مديريات البلدية في المحافظة".

وطالب هادي مديرية زراعة ديالى بـ"دعم مشروع الحزام الأخضرالذي يحافظ على حماية المدن من الأتربة والملوثات البيئية الأخرى التي ظهرت بعد تعدد الكوارث التي مرت بها البلاد في السنوات الأخيرة ومخلفات الحروب والعمليات العسكرية والمسلحة".

ودعا أهالي المحافظة الى التعاون مع دائرته لانجاح مشروع الحزام الاخضر وللحد من ظاهرة التصحر"، لافتا الى ان "ارتفاع مناسيب المياه في الجداول والأنهر سيسهم بشكل كبير في نجاح مشروع مكافحة التصحر".

من جهتها، طالبت ادارة محافظة ديالى وزارتي الزراعة والبيئة بـ"دعم ملف انشاء الاحزمة الخضراء في محيط المدن الرئيسة".

وقال المتحدث الرسمي باسم ادارة ديالى تراث محمود، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "أغلب مدن ديالى خسرت خلال العقد الماضي الجزء الاكبر من الاحزمة الخضراء، التي كانت تمثل جداراً طبيعياً واقياً من التقلبات المناخية، خاصة العواصف الترابية التي ازدادت وتيرتها في السنوات الاخيرة".

وطالب محمود وزارتي الزراعة والبيئة بـ"دعم ملف انشاء الاحزمة الخضراء في محيط مدن ديالى، لتحقيق اهداف عدة، ابرزها تحسين الواقع البيئي ومواجهة التقلبات المناخية، اضافة الى الاستفادة منها في البعد السياحي والجمالي".

ويؤكد مسؤولو ديالى على ان عوامل الجفاف وشحة المصادر المائية تسببت بتصحر 40 بالمئة من اراضي المحافظة الزراعية، وهلاك الاف الدونمات من البساتين في عموم المحافظة، الى جانب التجاوزات على الغابات المنتشرة في عدة مناطق من المحافظة.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

588 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع