المبادئ الاساسية للتعلم

                                                                                   

                        د.محمود داود الربيعي*
هنالك مجموعة من المبادئ الاساسية لعملية التعلم وهي :-

1-مبادئ تؤكد نظرية المثير والاستجابة
2-مبادئ تؤكد النظرية الادراكية
3-مبادئ ترتبط بعلم النفس الاجتماعي .
اولاً:- مبادئ تؤكد نظرية المثير والاستجابة :-
هنالك الكثير من المبادئ التي تؤكد نظرية المثير والاستجابة منها:-
1-المشاركة :- وتعنى ان المتعلم يكون افضل اذا شارك في العملية بشكل ايجابي أي بمعنى اذا كان له دور فعال وايجابي في هذه العملية .
2-التكرار:- ويعنى ان المتعلم يكون افضل عن طريق التدريب المستمر والتكرار في مواقف مختلفة وهذا يعني ان تعلم المهارات لايتم الا عن طريق  التدريب او التمرين المستمر .
3- التعزيز :- وهو ان العوامل الاساسية في زيادة الحافز للتعلم وقد يكون مصدر التعزيز خارجياً ( مكافأة من المتعلم ) او داخلياً ( الشعور بالرضا ) ومن المعروف ان عوامل التعزيز السلبية متمثلة بالعقاب والاخفاق.
ثانياً :- مبادئ ترتبط بنظرية الادراك :-
من المبادئ التي ترتبط بهذه النظرية هي :-
1-البنية والتنظيم :- وهي تعنى تنظيم مادة الموضوع بالطريقة التي تساعد على تسهيل عملية التعلم حيث ان كل مادة تعليمية تنظيم بنيتها ولها بنية خاصة بها ولهذا فأن عملية تذكر المادة وفهمها يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكيفية تنظيم بنية المادة ، والتنظيم يعني كيفية ترتيب عناصر المادة التعليمية اما البنية فتتعلق بمنطق المادة وربط اجزائها .
2-خصائص ترتبط بطبيعة الادراك :- وهي تعني ان المتعلم يختار من المثيرات ما يناسبه ويتفق وقدراته وقابلياته وهذا يعني ان الطريقة التي تعرض بها مشكلة ما ، للمتعلم تؤثر في مدى فهمه لطبيعة هذه المشكلة والاستجابة لها .
3-الفهم :- ان التعلم الناتج عن الفهم افضل من التعلم الناتج عن الحفظ وهذا يعني ان عملية استيعاب ما هو جديد يجب ان يتناسب مع الخبرات السابقة للمتعلم .
4-التغذية الراجعة :- وتعني مد المتعلم بالمعلومات التي تفيده عن مدى نجاحه او اخفاقه في المهمة التي يقوم بها ، وقد يكون مصدر التغذية الراجعة خارجياً او داخلياً .
5-الفروق الفردية :- تعد من المبادئ المهمة في نظريات التعلم الادراكية فهناك فروق في القدرات العقلية وفي الشخصية وفي طرق التفكير في عملية انتقاء المعلومات ومعالجتها وغير ذلك من الامور التي تؤثر في نتائج التعلم من شخص الى اخر .
ثالثاً :- مبادئ ترتبط بنظرية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي :-
1-التعلم عملية انتقائية : وتتم ضمن الخصائص التي يتميز بها الفرد فالبشر بطبيعتهم يتميزون بحب الاستطلاع والرغبة في التعلم وقدراتهم على استيعاب المعروف ولا تقتصر عملية التعلم على ما تقدمه المدرسة فقط بل تتعداها الى البيئة وما تحتويه من مصادر المعرفة .
2-الاغراض والاهداف :- ومعناها ان التعليم لايتم في الفراغ فهناك احتياجات للمتعلم تشكل دوافع مهمة للتعلم.
3-الاغراض الاجتماعية :-المنافسة والتعاون والسلطة والديمقراطية ووجود نظام قيم معين كل هذه العوامل تؤثر في عنصر النجاح والرضا في اثناء عملية التعلم فالمتعلم نادراً ما يعد حدثاً معزولاُ عن المجتمع الذي يحيط به .
4-القلق والانفعال :- ان التعلم الذي يتم في اطار يضم المشاعر والانفعالات بالاضافة الى العقل والتفكير هو التعلم الذي يستمر ويدوم وكذلك فأن التعلم الحقيقي لايتم في ظروف من التخويف والتهديد .

*–بابل – كلية المستقبل الجامعة

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

750 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع