الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - أقوى ١٠ دول في العالم لعام ٢٠٢٠. أين يأتي ترتيب الدول العربية؟

أقوى ١٠ دول في العالم لعام ٢٠٢٠. أين يأتي ترتيب الدول العربية؟

   

    صورة للأرض من على متن المحطة الفضائية الدولية

الحرة:نشرت صحيفة "يو إس نيوز" الأميركية قائمة بأقوى 10 دول في العالم في عام 2020، بالتعاون مع مؤسسة "World Report"، من خلال استبيان شمل 21 ألف شخص عن آرائهم في 80 دولة حول العالم.

واعتمد تصنيف الدول على تأثير الدولة على الساحة العالمية، وقوتها السياسية والعسكرية والثقافية.

وهذه قائمة أقوى 10 في العالم:

10 – السعودية
تراجعت المملكة مركزا عن العام الماضي، وتصفها الصحيفة بأنها "عملاق الشرق الأوسط" بسبب مساحتها، وأهميتها عند المسلمين، ويزورها الملايين سنويا لأداء فريضتي الحج والعمرة.

9 – كوريا الجنوبية
تقدمت من المركز العاشر إلى التاسع، وتملك واحدا من أقوى اقتصادات العالم.

8 – إسرائيل
حافظت على مركزها، وذكرت الصحيفة أنه رغم صغر حجمها نسبيا، فقد لعبت دورا كبيرا في الشؤون العالمية، وتتمتع باقتصاد قوي ومعالم ذات أهمية لعدة أديان، إلى جانب علاقات متوترة مع العديد من جيرانها العرب.

7 – اليابان
حافظت على مركز العام الماضي، ووصفتها الصحيفة بأنها واحدة من أكثر دول العالم تقدما وتطورا من الناحية التقنية.

6- فرنسا
تقع فرنسا في أوروبا الغربية، وهي واحدة من أقدم الدول، ويمتد تأثيرها إلى جميع أنحاء العالم من خلال العلوم والسياسة والاقتصاد، وقبل كل شيء، الثقافة، وهي واحدة من أوائل الدول التي دافعت عن حقوق الإنسان.

5 - المملكة المتحدة
احتلت نفس مركز العام الماضي، ويصفها التقرير بأنها دولة متقدمة للغاية، وتملك نفوذا اقتصاديا وسياسيا وعلميا وثقافيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن خروجها من الاتحاد الأوروبي، قد يتسبب في تراجعها على الساحة العالمية.

4- ألمانيا
احتلت نفس مركز العام الماضي، فهي أكبر دولة من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي، وتمتلك واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم.

3- الصين
لم يتغير ترتيبها عن العام الماضي، وقالت الصحيفة إنها موطن إحدى أقدم الحضارات في العالم، وإنها الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.

2- روسيا
قالت الصحيفة إن حجم روسيا وتأثيرها يصعب تخيله، فهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، البالغة ضعف مساحة كندا تقريبا، وتغطي كل شمال آسيا ومعظم أوروبا الشرقية.

كما أنها تشترك في حدود برية مع أكثر من عشرة بلدان، وتتقاسم الحدود البحرية مع اليابان والولايات المتحدة.

1 – الولايات المتحدة
حافظت على مكانتها كأقوى دولة في العالم، ووصفتها الصحيفة بأنها القوة الاقتصادية والعسكرية الأكثر هيمنة، وأن بصمتها الثقافية تمتد إلى جميع أنحاء العالم من خلال الأفلام والتلفزيون والموسيقى.

وأشارت الصحيفة إلى أن مواقف الرئيس دونالد ترامب بشأن الهجرة والتجارة أثارت أسئلة في جميع أنحاء العالم، حتى من أقرب حلفائها، حول المسار المستقبلي للبلاد على الساحة العالمية.

عربيا
أما عن ترتيب دول عربية أخرى، فقد حلت الإمارات في المركز الـ 11 مثل العام الماضي، فهي واحدة من أكثر بلدان الخليج ليبرالية، ويسمح دستورها بحرية الأديان، حسب وصف الصحيفة.

بينما حلت قطر في المرتبة الـ 18، في تقدم ملحوظ عن العام الماضي الذي حلت فيه في المركز الـ 24، فهي واحدة من أغنى دول العالم.

كما تقدمت مصر 4 مراكز عن العام الماضي، لتحل في المرتبة الـ 25، ووصفتها الصحيفة بأنها تملك واحدة من أقدم وأكبر الحضارات في العالم، وجعلها موقعها مركزا ثقافيا وتجاريا.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

526 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع