هل قام الإنسان البدائي بدفن موتاهم بالورود؟ كهف العراق يعطي أدلة جديدة

           

هل قام الإنسان البدائي بدفن موتاهم بالورود؟ كهف العراق يعطي أدلة جديدة..

هيكل عظمي نياندرتالي تم اكتشافه في كهف عراقي يشتهر بحفريات سلالات بشرية منقرضه يقدم أدلة جديدة على أن الانسان القديم دفنوا أموتاهم والمثير للاهتمام بأن الزهور ربما استخدمت في هذه الطقوس.


قال العلماء يوم الثلاثاء إنهم اكتشفوا في كهف شنايدر في إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق ، هيكل عظمي للجزء العلوي من الجسم تم الحفاظ عليه بشكل جيد لشخص بالغ (انسان نياندرتال) عاش قبل حوالي 70000 عام. الجسم - الذي يطلق عليه اسم Shanidar Z - ربما كان في الأربعينيات أو الخمسينيات من عمره. كان الجنس غير محدد.
كان الكهف موقعًا محوريًا لعلم الآثار في منتصف القرن العشرين. بقايا 10 البشر البدائيون - تم حفر سبعة بالغين وثلاثة رضع - هناك منذ ستة عقود ، مما يوفر نظرة ثاقبة على الخصائص الفيزيائية والسلوك والنظام الغذائي للإنسان القديم.

تم العثور على مجموعات من حبوب اللقاح لأزهار من تلك الفترة في عينات التربة المرتبطة بأحد الهياكل العظمية، هذا الاكتشاف الذي دفع العلماء المشاركين في هذا البحث إلى اقتراح أن البشر البدائيون دفنوا موتاهم وأجروا طقوس جنائزية بالزهور.

ساعدت هذه الفرضية في تغيير النظرة الشعبية السائدة حول إنسان نياندرتال على أنها باهتة ووحشية ، وهي فكرة فقدت مصداقيتها بشكل متزايد بسبب الاكتشافات الجديدة.
يلقي النقاد شكوكهم، في "دفن الزهور" ، بحجة أن حبوب اللقاح قد تكون تلوثًا حديثًا من الأشخاص الذين يعملون ويعيشون في الكهف أو من قوارض أو حشرات تختبئ.

لكن عظام شنايدر زد ، التي يبدو أنها النصف الأعلى من الهيكل العظمي الجزئي الذي تم اكتشافه في عام 1960 ، وجدت في الرواسب التي تحتوي على حبوب اللقاح القديمة وغيرها من بقايا النباتات المعدنية التي يتم فحص المواد لتحديد عمرها والنباتات الممثلة.

"لذلك من البداية كونك متشككًا استنادًا إلى العديد من الانتقادات المنشورة لأدلة دفن الزهور ،
وقالت إيما بوميروي ، عالمة الأبحاث في جامعة كامبريدج ، وكاتبة الأبحاث الرئيسية التي نشرت في مجلة Antiquity: "إنني على وشك التفكير في أن هذا السيناريو معقول بدرجة أكبر ، وأنا متحمسة لرؤية النتائج الكاملة لتحاليلنا الجديدة".

التطور المعرفي
لقد جادل العلماء لسنوات حول ما إذا كان البشر البدائيون قد دفنوا موتاهم بطقوس الجثث مثلما يفعل جنسنا البشري ، كجزء من الجدل الأوسع حول مستويات التطور المعرفي لديهم.

"المفتاح هنا هو القصد من وراء الدفن. قد يدفن الجسم لأسباب عملية بحتة ،
من أجل تجنب جذب الوحوش الخطرة / أو للحد من الرائحة. لكن عندما نتجاوز تلك العناصر العملية ، من المهم أن يشير ذلك إلى التفكير الأكثر تعقيدًا والرمزي والتجريدي والرحمة ورعاية الموتى ، وربما مشاعر الحداد والخسارة ".

يبدو أن Shanidar Z قد تم وضعه عن عمد في اكتئاب محفور عن عمد مقطوع إلى باطن الأرض وجزء من مجموعة مكونة من أربعة أفراد.

"سواء كانت مجموعة نياندرتال من القتلى منذ حوالي 70000 سنة في الكهف او في فترات زمنية متباعدة سواء بضع سنوات أو بضعة عقود أو قرون - أو حتى آلاف السنين - ،
يقول غرايم باركر ، عالم الآثار والمؤلف المشارك في الدراسة بجامعة كامبريدج: "من الواضح أن شانديار كان مكانًا خاصًا ، حيث يتم وضع الجثث في جزء واحد فقط من كهف كبير".

إنسان نياندرتال - الذي تم بناؤه بقوة أكثر من الإنسان العاقل ومع الحواجب الكبيرة - يسكن أوراسيا من ساحل المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال منذ حوالي 400,000 الى حوالي 40,000 سنة مضت ، اختفت بعد أن جاءت اجيال بشرية وسكنت في المنطقة.

النوعان يظهران تزاوج مع مجموعات بشرية غير إفريقية حديثة تحمل المتبقي من الحمض النووي البدائي.

تم العثور على Shanidar Z مستلق على ظهره، مع الذراع الأيسر مدسوس تحت الرأس والذراع الأيمن عازمة والالتصاق بها إلى الجانب.

المصدر -وكالة رويتر للأخبار
https://www.reuters.com/article/us-science-neanderthals-idUSKBN20C2M7?taid=5e4c958a035a2400014b6e6d&utm_campaign=trueAnthem:+Trending+Content&utm_medium=trueAnthem&utm_source=twitter

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

657 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع