الكرز لضمان صحّتك!

  

صحيح أنّ حبوب الكرز صغيرة الحجم، إلاّ أنّها تقدّم لك فوائد صحيّة عدة. فالكرز يقلّل من فقدان الوزن، يمنع الإصابة بمرض السكّري، يقدّم الطاقة، يحمي من أمراض القلب، و يقي من مرض فقدان الذاكرة. كما للكرز فوائد أخرى منها:

• عصير الكرز يطرد الأرق: أثبتت دراسة كانت قد نشرت في الـAmerican Society of Nutrition أنّ عصير الكرز يكافح الأرق. أجريت الدراسة على 7 أشخاص مسنّين ( تصل أعمارهم إلى 68 سنة) يعانون من الأرق، استمرّوا بشرب عصير الكرز لمدّة أسبوعين. و قد تبيّن بعد فحص نومهم بواسطة آلة تدعى polysomnographie أنّ فترة نومهم قد ازدادت لمدّة 84 دقيقة في الليلة الواحدة. فبفضل احتواء الكرز على هورمون الـ mélatonine الذي يساعد على تعديل دورة النوم واليقظة، ومضاد الأكسدة proanthocyanidines الذي ينتج أنزيمة tryptophane و التي بدورها تحتوي على الـ sérotonine( المادّة التي تساعد على النوم)، يزول الأرق ويتحسّن نوم الإنسان.

  


• تخففّ من أوجاع التهاب المفاصل: تبيّن في مؤتمر American College of Sports Médecine أنّ الكرز يخففّ من أوجاع “الأرتروز″. أجريت الدراسة من جامعة Oregon على 20 امرأة تراوحت أعمارهنّ بين الـ 40 و70 سنة و كنّ يعانين من الأرتروز. و قد تبيّن أن شرب كوبين من عصير الكرز في اليوم الواحد ولمدّة ثلاثة أسابيع، يخففّ من حدّة الالتهابات. كما وتبيّن أنّ الكرز يزيل آلام المفاصل والعضلات لدى الريّاضيين وذلك بفضل احتوائه على الـ anthocyanines وهي مادّة مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، تعمل على إضعاف الجذور الحرّة وعلى الوقاية من أمراض القلب و السرطان.

  


• يحمي من سرطان القولون: في دراسة نشرت في الـ Journal of Nutrition، اتضح أنّ الكرز يحتوي على الـ quercétine وهو نوع من الـflavonoïde مادّة تحارب السرطان، إذ تمنع تشكّل الآفات في القولون وتحوّلها إلى أورام سرطانيّة.
• الكرز يقوّي النظر: كالجزر، يحتوي الكرز على كميّة كبيرة من مادّة الـ bêta-carotèneالتي تنتج الفيتامين A المسؤول عن تقوية النظر وتحسينه.
• يخفض الكوليسترول: الكرز غني بالـ pectin المعروف بالغشاء المشطي، و هو نوع من الألياف التي تعمل على خفض كميّة الكوليسترول السيّئ من الجسد أي الـ LDL، وعلى الوقاية من مرض اعتلال عضلة القلب.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

827 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع