الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - تريد أن تعيش لفترة أطول؟ تخلّص من هذه المشروبات

تريد أن تعيش لفترة أطول؟ تخلّص من هذه المشروبات

           

دبي،(CNN) -- سيواجه عشاق المشروبات الغازية الدايت والمشروبات السكرية، بعض الأخبار السيئة للغاية، إذ قامت دراسة جديدة بمتابعة أكثر من 450،000 شخص، من 10 دول أوروبية، لمدة تصل إلى 19 عاماً، ووجدت أن الأشخاص الذين يتناولون كأسين أو أكثر من أي نوع من أنواع الصودا يومياً هم أكثر عرضة للوفاة مقارنة بالأشخاص الذين شربوا أقل من كوب واحد في الشهر. ولم يكن أي من المشاركين مصاباً بالسرطان، أو السكري، أو أمراض القلب، أو السكتة الدماغية، قبل مشاركتهم.

وقد وجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة "جاما" للطب الداخلي، أن الرجال والنساء الذين تناولوا كوبين أو أكثر يومياً من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر كانت لديهم مخاطر أكبر للوفاة بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، بينما أولئك الذين شربوا الكمية ذاتها من مشروبات الدايت كانت لديهم مخاطر أكبر للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت الدكتورة شارون هوريش بيرجكويست، أستاذة مساعدة في الطب بكلية الطب بجامعة إيموري في أتلانتا، إن الارتباط بمرض الجهاز الهضمي في الدراسة هو أمر مثير للاهتمام.

وأضافت أن الدلائل التجريبية تشير إلى أن ارتفاع معدل تناول السكر ونسبة السكر في الدم، يمكن أن يضعفا حاجز الأمعاء، وذلك يؤدي إلى "التسرب المعوي" والوصول إلى الجهاز المناعي للأمعاء، مما يتسبب في الالتهاب المعوي، وتغيير في الكائنات الحية الدقيقة للأمعاء، وزيادة التعرض للإصابة بالتهابات الأمعاء، ما قد يزيد من أسباب التعرض للأمراض الهضمية.

وارتبط الاستهلاك الكلي للمشروبات الغازية في الدراسة أيضاً بزيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش، ولكن ليس مرض الزهايمر أو السرطان.

نهاية علاقة حب مع المشروبات السكرية؟

وأصدرت جمعية القلب الأمريكية في فبراير/شباط، دراسة خلصت إلى أن تناول مشروبين أو أكثر من أي نوع من المشروبات المحلاة صناعياً في اليوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بسبب الجلطات، والنوبات القلبية، والموت المبكر لدى النساء فوق الـ50 عاماً.

وأظهرت الأبحاث السابقة وجود صلة بين مشروبات الحمية، والسكتة الدماغية، والخرف، ومرض السكري من النوع 2، والسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسكري.

وبينما أن هذه الدراسات لم تر وجود علاقة بين المشروبات الغازية والسرطان، إلا أن دراسة أخرى نشرت في مجلة BMJ في يوليو/حزيران، كانت قد تابعت أكثر من 100 ألف شخص بالغ فرنسي، وجدت أن تناول كوباً صغيراً فقط من المشروبات السكرية يومياً أي بمعدل 100 مل، أدى إلى زيادة إجمالي خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 18٪، وزيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 22%.

النجاة من أمراض القلب

إذا كنت قد قررت إنهاء تناول مشروبك الغازي، فذلك جيد. إليك بعض النصائح حول كيفية القيام بذلك بشكل أفضل:

خفض تناوله بشكل صحيح

عبر التقليل من تناوله لكوب واحدة فقط في اليوم حتى تتمكن من التخلص التدريجي من المشروبات الغازية تماماً.

يمكن استبدال المشروبات الغازية بماء فوار.

جد مشروباً مختلفاً

قد يكون ذلك بخلط عصير الفاكهة الصحي بالمياه الغازية.

تحذير: أي نوع من المياه الغازية يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا على أسنانك. ذلك لأن ثاني أكسيد الكربون يحولها إلى حمض الكربونيك في الفم، مما قد يضر بصحة أسنانك.

السيطرة على الرغبة في تناول السكر

يمكن إرضاء الرغبة الشديدة في تناول السكر عن طريق الاستعاضة بالأطعمة الحلوة الطبيعية مثل الفاكهة والتمر، والتي تحتوي على الفيتامينات المعززة للصحة، والمعادن، والمواد الكيميائية النشطة بيولوجياً التي تسمى المغذيات النباتية.

كبح هذه العادة

حاول استبدال عادة شرب الصودا بشيء ما يشغلك.

واجه الكافيين

إذا كنت لا تشرب الصودا الخالية من الكافيين، فجزء كبير من ذلك المشروب هو الكافيين الذي تحصل عليه. يمكن استبدال ذلك بالشاي الأخضر أو ​​الأسود.

وبذلك سوف ستحصل على الكافيين الذي تبحث عنه دون إضافة السكر، بالإضافة إلى جرعة جيدة من مضادات الأكسدة.

شرب الماء

احمل معك زجاجة ماء أو ضعها قرب مكتبك، وبذلك سوف تكون المياه في متناول يدك وقد تغنيك عن تناول المشروبات السكرية.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

444 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع