الصين تنضم الى دول اسلامية في منع فيلم نوح

  

عبد الاله مجيد:منعت الرقابة عرض فيلم "نوح" للمخرج دارين ارونوفسكي في الصين، ثاني أكبر سوق للأفلام في العالم، ويبدو ان اسبابا دينية تقف وراء المنع. وحقق الفيلم نجاحا ساحقا في الولايات المتحدة رغم الجدل الذي اثاره تصوير النبي نوح على نحو لا ينسجم مع التقاليد الدينية والنصوص المقدسة.

وعالميا حقق الفيلم ايرادات بلغت 332 مليون دولار وهو عائد محترم عن مشروع وُصف بأنه مغامرة سينمائية كلفت اصحابها 125 مليون دولار لإنتاجه.
ولا تسمح الصين إلا بعرض 34 فيلما اجنبيا في سينماتها سنويا على اساس تقاسم الارباح مع شركات الانتاج. وكان من المتوقع اعفاء فيلم نوح من هذه الكوتا مقابل رسم مقطوع. ولكن صحيفة هوليود ريبورتر نقلت عن مصدر مطلع ان الفيلم مُنع لأسباب دينية رغم ان القضية تبدو أشد تعقيدا. وبذلك يكون فيلم نوح الذي يمثل دور النبي فيه راسل كرو اثار حفيظة مسيحيين ومسلمين وعلمانيين في انحاء العالم. إذ مُنع الفيلم مؤخرا في ماليزيا حيث قالت الرقابة ان الفيلم الذي يستند الى قصة النبي نوح في الكتاب المقدس يخالف تعاليم الاسلام التي تحظر تجسيد الأنبياء. كما مُنع في اندونيسيا ومصر وقطر والبحرين والامارات ودول اسلامية أخرى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لأسباب مماثلة. وفي الولايات المتحدة اعربت منظمات مسيحية عن استيائها لقرار المخرج ارونوفسكي اقتباس قصة نوح من الانجيل بتصرف بدلا من الالتزام بالنص. واصدرت شركة بارامونت المنتجة بيانا أوضحت فيه ان الفيلم ليس ترجمة مباشرة للقصة الانجيلية.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

722 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع