مقتل عدد كبير من الجنود الأتراك في هجوم كبير لحزب العمال الكردستاني

                

انقرة ـ وكالات: قتل عدة جنود اتراك مساء الاحد في هجوم واسع النطاق نسب الى متمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا كما افادت وسائل اعلام محلية.

ولم يحدد عدد العسكريين الذين سقطوا في هذا الهجوم في بلدة داغليكا لكن رئيس الوزراء احمد داود اوغلو دعا الى اجتماع امني طارىء في انقرة مع ابرز السلطات المدنية والعسكرية.

وقال حزب العمال الكردستاني انه قتل 15 جنديا تركيا في هجوم على قافلة عربات مدرعة في جنوب شرق تركيا فيما قد يكون أشد الهجمات دموية منذ انهيار وقف إطلاق النار في يوليو/ تموز.

ولم يتسن التحقق من عدد القتلى من مصدر مستقل لكن الرئيس طيب اردوغان أكد في بيان أذاعه التلفزيون وقوع هجوم في اقليم هكاري قرب حدود تركيا مع العراق وإيران.

وعبر الرئيس التركي في مقابلة مع محطة تلفزيون خاصة عن “صدمته الشديدة” ازاء هذا الهجوم قائلا انه وقع خلال عملية “تطهير” كانت تقوم بها القوات المسلحة ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني.

وقال اردوغان “لقد وقع الحادث خلال عملية تطهير. تم ارتكاب هجوم بواسطة لغم” متوعدا “برد حاسم وخاص جدا”.

واطلقت انقرة في تموز/يوليو حملة كبرى “لمكافحة الارهاب” في صفوف حزب العمال الكردستاني منهية العمل بوقف لاطلاق نار اعلن قبل سنتين.

ويشن العسكريون يوميا غارات وعمليات برية ضد معاقل حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا وشمال العراق. وقتل حوالي 80 عنصرا من القوات التركية.

وهذه المواجهات المستمرة منذ شهرين بددت الأمل بانهاء نزاع يعود الى ثلاثة عقود وأوقع عشرات الاف القتلى.

وخلال الشهرين الماضيين اصيب في العمليات التي نفذتها قوات الأمن التركية  داخل البلاد وخارجها، 967 من مسلحي حزب العمال الكردستاني، بحسب المعلومات التي جمعها مراسل الأناضول.

وتمكنت قوات الأمن تركية، خلال الفترة ذاتها (من 22 تموز/يوليو الماضي، وحتى يوم أمس الأحد)، من قتل 116 من متمردي حزب العمال الكردستاني، خلال اشتباكات داخل البلاد، وإلقاء القبض على 38 آخرين، بينهم 17 مصابًا بجروح، أثناء المواجهات، كما شهدت البلاد إحراق متمردي حزب العمال الكردستاني نحو 257 مركبة، أغلبها شاحنات.

وبلغت حصيلة قتلى الجيش والأمن التركي وحراس القرى، خلال نفس الفترة، 80 عسكريا، بحسب مراسل الأناضول.

وتشير المعطيات، أن عدد الضحايا المدنيين، بلغ 23 شخصًا، بينهم شخص إيراني الجنسية، خلال الفترة نفسها (ما بين 7 تموز/يوليو الماضي، و6 أيلول/سبتمبر)، فيما أصيب 297 شخصًا بجروح، 3 منهم إيرانيون، جراء هجمات حزب العمال الكردستاني.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

535 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع